السفارة الأميركية في كابل تدعم إجراء انتخابات الرئاسة في سبتمبر

السفارة الأميركية في كابل تدعم إجراء انتخابات الرئاسة في سبتمبر

الخميس - 11 شهر رمضان 1440 هـ - 16 مايو 2019 مـ
الرئيس الأفغاني أشرف غني (أرشيف – رويترز)
كابل: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال سفير الولايات المتحدة في كابل جون باس اليوم (الخميس)، إنّه يجدر باللجنة المسؤولة عن تنظيم الانتخابات الرئاسية الأفغانية المرتقبة في سبتمبر (أيلول) القيام بالمزيد لضمان نجاح الاستحقاق، وذلك بعد إرجاء الاقتراع مرتين بعدما كان مقررا في 20 ابريل (نيسان) الماضي، ثم في 20 يوليو (يوليو)، وحُدّد له موعد ثالث في 28 سبتمبر (أيلول).

وحضّ السفير اللجنة والسلطات الأفغانية على «اتخاذ القرارات والتدابير اللازمة بغية تمكين الشعب الأفغاني من إسماع صوته في صناديق الاقتراع هذا العام».

وأصدرت السفارة الأميركية توصيات منها «تقديم موازنة تتناسب مع خطة عملية، وتوظيف وتدريب ما يكفي من الموظفين لتولي تسجيل الناخبين والتحضيرات، وضمان التنسيق مع الوزارات المكلّفة الأمن».

وجاء في بيان للسفارة أن «الشعب الأفغاني يستحق الحصول على فرصة اختيار مسؤوليه المستقبليين في انتخابات شفافة». وأضافت السفارة أنّها «مستعدة لمواصلة دعم هذا المسار».

من جانبها، رحّبت السفارة الفرنسية في كابول بموقف نظيرتها الأميركية، وجاء في بيان أصدرته أنّ «هذه الخطوة المهمة يجب أن تسمح حالياً للجان الانتخابية بالتركيز على تحضير الانتخابات الرئاسية التي يُعتبر مهماً إجراؤها هذا العام».

وتنتهي ولاية الرئيس الأفغاني أشرف غني عملياً في 22 مايو (أيار)، فيما دعا معارضوه إلى تأليف حكومة مؤقتة تتولى إدارة شؤون البلاد حتى موعد الانتخابات. إلا أن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا يسمح لغني بالبقاء في السلطة حتى إجراء الاستحقاق المقبل.
أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة