ريا الحسن: المجتمع الدولي سعى لإنقاذ لبنان ومساعدته

ريا الحسن: المجتمع الدولي سعى لإنقاذ لبنان ومساعدته

الأربعاء - 11 شهر رمضان 1440 هـ - 15 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14778]
الوزيرة ريا الحسن
بيروت: «الشرق الأوسط»
أكدت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن أن المجتمع الدولي المانح كان حاضراً بقوة أمام الأزمات والمحن التي واجهها لبنان، وذلك «سعياً لإنقاذه ومساعدته»، لافتة إلى أن لبنان «استفاد من علاقاته الدولية الجيدة مع الكثير من الدول المانحة، ما عزز وضعه في التحضير لمؤتمرات دولية عدة».

وجاءت كلمة الحسن خلال مشاركتها في مؤتمر في السويد، ينظمه معهد استوكهولم الدولي لبحوث السلام، بعنوان: «من الاستجابة للأزمات إلى بناء السلام: تحقيق التآزر». وأوضحت أن «تجربة لبنان مع المؤتمرات الداعمة له بدأت في عام 1996 مع (مؤتمر أصدقاء لبنان) الذي انعقد في واشنطن بعد العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان، وصولاً إلى المؤتمر الأحدث وهو مؤتمر (سيدر) الذي انعقد في باريس العام الماضي».

وقالت الحسن إن تجربة لبنان مع الدعم الدولي تستخلص منها دروس وعبر، وبينها عندما يكون البلد متلقيا للدعم عليه أن يفكر بأهمية هذا الدعم وطبيعته على المدى الطويل وليس القصير، وأن يتعامل بجدية مع الدعم الممنوح من أجل أن يضمن حصوله على دعم جديد في المستقبل. كما تستخلص عبرة «توفير استدامة عناصر الشروط والمعايير التي يطلبها المجتمع الدولي المانح. إذ لا يمكن الاكتفاء بوضع شروط بل الأهم هو أن يكون البلد المتلقي قادراً على تنفيذها، وهذا يحتم ضرورة أن تكون الشروط المطروحة واقعية وقابلة للتنفيذ»، إضافة إلى «إشراك القطاع الخاص إلى أقصى حد من أجل تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات».
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة