الملك سلمان يتوج التعاون بكأس «أغلى الألقاب»

البطل الجديد حقق إنجازه على حساب الاتحاد في كرنفال رياضي كبير

الملك سلمان يتوج قائد فريق التعاون بكأس البطولة (واس)
الملك سلمان يتوج قائد فريق التعاون بكأس البطولة (واس)
TT

الملك سلمان يتوج التعاون بكأس «أغلى الألقاب»

الملك سلمان يتوج قائد فريق التعاون بكأس البطولة (واس)
الملك سلمان يتوج قائد فريق التعاون بكأس البطولة (واس)

توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فريق نادي التعاون، بلقب كأس الملك السعودي، للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد فوزه على الاتحاد 2/ 1 في المواجهة النهائية التي جمعت الفريقين، أمس، على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.
وسلَّم الملك سلمان أعضاء فريق التعاون الكأس والميداليات الذهبية، بينما تسلم لاعبو الاتحاد الميداليات الفضية لصاحب المركز الثاني.
ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى مقر الاستاد، كان في استقباله الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير محمد بن عبد الرحمن نائب أمير منطقة الرياض، والأمير عبد العزيز الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، والأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية، والأمير فهد بن جلوي بن مساعد عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وكبار مسؤولي الهيئة العامة للرياضة، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وفور وصول خادم الحرمين الشريفين إلى المنصة الرئيسية، قوبل بترحيب الجماهير الرياضية، وبادلهم التحية.
عقب ذلك صافح خادم الحرمين الشريفين ضيوف المباراة النهائية، وهم وزير شؤون الشباب والرياضة في مملكة البحرين أيمن المؤيد، ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد، ورئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف الصباح، ورئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي آل خليفة، ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، ورئيس الاتحاد الجنوب أفريقي دانييل جوردان، ونائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم جاسم الشكيلي، وأمين عام الاتحاد اليمني لكرة القدم الدكتور حميد الشيباني، وعدد من المسؤولين.
ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور «أوبريت» بعنوان «مولد أمة».
بعد ذلك تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، الأمير الشاعر سعود بن عبد الله، والفنان محمد عبده.
وكان الفنان السعودي عباس إبراهيم سجّل عودة لافتة للساحة الفنية، أمس، وفاجأ الجماهير الحاضرة بأداء مميز، وشدا بـ«أوبريت» عنوانه «أنا سعودي» من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن... وجاء مطلعه: «ترى الوطن ما هو بربع وجيران... ولا هو عناوينك ولا هو الهوية... هذا الوطن له موضع بين الأجفان... والقلب له مشكاة... والصبح ضيّه».
وفضلاً حصوله على شرف تمثيل الكرة السعودية في بطولة دوري أبطال آسيا الموسم المقبل، سيكون التعاون طرفاً في بطولة «السوبر السعودي»، التي يلتقي من خلالها بطلي الدوري وكأس الملك للموسم الحالي.
وبادر الصربي أليكسندر بريجوفيتش بالتسجيل لمصلحة الاتحاد في الدقيقة 32، قبل أن يتعادل طلال العبسي للتعاون في الدقيقة 54.
وبينما تأهب الجميع لانتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1/ 1 والاحتكام إلى وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، أحرز الكاميروني ليندر تاوامبا هدف التتويج القاتل للتعاون في الدقيقة 90. يُذكر أن هذا هو الفوز الثاني الذي يحققه التعاون على الاتحاد في الموسم الحالي، بعدما سبق أن تغلب عليه 5/ 3 في جولة الذهاب بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان (الدوري السعودي)، قبل أن يتعادلا سلبياً في جولة الإياب.
وبدأت المباراة بهجوم متبادل من كلا الفريقين، قبل أن تشهد الدقيقة السابعة التسديدة الأولى في اللقاء عن طريق نيلدو بيترولينا لاعب التعاون، الذي سدد من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة اصطدمت بدفاع الاتحاد، لتتهيأ أمام ريان الموسى، الذي سدد مباشرة من خارج المنطقة،
مرت بجوار القائم الأيمن.
بمرور الوقت، بدأ التعاون يفرض سيطرته على اللقاء، ولكن بلا فاعلية على مرمى الاتحاد، فيما سدد ليندر تاوامبا من خارج المنطقة في الدقيقة 22، لكن الكرة ذهبت لأحضان فواز القرني، حارس مرمى الاتحاد.
وسدد الموسى من خارج المنطقة في الدقيقة 26، لكن القرني أمسك الكرة على مرتين.
وعلى عكس سير اللعب، ومن أول هجمة منظمة للاتحاد، أحرز أليكسندر بريجوفيتش الهدف الأول للفريق الملقب بـ«العميد» في الدقيقة 32، وتلقى بريجوفيتش تمريرة عرضية من جهة اليسار عن طريق كارلوس فيلانويفا، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة واضعاً الكرة على يمين البرازيلي كاسيو دوس أنجوس، حارس مرمى التعاون، الذي حاول إبعاد الكرة دون جدوى لتسكن شباكه.
وكاد تاوامبا يدرك التعاون سريعاً في الدقيقة 34، حينما تلقى الكرة داخل المنطقة، ليسدد وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، لكن القرني أبعد الكرة لركلة ركنية لم تسفر عن شيء.
شدد التعاون من هجماته من أجل التعادل قبل نهاية الشوط الأول، حيث حصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 42 نفذها نيلدو بيترولينا، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيسر.
وكاد فواز القرني يتسبب في اهتزاز شباكه في الدقيقة 44، حينما مرر إليه أحد زملائه الكرة، ليلحق بها قبل أن تخرج لركلة ركنية، لتصل إلى سيدريك أميسي لاعب التعاون، الذي سدد مباشرة، لكن حارس الاتحاد عاد لمرماه سريعاً، وأمسك الكرة.
ورد الاتحاد بهجمة سريعة في الدقيقة 45، حيث تابع بريجوفيتش تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى مرت من الجميع، لتصل للاعب الصربي الذي سدد برعونة تصويبة غير متقنة إلى خارج الملعب وسط دهشة الجميع.
وأضاع بيترولينا فرصة محققة للتعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، حينما تلقى تمريرة من تاوامبا داخل المنطقة، لكنه أطاح بالكرة بعيداً تماماً عن المرمى، لينتهي الشوط الأول بتقدم اتحاد جدة بهدف وحيد.
وأجرى التعاون تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول جهاد الحسين، بدلاً من إبراهيم الزبيدي، بحثاً عن المزيد من النشاط والحيوية لهجوم الفريق.
وبدأ الشوط الثاني بهوم مكثف من جانب التعاون، وأهدر هيلدون أوجوستو فرصة التعادل في الدقيقة 50، عندما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس لكنها لم تكن متقنة لتخرج إلى ركلة مرمى.
ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى أضاع سعود عبد الحميد شيبة فرصة محققة للاتحاد، عندما تلقى تمريرة بينية من فهد المولد، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، غير أن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.
وجاءت الدقيقة 55 لتشهد هدف التعادل للتعاون عن طريق طلال العبسي، الذي تلقى تمريرة عرضية متقنة من جهة اليمين عبر جهاد الحسين، ليسدد ضربة رأس رائعة، واضعاً الكرة على يمين القرني، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تسكن شباكه.
ارتفعت معنويات لاعبي التعاون عقب هدف التعادل، وسدد ريان الموسى من خارج المنطقة في الدقيقة 58 علت العارضة بقليل، قبل أن يضيِّع تاوامبا فرصة محققة لإضافة هدف آخر للتعاون في الدقيقة 59، بعدما وصلت الكرة إلى داخل المنطقة، لكنه سدد بعيداً تماماً عن المرمى.
وأطلق مد الله العليان قذيفة من خارج المنطقة في الدقيقة 62، لكن القرني أبعد الكرة بصعوبة بالغة لركنية لم تثمر أي جديد. ودفع الاتحاد بتبديله الأول في الدقيقة 64، بنزول رومارينيو بدلاً من غاري مينديز.
وهدأ إيقاع المباراة بمرور الوقت، حيث بدا الحذر واضحاً على أداء لاعبي الفريقين، قبل أن يهدر أميسي فرصة مؤكدة لإضافة هدف ثانٍ للتعاون في الدقيقة 79، عندما استغل تمريرة خاطئة من دفاع الاتحاد، لينطلق بالكرة حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، منفرداً بالقرني الذي خرج من مرماه لملاقاته، لكنه سدد في القائم الأيسر.
في المقابل، أضاع فهد المولد فرصة محققة للاتحاد في الدقيقة 80، عندما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق بريجوفيتش، ليسدد ضربة رأس في حراسة مدافعي التعاون، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة أعلى العارضة.
وسدد تاوامبا ركلة خلفية مزدوجة من داخل المنطقة في الدقيقة 82، لكن الكرة ذهبت ضعيفة لأحضان القرني. وقرر حكم المباراة الأرجنتيني نيستور بيتانا طرد البرتغالي بيدرو إيمانويل مدرب التعاون في الدقيقة 86 بسبب اعتراضه على القرارات التحكيمية.
وجاءت الدقيقة 90 لتشهد الهدف الثاني عن طريق تاوامبا، الذي تلقى الكرة داخل المنطقة ليراوغ دفاع الاتحاد بمهارة، لكنه سدد برعونة لترتد الكرة من القرني وتصل للاعب الكاميروني من جديد، ليضع الكرة بكل هدوء هذه المرة داخل الشباك وسط فرحة طاغية من جماهير الفريق.
حاول الاتحاد خلال الوقت المحتسب بدلاً من الضائع خطف هدف التعادل والذهاب بالمباراة إلى الوقت الإضافي دون جدوى، لينتهي اللقاء بفوز مستحق للتعاون.


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».