بكين متمسّكة بالمفاوضات مع واشنطن... ولا تخشى حرباً تجارية

بكين متمسّكة بالمفاوضات مع واشنطن... ولا تخشى حرباً تجارية

الثلاثاء - 10 شهر رمضان 1440 هـ - 14 مايو 2019 مـ
منتجات تجميل أميركية في أحد متاجر بكين (إ. ب. أ)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكدت الحكومة الصينية اليوم (الثلاثاء) أن بكين وواشنطن اتفقتا على مواصلة المحادثات لحلّ نزاعهما، على الرغم من أن الطرفين صعّدا حربهما التجارية، مع إعلان الصين فرض رسوم جديدة على واردات أميركية أمس (الاثنين)، وعقب تحرك الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لاستهداف واردات صينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غنغ شوانغ: «ما أفهمه هو أن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على المضي قدما في إجراء المناقشات ذات الصلة. أما عن كيفية المضي قدما، فأعتقد أن ذلك سيتوقف على مزيد من المشاورات بين الطرفين».

وأضاف غنغ أن الصين لن تذعن للتنمر، آملاً «ألا يسيء الجانب الأميركي تقدير الموقف وألا يستهين بعزيمة الصين وإرادتها في حماية مصالحها». وشدّد على أن الصين أظهرت حسن النية عبر إرسال وفد رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات الأسبوع الماضي وبقيت هادئة في مواجهة الضغوط.

وألقى المسؤول الصيني باللوم على واشنطن في التراجع عما أعلنته في جولات سابقة من المحادثات، وقال: «لا يمكن على الإطلاق توجيه الاتهام إلى الصين بقلب المواقف والتراجع عن الوعود». ورأى أنه «من الطبيعي أن تكون هناك اختلافات أثناء إجراء مفاوضات وعدم التوصل إلى اتفاق». وختم بقوله إن «الصين لا تخشى الحرب التجارية إذا أشعلتها دولة أخرى».
الصين العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة