واشنطن تحذّر شركات الطيران التي تحلّق فوق الخليج

واشنطن تحذّر شركات الطيران التي تحلّق فوق الخليج

الأحد - 14 شهر رمضان 1440 هـ - 19 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14782]
واشنطن: «الشرق الأوسط»
أصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية تحذيراً للخطوط الجوية التجارية في الولايات المتحدة تنصح فيه بتوخي الحذر في أثناء تحليق الطائرات فوق مياه الخليج وبحر العرب، وسط تصاعد الأنشطة العسكرية وارتفاع منسوب التوترات السياسية في المنطقة.

وأفادت وكالة «أسوشيتد برس» بأن إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية سلمت، أمس، إلى الدبلوماسيين الأميركيين في الكويت والإمارات بياناً تنبيهياً مؤرخاً يوم الخميس الماضي، حذرت فيه شركات الطيران من زيادة المخاطر خلال رحلاتها فوق الخليج العربي وخليج عمان، وأكدت ضرورة أن تكون جميع الطائرات الموجودة في أجواء المنطقة على دراية بشأن «تكثيف الأنشطة العسكرية وتصعيد التوتر السياسي». وينص البيان على أن هذه الظروف تشكل خطر «سوء التقدير والتعرف الخاطئ» على الطائرات المدنية خلال تحليقها في أجواء المنطقة، محذراً أيضاً من إمكانية أن تواجه تلك الطائرات مشكلات في عمل أجهزة الملاحة والاتصالات «دون إبلاغ مسبق تقريباً أو دونه إطلاقاً».

ورجحت «أسوشيتد برس» أن واشنطن أصدرت التحذير آخذة في الاعتبار حادثة وقعت قبل 30 عاماً في الخليج، حينما أسقطت سفينة حربية أميركية بالخطأ طائرة ركاب إيرانية.

في غضون ذلك، أدرجت سوق «لويدز لندن» للتأمين، الخليج العربي وخليج عمان والإمارات على قائمة المناطق التي تواجه فيها شركات التأمين مخاطر متزايدة، كما ضمت سواحل المملكة العربية السعودية إلى لائحة «مناطق الخطر».
الخليج العربي اخبار الخليج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة