المجلس العسكري والمعارضة السودانية يتفقان على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات

المجلس العسكري والمعارضة السودانية يتفقان على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات

الثلاثاء - 9 شهر رمضان 1440 هـ - 14 مايو 2019 مـ
أعلن المجلس العسكري عن تشكيل لجنة مشتركة مع تحالف المعارضة للتحقيق في استهداف المعتصمين (ا.ف.ب)
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد المجلس العسكري الحاكم في السودان في وقت متأخر من يوم أمس (الثلاثاء)، أنّه تمّ الاتّفاق مع قوى إعلان الحرية والتغيير على فترة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات، على أن يُتمّم الاتفاق خلال 24 ساعة.
وقال الفريق ياسر العطا في مؤتمر صحافي، إن قوى إعلان الحرية والتغيير ستحصل على 67 في المائة من مقاعد المجلس التشريعي والبقية للأحزاب غير المنضوية تحت لواء ذلك التحالف المعارض، مشيراً إلى أنه سيجري التوصل إلى اتفاق نهائي مع قوى إعلان الحرية والتغيير بشأن الانتقال السياسي خلال 24 ساعة.
وأضاف العطا، أن المجلس العسكري أعلن عن تشكيل لجنة مشتركة مع تحالف المعارضة للتحقيق "فيما تم من استهداف للمعتصمين".
من جهته قال مصدر من داخل لجان التفاوض المشتركة لوكالة الأنباء الألمانية، إن قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري ناقشا صباح ومساء أمس في اجتماعات مستمرة نقاط الخلاف الرئيسيّة بشأن عملية نقل السلطة للمدنيين، وأشار إلى أن الطرفين اتفقا على أن تكون مدة الفترة الانتقالية ثلاثة أعوام ومن ثم الدخول في انتخابات ديمقراطية بدلاً عن فترة العامين التي اقترحها المجلس العسكري والأربعة أعوام التي اقترحتها قوى التغيير.
وذكر المصدر نفسه أن المجلس العسكري اقترح أن تكون له الأغلبية في المجلس السيادي بجانب رئاسته، بينما رأت قوى التغيير أن تكون الأغلبية للمدنيين والرئاسة مدنية.
السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة