واشنطن تهدد بإرسال حاملة طائرت لمضيق هرمز... وطهران ترفض التفاوض

واشنطن تهدد بإرسال حاملة طائرت لمضيق هرمز... وطهران ترفض التفاوض

رغم التهديدات الإيرانية
الجمعة - 6 شهر رمضان 1440 هـ - 10 مايو 2019 مـ
أرشيفية لحاملة الطائرات إبراهام لينكولن (ا.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال القائد المشرف على القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط، اليوم، إن معلومات المخابرات الأميركية التي تشير إلى وجود تهديد من قبل إيران لن تمنعه من إرسال حاملة طائرات عبر مضيق هرمز إذا اقتضت الحاجة.

ولم يوضح نائب الأميرال جيم مالوي، قائد الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في البحرين، ما إذا كان سيرسل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات إبراهام لينكولن إلى الممر المائي الاستراتيجي الواقع قبالة إيران، والذي يمر من خلاله خمس النفط المستهلك عالمياً.

والمجموعة التي تم تسريع نشرها بالشرق الأوسط من جانب إدارة الرئيس دونالد ترمب لتحذير لإيران، انتقلت عبر قناة السويس إلى البحر الأحمر الخميس وهي الآن تحت قيادة مالوي.

وقال مالوي في مقابلة مع "رويترز" عبر الهاتف "إذا احتجت إلى جعلها تمر من المضيق فسأفعل ذلك... لست مقيداً بأية حال ولا تواجهني صعوبة بأي شكل من الأشكال لتشغيلها في أي مكان بالشرق الأوسط".

 أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قاذفات من طراز بي-52 ستراتوفورتريس وصلت إلى قاعدة أمريكية في قطر حيث تم إرسالها إلى الشرق الأوسط في إطار ما تصفها واشنطن بأنها تهديدات من إيران.

وأعلن الجيش الأمريكي، يوم الثلاثاء، أن عددا من قاذفات بي-52 سيكون جزءا من قوات إضافية مرسلة إلى الشرق الأوسط لمواجهة ما تقول إدارة ترامب أنها "مؤشرات واضحة" على تهديدات من إيران للقوات الأمريكية هناك.

وفي المقابل، نسبت وكالة تسنيم شبه الرسمية إلى نائب قائد الحرس الثوري الإيراني قوله، اليوم الجمعة، إن طهران لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة مضيفًا أن واشنطن لن تقوم بعمل عسكري ضد بلاده.

وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، القيادة الإيرانية على التحاور معه بشأن التخلي عن برنامج طهران النووي وقال إنه لا يستطيع أن يستبعد مواجهة عسكرية في ظل تصاعد التوترات بين البلدين.

 
أميركا ايران أخبار أميركا إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة