مصر تواصل محاكمة 215 متهماً من «كتائب حلوان»

مصر تواصل محاكمة 215 متهماً من «كتائب حلوان»

متورطون في أحداث عنف وقعت عقب عزل مرسي
السبت - 13 شهر رمضان 1440 هـ - 18 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14781]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
تواصل محكمة جنايات القاهرة اليوم (السبت) محاكمة 215 متهماً من تنظيم «الإخوان» الذي تعتبره السلطات المصرية إرهابياً، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«تنظيم كتائب حلوان»، لاستكمال مرافعة الدفاع. وكان المستشار هشام بركات، النائب العام المصري السابق، قد أحال المتهمين في القضية إلى محكمة الجنايات، وذلك لتشكيلهم مجموعات مسلحة، لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها، وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خصوصاً أبراج ومحولات الكهرباء.
وترجع وقائع القضية إلى أنه «عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في مصر، تولى المتهمون مسؤولية لجان تنظيم (الإخوان) النوعية، بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، والتي تضطلع بتحقيق أغراض التنظيم إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب أحد وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها».
وبحسب تحقيقات النيابة مع المتهمين اعترفوا «باستهداف المنشآت الحيوية، ومنشآت الكهرباء، بقصد الإضرار بالاقتصاد القومي، وأن قادة التنظيم قاموا بوضع مخطط إرهابي من داخل محبسهم بهدف إسقاط نظام الحكم، وتم نقل التكليفات لعناصر التنظيم خارج السجون، فأسسوا تنفيذاً له 3 لجان نوعية بالقاهرة والجيزة، اضطلعت كل منها بتأسيس مجموعات مسلحة عرفت باسم (كتائب حلوان)، وتكونت من عناصر من التنظيم الإرهابي، وروابط (الألتراس)، ومن الكيان المسمى (تحالف دعم الشرعية) الداعم لـ(الإخوان)، فضلاً عن إشراكهم لعدد من العناصر الجنائية معهم، لتتولى تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها، وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خصوصاً أبراج ومحولات الكهرباء».
وأظهرت التحقيقات «ارتكاب تلك المجموعات واقعتي استهداف للقوات الأمنية بمحيط المدينة الجامعية لجامعة الأزهر، والتي نتج عنها مقتل 3 مجندين وإصابة 12 ضابطاً وفرد شرطة وأحد المواطنين، وإتلاف مركبتي شرطة، فضلاً عن تخريب مبنى نقطة شرطة الحي العاشر، ومحاولة استهداف كوبري المشاة بطريق النصر باستخدام مفرقعات». وأكدت التحقيقات أن «المتهمين ارتكبوا وقائع تخريب 10 أبراج كهرباء ضغط عال، و6 أعمدة كهرباء ضغط متوسط، ومحولين لتوزيع الكهرباء، وغرفة للغاز، على نحو ترتبت عليه أضرار مالية جسيمة بلغت قيمتها 40 مليون جنيه تقريباً». وتم ضبط أوراق تنظيمية بحوزة قادة «الإخوان» بمحبسهم، حوت تفاصيل بنود المخطط الإرهابي، كتدبير التجمهرات ورصد وحرق النقاط الشرطية ومحولات الكهرباء ومحطات الغاز.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة