مصريات في «القبعات الزرقاء» لتكريس دور المرأة رغم الصعوبات

العميد ناهد الواحي (الشرق الأوسط)
العميد ناهد الواحي (الشرق الأوسط)
TT

مصريات في «القبعات الزرقاء» لتكريس دور المرأة رغم الصعوبات

العميد ناهد الواحي (الشرق الأوسط)
العميد ناهد الواحي (الشرق الأوسط)

تشهد مناطق النزاعات والحروب مساهمات قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة، التي تساعد على تخطي الصراعات ودفع عمليات السلام، عبر نشر قواتها في جميع أنحاء العالم، والذين يتميزون بارتداء خوذ وقبعات زرقاء اللون نسبة إلى لون علم الأمم المتحدة.
وبعد سنوات من عملها كضابطة في الشرطة المصرية، ترشحت العميد ناهد الواحي عام 2014 للمشاركة في قوات حفظ السلام الدولية، من خلال بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية.
وقالت الواحي لـ«الشرق الأوسط»: «كانت تجربة ثرية ومميزة في تاريخي المهني، كوني كنت أول مصرية تشارك في قوات حفظ السلام الدولية، وكانت مهمتي لمدة عام 2014 - 2015».
وتساهم المرأة بنسبة كبيرة ضمن قطاعات المنضمين إلى فريق الخوذ الزرقاء، حيث يقومون بالمشاركة في المناطق المتنازع عليها، ويقدمن الدعم للمناطق المتضررة، بالإضافة للمهام الأخرى للقوات الأممية.
وتضيف الواحي: «مع ترشحي لتلك المهمة، كان هناك خوف من المحيطين وقلق من تمكن سيدة من قيادة مجموعة عمل في ظل ظروف مضطربة، وطبيعة صحراوية قاسية، حيث كانت مهمتي في إقليم (العيون) وكنت أنظم جدول الخدمات وأشرف على برنامج الزيارات بين المغرب والجزائر، وترأست مكتب الشرطة المصرية بالإقليم، وكانت طبيعة عملي قاسية حيث كنا نصاحب العائلات في رحلات بين الجزائر والمغرب لزيارة أقاربهم وفقاً لجدول أممي».
وتخرجت العميد ناهد في كلية الشرطة (كلية الضباط المتخصصين) عام 1988، وتقلدت العديد من المهام، حيث عملت في مصلحة الجوازات، ثم انضمت لوحدة مكافحة العنف ضد المرأة، وكان وجودها مؤثراً ضمن قوات تأمين الحدائق العامة خلال الأعياد المصرية في ظل مواجهة حوادث التحرش الجنسي.

وتعد مصر من الدول العشر الأولى الأكثر إسهاماً ضمن قوات حفظ السلام على مستوى العالم، حيث تشارك بنحو 3 آلاف فرد في البعثات الأممية المنتشرة في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية وأوروبا.

ونالت الواحي العديد من التكريمات عن رحلاتها الأممية، من الجالية المصرية بالمغرب وحين عودتها إلى مصر بعد ذلك لتستكمل مسيرتها في صفوف الشرطة المصرية.
وعن الصعوبات التي واجهتها خلال التجربة الأممية قالت الواحي: «كان علينا أن نتعامل بحرص شديد مع العائلات خلال برنامج الزيارات بين المغرب والجزائر، وكسب ثقة المجتمعات ذات الطبيعية القبلية، خاصة أنهم يتحدثون بلغة محلية صعب فهمها، إلا أنني تغلبت على تلك الصعوبة، باستعمالي اللغة الفرنسية التي أتقنتها منذ دراستي الجامعية».
وأوضحت ناهد: «دور المرأة حيوي ومهم للغاية، خاصة في المجتمعات التي تعاني من العنف الجسدي نتيجة النزعات والحروب وتحتاج دائماً إلى المساعدة، لذلك أدعو زميلاتي إلى الخدمة الأممية، التي استطاعت فيها المرأة المصرية إثبات نجاحها».
وبدأت مصر المساهمة الأممية في عام 1960 في الكونغو، واحتلت مصر المرتبة الثالثة عالمياً عام 2017 ضمن تصنيف الدول الكبرى المساهمة بقوات شرطية، حيث بلغ عدد القوات المشاركة 729 ضابطاً وفرد شرطة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في عدد من البلدان، وذلك وفقاً لتقارير إدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وفي بداية الشهر الجاري، نالت النقيب شريهان أبو الخير رشدي ميدالية الأمم المتحدة في احتفالية أقيمت بمقر القوة الأممية في مدينة جوما شرق الكونغو، حيث نشر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة للفريق إلياس رودريجيس فيلهو، قائد قوات حفظ السلام العاملة في الكونغو الديمقراطية، وهو يكرم الضابطة المصرية أبو الخير.

وعرض الحساب الرسمي «أخبار الأمم المتحدة» على موقع التغريدات «تويتر»، تقريراً مصوراً عن طبيعية مساهمة أبو الخير في مهمتها الأممية، حيث كانت تعمل ضمن بعثة حفظ ‏السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية «مونوسكو»، كمنسقة للشؤون المدنية والعسكرية في البلاد.

ومن المصريات أيضاً اللاتي شاركن ضمن فريق «القبعات الزرقاء»، العقيد سحر إبراهيم، والتي انضمت إلى البعثة الأممية بدارفور عام 2016. ضمن أول وفد لضابطات الشرطة المصريات بالمنطقة التي تشهد منازعات منذ عام 2003.

وبحسب بيانات الأمم المتحدة، تمثل النساء 21 في المائة فقط من أفراد بعثات حفظ السلام، الذين يبلغ عددهم أكثر من 100 ألف يعملون في 14 بعثة بمختلف أنحاء العالم.



السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.