إطلاق عملية ترميم مسجد الخميس الأثري في البحرين

دشنت وزارة الثقافة في البحرين أعمال ترميم مسجد الخميس، والذي يعد أحد أقدم الآثار الإسلامية في منطقة الخليج العربي، ويعود إنشاء هذا المسجد حسب الروايات إلى عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (99-101هـ/ 717-720م)، وجرت توسعته العديد من المرات، آخرها في القرن الرابع الهجري حيث أضيفت إليه الأعمدة الحجرية الاسطوانية والأقواس العربية المحدبة ونقوش لكتابات كوفية ومحاريب جدارية لتزيين رواق الصلاة، وإلحاق بئر ماء به.
وقامت الوزارة بإعداد مشروع متكامل يهدف إلى صيانة التراث العربي والإسلامي والعمل وتهيئة وإدارة المواقع الأثري لاستقبال الزوار وعرض وإظهار مميزاته الفنية وخصائصه التاريخية.
ومن هذا المنطلق، بدأت الوزارة تنفيذ برنامج تطوير الموقع الأثري الذي يحتوي على محاور عدة، منها ترميم المسجد بمنارتيه والعناصر الأثرية المكتشفة حوله، والارتقاء بمحيطه العمراني وإنشاء مركز للمعلومات يحتوي على جميع المعلومات التاريخية المتعلقة بالمسجد والمنطقة وإضافة عناصر تجميلية ليصبح أحد أهم معالم التراث البحريني الإسلامي. وقد قام بتصميم مركز الزوار أحد أهم المعماريين العالميين (كلاوس وهلرت) الذي اشتهر بتصميم متاحف المواقع الأثرية حيث تعكس تصاميمه احترام الموقع وعدم طغيان المباني المضافة على المبنى الأثري، وتقدر تكلفة المشروع بما يقارب 1.5 مليون دينار بحريني.