الصين: محادثات التجارة مع أميركا مستمرة رغم «النكسات الصغيرة»

قال نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي، إن بكين وواشنطن اتفقتا على عقد جولة جديدة من محادثات التجارة في بكين في الوقت الذي أمر فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ببدء عملية فرض رسوم على كل ما تبقى من الواردات المقبلة من الصين.
وعبر ليو عن تفاؤل حذر بشأن فرص التوصل إلى اتفاق، لكنه قال إن هناك «قضايا مبدئية» لا يمكن للصين أن تتراجع فيها، وقال إن الصين تعارض بقوة الزيادة الأخيرة في التعريفات ويتعين عليها الرد.
ونقل التلفزيون الرسمي، اليوم (السبت) عن ليو، كبير المفاوضين بالمحادثات، قوله: «المفاوضات لم تنهر، بل على العكس تماماً، أعتقد أن حدوث نكسات صغيرة أمر طبيعي وحتمي خلال المفاوضات بين البلدين، عندما ننظر للأمام فإننا لا نزال نشعر بتفاؤل حذر».
لكن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين قال في تصريحات لشبكة «سي إن بي سي»، أمس (الجمعة)، إنه لا توجد محادثات أخرى مزمعة مع الصين «حتى الآن».
وصعدت الولايات المتحدة حربها التجارية مع الصين أول من أمس (الجمعة)، بزيادة الرسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار في خضم المحادثات الرامية لإنقاذ اتفاق تجاري.
وفي سياق متصل، حضّ ترمب الصناع الأميركيين على الإنتاج في الولايات المتحدة بدلاً من استيراد البضائع الصينية، وذلك من أجل تجنّب دفع الرسوم الجمركية الباهظة.
وكتب ترمب على «تويتر»: «ما الطريقة السهلة لتفادي الرسوم الجمركية؟ اصنعوا وأنتجوا البضائع والسلع في الولايات المتحدة. الأمر بسيط جداً».