موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 26 شعبان 1440 هـ - 02 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14765]
استئناف الرحلات للكوريين الجنوبيين إلى قرية الهدنة
سيول - «الشرق الأوسط»: استؤنفت الرحلات الميدانية للمواطنين الكوريين الجنوبيين إلى الجزء الجنوبي من قرية الهدنة الحدودية «بان مون جوم»، طبقاً لما ذكرته شبكة «كيه بي إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية. وبذلك، يمكن للموطنين زيارة المواقع التي جرت فيها محادثات القمة الكورية الأولى يوم 27 من شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي. ويضم برنامج الرحلات الميدانية الجسر الذي سار عليه الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي إن مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، وموقع الشجرة التذكارية، التي غرسها الزعيمان معاً. وكان من المخطط أن يسمح لزائري قرية الهدنة بزيارة الجزأين الجنوبي والشمالي من المنطقة الأمنية المشتركة دون أي قيود، لكن لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن بين الكوريتين.

ألمانيا تتعهد بمزيد من الدعم لعملية السلام في كولومبيا
بوغوتا - «الشرق الأوسط»: تعهد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس لكولومبيا بمزيد من الدعم لعملية السلام السارية منذ عام 2016 عقب عقود من الحرب الأهلية. وأعلن ماس خلال زيارته للعاصمة الكولومبية بوغوتا زيادة المساعدات الخاصة بعملية إعادة إدماج المتمردين السابقين في المجتمع. وقال ماس عقب لقائه نظيره الكولومبي كارلوس هولمس تروجيلو والرئيس الكولومبي إيفان دوكي، إن بلاده تقف «بشدة بجانب كولومبيا» في هذه العملية. يُذكر أن الحكومة الكولومبية أنهت الحرب الأهلية مع تنظيم «قوات كولومبيا المسلحة الثورية» (فارك) نهاية عام 2016، وقد أودت هذه الحرب بحياة نحو 220 ألف شخص، وتسببت في نزوح ملايين آخرين. وفي المقابل، لا تزال ميليشيات «جيش التحرير الوطني» الماركسي - اللينيني نشطة، حيث تستمر الميليشيات، التي تضم نحو 1500 مقاتل، في شن هجمات شرقي كولومبيا على وجه الخصوص واحتجاز رهائن.

أكاديمية الفنون الألمانية تدعم وحدة أوروبا
برلين - «الشرق الأوسط»: يسعى أعضاء أكاديمية الفنون بالعاصمة الألمانية برلين إلى دعم أوروبا بعمل غير معتاد، حيث يعتزم أكثر من 50 عضواً بالأكاديمية تدوين عبارات مؤيدة لأوروبا وعرضها على الواجهة الزجاجية لمبنى الأكاديمية الواقعة في باريزر بلاتس (ساحة باريس) بقلب العاصمة الألمانية. الفنان والناشط الصيني الشهير آي ويوي يندرج ضمن الفنانين الشهيرين المشاركين في الحركة. وكانت رئيسة الأكاديمية المشاركة في الحركة يانينه ميرابفل دعت مجتمع الفن في العالم للمشاركة في الحركة، وقالت: «يجب الحفاظ على التحالف الرائع لـ28 دولة أوروبية وحمايته. وفي الوقت ذاته إننا نعمل لأجل إرساء قارة منفتحة، لأجل أوروبا اجتماعية وعادلة».
وتساءل الفنان الصيني الشهير آي ويوي: «ما هي أوروبا؟... هل يمكن أن تكون أوروبا دون قيم أوروبية؟ دون التمسك بهذه القيم الأساسية لن يكون هناك أوروبا».
كوريا الجنوبية النزاع الكوري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة