متاحف لينين تستعيد ضيوفاً هجروها في حقبة التحولات السوفياتية

بات بوسع الزوار دخول حمامه ورؤية كنبته الخاصة

هنا كان ينتظر ستالين إلى أن يفرغ لينين ويستقبله
هنا كان ينتظر ستالين إلى أن يفرغ لينين ويستقبله
TT

متاحف لينين تستعيد ضيوفاً هجروها في حقبة التحولات السوفياتية

هنا كان ينتظر ستالين إلى أن يفرغ لينين ويستقبله
هنا كان ينتظر ستالين إلى أن يفرغ لينين ويستقبله

كانت الحشود الجماهيرية والطّوابير الطّويلة جداً أمام أي موقع يرتبط بمحطات من حياة فلاديمير إيليتش أوليانوف (لينين)، لوحة طبيعية في الحقبة السوفياتية؛ حيث كانت تلك المواقع وجهة رئيسية للمواطنين، ولرحلات المدارس وجولات طلاب الجامعات، ومحطة رئيسية على الأراضي السوفياتية، لا بدّ من أن يتوقّف عندها الضّيوف خلال زيارتهم البلاد، للاطلاع على نمط حياة «زعيم البروليتاريا العالمية»، قائد ثورة عام 1917 البلشفية، التي أطاحت بالحكم القيصري.
إلّا أنّ الوضع تغيّر جذريا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، وبات مجمع منزل لينين في مدينة أوليانوف، على سبيل المثال، كما مواقع أخرى أمضى فيها مراحل من حياته، كلّها مثل «بيوت أشباح»، هجرها أهلها وضيوفها، لا شيء فيها سوى أثاث خلّفه التاريخ، وبقايا أوراق ولوحات وأدوات قرطاسية ومنزلية مبعثرة تغطيها الغبار، وهذا بعد أن كانت زيارة أي من تلك المواقع أمرا يحتاج فترة طويلة من الانتظار بسبب الازدحام وكثرة أعداد الزّوار. وفي فترة لاحقة مع انتشار «البيزنس» غير المنظّم في روسيا، جرى استغلال بعض تلك المواقع، لا سيما مجمّع منزل لينين، لإقامة حفلات ليلية تنتهك حرمة المكان وقدسيته التاريخية بالنسبة لملايين المواطنين في أرجاء الاتحاد السوفياتي السّابق. إلّا أن الوضع لم يبق طويلا على حاله، وساهمت ردّة فعل المجتمع على إهانة تلك المواقع في استعادة هيبتها ومكانتها والحفاظ عليها.
وفي هذه الأيام التي يحتفل فيها كثيرون في روسيا بالذكرى السنوية 149 على ميلاد «زعيم البروليتاريا» فلاديمير لينين، استعادت الأماكن التي أمضى فيها فترات مهمة من حياته ومسيرة نشاطه السياسي، والتي تصنف كلها «متاحف تاريخية» اهتمام الزّوار من المواطنين والسّياح الأجانب، وباتت قادرة على تمويل نفسها بنفسها، وتوفير الموارد الضّرورية للحفاظ على معروضاتها التاريخية. ومن تلك المواقع «متحف مجمع عزبة غروكي لينينسكي» بالقرب من موسكو، وهو عبارة عن مجمع من المباني التاريخية، أمضى فيه لينين عدة سنوات من حياته (1918 - 1924)، وتوفي هناك. لذلك أسّس متحف يحمل اسمه، وكان يستقبل سنويا أكثر من 700 ألف زائر.
هذا العدد الكبير من الزوار في الحقبة السوفياتية يعود بالطبع إلى المكانة الخاصة التي شغلها لينين «عقائدياً» لدى المواطنين والدّولة على حد سواء. وخلال العامين الماضيين يُلاحظ تزايد أعداد السّياح الذين يزورون مجمع «غوركي لينينسكي»، ويولون فيها اهتماماً خاصاً لمتحف لينين، حسب تأكيد مدير المجمع، الذي قال إن أعداد الزّوار زادت خلال العامين الماضيين عن 200 ألف زائر سنويا. ولفت إلى أنّ غالبيتهم العظمى من جيل الشّباب، وليس من ذلك الجيل الذي عاصر الحقبة السوفياتية. وأشار إلى اهتمام لافت من جانب السّياح الأجانب الذين زاد عددهم سنويا عن 15 ألف زائر، من دول مثل الصّين، وفرنسا وبريطانيا وألمانيا. وأكّد أنّهم جميعاً يُظهرون اهتماماً خاصاً بمعروضات متحف لينين، والتعرف على محطات من مسيرة حياته. لذلك جرى توسيع مساحات المتحف وملحقاته لتصبح أكبر مما كانت عليه في الحقبة السوفياتية.
وبفضل هذا التوسع بات بوسع الزوار دخول حمام «الزعيم لينين»، ومشاهدة قطع أثاث لم تُعرض على نحوٍ واسع من قبل، مثل كنبة خاصة في صالة الاستقبال، ينتظر الضيوف عليها إلى أن يستقبلهم لينين، ومنهم ستالين، الذي يُقال إنه كان يجلس أحيانا ساعات طويلة إلى أن ينهي لينين عمله، ويدعوه للدخول، لذلك تُعرف الكنبة باسم «كنبة ستالين».
ولا يختلف الأمر بالنسبة لمواقع أخرى ارتبط اسمها بمحطات هامة من حياة لينين، مثل «متحف لينين» الذي يخلّد ذكراه في مسقط رأسه، بمدينة أولينوفسك، التي كان اسمها «سيمبيرسك»، وفي عام 1924 تخليدا لذكرى لينين، حملت اسم «أولينوفسك»، نسبة لـ«أوليانوف»، اسم عائلة لينين. وفضلا عن «متحف منزل عائلة أوليانوف»، و«متحف منزل لينين»، يضمّ المجمع قاعات للموسيقى الكلاسيكية، وصالة عرض. وكان يصل عدد زوار المتحف إلى مليون زائر سنوياً في الحقبة السوفياتية. وخلال عامي 2017 - 2018 زاد عدد الزوار عن مليون و100 ألف زائر، وفق ما أكدت إدارة المتحف.



بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
TT

بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)

يهتزّ منزل بيونسيه على وقع الفضيحة التي تلاحق زوجها جاي زي. هو متهمٌ من قِبَل سيّدة باعتداءٍ مشتركٍ عليها، تورّطَ فيه وزميله شون ديدي عام 2000.

لكن رغم الرياح التي تعصف بالبيت الزوجيّ، وهي ليست الأولى في العلاقة المستمرة منذ 27 عاماً، فإنّ الفنانة الأميركية حرصت على الظهور مبتسمةً إلى جانب زوجها قبل أيام، وذلك في العرض الأول لفيلم «Mufasa - Lion King». جاءت الابتسامة العريضة على شرف ابنتهما بلو آيفي، التي تخوض تجربتها السينمائية الأولى.

بيونسيه تتوسّط زوجها جاي زي وابنتها بلو آيفي في العرض الأول لفيلم «موفاسا» (إ.ب.أ)

النجمة رقم 35 على قائمة «فوربس»

واجهت بيونسيه تحدياتٍ كثيرة في كلٍ من حياتها الخاصة ومسيرتها المهنية، وقد لعب ذلك دوراً في تكوين شخصيةٍ صلبة لديها. لم يأتِ اختيارُها من بين أقوى 100 امرأة لعام 2024 عبَثاً من قِبَل مجلّة «فوربس»، وهي ليست المرة الأولى التي تخترق فيها المغنية البالغة 43 عاماً، قوائمَ تتصدّرها رئيسات جمهورية ورائدات أعمال.

احتلّت بيونسيه المرتبة الـ35 في قائمة «فوربس» السنوية، التي تصدّرتها رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تليها كلٌ من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، ورئيسة إيطاليا جورجيا ميلوني، ورئيسة المكسيك كلوديا شينباوم. أما من بين زميلاتها المغنّيات فقد سبقتها تايلور سويفت إلى المرتبة 23، فيما حلّت ريهانا في المرتبة الـ76.

800 مليون دولار و32 «غرامي»

تختار فوربس نجمات قائمتها بناءً على 4 معايير، هي الثروة، والحضور الإعلامي، والتأثير الاجتماعي، ومجالات السلطة. وتبدو بيونسيه مطابقة للمواصفات كلّها، بما أنّ ثروتها تخطّت الـ800 مليون دولار، وهي في طليعة الفنانات ذات الأثر السياسي والثقافي والاجتماعي.

إلى جانب كونها إحدى أكثر المشاهير ثراءً، تُوّجت بيونسيه بأكبر عدد من جوائز «غرامي» محطّمةً الرقم القياسي بحصولها على 32 منها خلال مسيرتها. وهي لم تكتفِ بلقب فنانة، بل إنها رائدة أعمال أطلقت شركاتها وعلاماتها التجارية الخاصة على مرّ السنوات. تذكر «فوربس» أن مصدر ثروتها الأساسي هو الموسيقى، إلى جانب مبادراتها الفرديّة، وتلفت إلى أنّ بيونسيه صنعت نفسها بنفسها، مع العلم بأنها لم تتابع أي اختصاص جامعيّ، بل تركت المدرسة قبل التخرّج فيها.

حطّمت بيونسيه الرقم القياسي بحصولها على 32 جائزة «غرامي» حتى عام 2023 (أ.ب)

طفلة القدَر

جاء العِلمُ في حياة بيونسيه على هيئة والدةٍ بدأت مصفّفةَ شَعر ثم فتحت صالونها الخاص، وعلى هيئة والدٍ كان يعمل مدير مبيعات في إحدى الشركات، قبل أن يصبح مدير أعمال ابنته. منهما تلمّست المنطق التجاري.

أما فنياً، فقد لمع نجمُها للمرة الأولى في مسابقةٍ مدرسيّة، عندما غنّت وهي في السابعة لتتفوّق على مَن هم في الـ15 والـ16 من العمر. فما كان من والدها سوى أن يترك وظيفته ويتفرّغ لإدارة أعمالها والفريق الغنائي الذي انضمّت إليه في الثامنة من عمرها، والمكوَّن من فتياتٍ صغيرات. تحوّل الفريق ذاتُه عام 1996 إلى «Destiny’s Child» (طفل القدَر)، لتنطلق معه رحلة بيونسيه نحو العالميّة.

فريق Destiny’s Child الذي انطلقت منه بيونسيه عام 1996 (فيسبوك)

صنعت الليموناضة

بعد انفصال الفريق، لم تتأخر بيونسيه في استئناف رحلتها الفنية منفردةً، فخاضت التمثيل والغناء. إلا أن تلك الرحلة لم تكن اعتياديّة، إذ سرعان ما ارتفعت أسهُمُها وبدأت تُراكِم الإصدارات، والحفلات، والجولات العالمية، والأدوار السينمائية، والجوائز، والألقاب.

لم يحصل ذلك بالصُدفة، بل بكثيرٍ من المثابرة. عندما طُلب منها مرةً أن تفسّر نجاحها غير المسبوق، أجابت بيونسيه: «صحيحٌ أنني مُنحت الليمون، لكنّي صنعت الليموناضة». يُنقل عمّن يواكبون تحضيراتها من كثب، أنها تُشرف على كل تفصيلٍ متعلّقٍ بألبوماتها وحفلاتها، هذا إلى جانب انخراطها المباشر في عمليّة التأليف والتصميم. تشهد على ذلك جولتها العالمية الأخيرة Renaissance والتي تحوّلت إلى ظاهرة اقتصادية.

هذا فنياً، أما نفسياً فلم يكن صعود بيونسيه الصاروخيّ مهمة سهلة. كان عليها مصارعة خجلها وشخصيتها الانطوائيّة لسنوات عدة، لكنها استلهمت تجارب نجماتٍ سبقنها. تقول إنها تأثرت بمادونا، ليس كأيقونة موسيقية فحسب، بل كسيّدة أعمال كذلك؛ «أردت أن أسير على خطاها وأن أبني إمبراطوريتي الخاصة».

تذكر بيونسيه مادونا من بين السيّدات اللواتي ألهمنها (فيسبوك)

صوت المرأة

لا تخترق بيونسيه عبثاً قوائم تضمّ أفضل رئيسات مجالس الإدارة، ومديرات الشركات الناجحة، فهي أثبتت أنها سيدة أعمال متفوّقة. أسست شركة الإنتاج الخاصة بها عام 2010 تحت اسم Parkwood Entertainment، وهي تقدّم مروحة واسعة من الخدمات في قطاع الترفيه؛ من إنتاج الأفلام، والموسيقى، والبرامج التلفزيونية، وصولاً إلى إدارة أعمال الفنانين، والتسويق، والتصميم الإلكتروني.

وفي عام 2024، أطلقت مستحضر Cecred للعناية بالشَعر، في تحيّةٍ إلى والدتها الحلّاقة، وفي استكمالٍ لمشاريعها التجاريّة.

بيونسيه ووالدتها تينا نولز (رويترز)

وظّفت بيونسيه نفوذها الفني والمالي في خدمة قضايا اجتماعية وإنسانية تؤمن بها. منذ أولى سنوات انطلاقتها الموسيقية، ناصرت قضايا النساء من خلال كلمات أغاني Destiny’s Child وأغانيها الخاصة لاحقاً. عام 2011، تحوّلت أغنية «Who Run The World? Girls» (مَن يحكم العالم؟ الفتيات) إلى نشيدٍ تردّده النساء حول العالم.

إلّا أنّ الأمر لم يقتصر على الكلام والألحان، بل امتدّ إلى الأفعال. عبر مؤسستها الخيريّة Bey GOOD، تدعم بيونسيه تعليم الفتيات من خلال تأمين الأقساط المدرسية لهنّ. وعبر تلك المؤسسة وحضورها على المنابر العالمية، تحمل بيونسيه لواء المساواة بين الجنسَين.

تحمل بيونسيه قضية تمكين المرأة من خلال أغانيها وأنشطتها الاجتماعية (فيسبوك)

تهمةٌ تهزّ عرش «الملكة بي»؟

تُعَدّ بيونسيه اليوم من أجمل سيّدات العالم، إلّا أنّ ثقتها بنفسها لم تكن دائماً في أفضل حال. في الـ19 من عمرها كانت تعاني من الوزن الزائد وتتعرّض للانتقادات بسبب ذلك. أثّر الأمر سلباً عليها إلى أن استفاقت يوماً وقررت ألّا تشعر بالأسف على نفسها: «كتبتُ Bootylicious وكانت تلك البداية لتحويل كل ما منحتني إياه الحياة، إلى وسيلةٍ أمكّن من خلالها نساءً أخريات».

انسحبَ أثر بيونسيه الاجتماعي على السياسة، فهي تشكّل صوتاً وازناً في المشهد الرئاسي الأميركي. ساندت باراك أوباما، وهيلاري كلينتون، كما تجنّدت إلى جانب كامالا هاريس في معركتها الرئاسية الأخيرة، مقدّمةً لها إحدى أغانيها كنشيدٍ رسمي للحملة.

بيونسيه في أحد تجمّعات كامالا هاريس الرئاسية (رويترز)

تشكّل مسيرة بيونسيه الفنية والمهنية بشكلٍ عام موضوع دراسة في عددٍ من الجامعات الأميركية. لكنّ الأمجاد لا تلغي التحديات، فهي تقف اليوم إلى جانب زوجٍ متهمٍ باعتداءٍ على امرأة. وإذا صحّت التهمة، فإنّها تقف بالتالي إلى جانب ما يناقض القضايا التي تبنّتها طوال مسيرتها الحافلة.