«البورتريه» التقليدي ينفتح على الاتجاهات المعاصرة بمعرض فني قاهري

40 تشكيلياً ينتقلون به إلى عالم أرحب في «وجوه»

عمل للفنان محمد الأزهري  -  عمل للفنانة شيرين كمال
عمل للفنان محمد الأزهري - عمل للفنانة شيرين كمال
TT

«البورتريه» التقليدي ينفتح على الاتجاهات المعاصرة بمعرض فني قاهري

عمل للفنان محمد الأزهري  -  عمل للفنانة شيرين كمال
عمل للفنان محمد الأزهري - عمل للفنانة شيرين كمال

إبعاد فن «البورتريه» عن الممارسة اليدويّة الكلاسيكية، وانفتاحه على فنون الحداثة، وعدم اقتصاره على اتجاهات المدرسة التعبيرية، مفسحاً المجال لبصمات المدارس التشكيلية المعاصر، هو ما يهدف إليه معرض «وجوه»، الذي ينظم حالياً بالقاهرة، ويستضيفه «مركز كرمة ابن هانئ الثقافي» في «متحف أحمد شوقي».
يرفع المعرض، في دورته الثالثة، شعار «حالة»، محاولاً من خلالها الانفتاح بمضمون الأعمال من تجسيد ملامح الشخصية إلى التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها وانفعالاتها، وصوغ حالة فنية مشتركة، حيث ينقل المعرض فن البورتريه من الممارسة الفرديّة، ويدخلها الحيّز الجماعي بوجود 40 فناناً تشكيلياً، من المحترفين والهواة، ومن الشباب والرواد، ومن الأجيال المختلفة.
تقول شيماء حسن، مُنظمة المعرض ومسؤولة النشاط الثّقافي في «متحف أحمد شوقي»، لـ«الشرق الأوسط»، «خلال دورتين سابقتين من معرض (وجوه) كان الهدف من المعرض هو التعبير بحرية عن ملامح الوجه الإنساني والاحتفاظ بقيمة فن البورتريه، وفي هذه الدورة الجديدة التي تقام للعام الثالث على التوالي، حاولنا التجديد بخلق ثيمة للمعرض تحت اسم (حالة)، نقول من خلالها إن هذا الفن يمكن ألا يقتصر فقط على تجسيد ملامح الوجه والشخصية، وأنه يمكن الانتقال بالبورتريه من الإطار الواقعي التقليدي إلى عالم أرحب، وأنه ليس مجالاً معزولاً عن الاتجاهات الفنية الحديثة، مثل التجريدية والسريالية والتجريبية».
وتتابع: «الفنانون المشاركون استجابوا بالفعل لهذه الثيمة، وانطلقوا لترجمة هذه (الحالة) في أعمال عبر أساليب مختلفة وتقنيات مستحدثة، التي أخرجت البورتريهات من الحالة الصامتة إلى الحالة الناطقة، من خلال التعبير عن المواقف الإنسانية والخَلَجات النفسية المختلفة مثل الفرح والسعادة والحزن والدهشة والألم والملل وغيرها، وبالتالي خلقت أعمال المعرض حالات متنوعة من تعابير الوجه، وإعطاء أبعاد انفعالية على اللوحة».
بالفعل يجد الزائر للمعرض نفسه محاطاً بـ«حالات» متعددة من تعابير الوجه التي تتجاوز ملامحه وسماته وخطوطه الأساسية، أو تنقل تنويعات فنية لحركات الجسد البشري. كما يصاب المتلقي بدهشة بصرية من أسلوب تقديم الأعمال من خلال توظيفها خامات مختلفة في التراكيب المجسمة، واستخدام التقنيات التكنولوجية، أو الأفكار الإبداعية لتداخل الألوان.
فأعمال الفنانة نيها حتة تبعد عن التقليدية، وتحاكي التجريدية، بالاعتماد على أسلوب «mixed media» (ميكسد ميديا)، الذي يعتمد على جمع الكثير من المواد معاً على سطح اللوحة، فهي تلجأ إلى «الفوم» ولقصاصات من الصحف، وتبني عليها حالات إنسانية مختلفة، تتراوح بين الكبرياء والحزن والدموع والابتسامة والضحك، وترجمت ذلك في لوحتين بعنوان «النقيض»، لتعبر عن أهمية تقبل هذا النقيض من المشاعر في حياتنا، وتقبل النفس في أكثر من حالة إنسانية.
أما لوحتا الفنان أحمد عبد الجواد، فحاول بهما الوصول إلى حالة تنقل إحساس البهجة، وتوظيف اللحظة بما يعبر عن جنوب مصر، حيث يوجد صعيد البلاد بكل ما فيه من مخزون بصري يضم الأشخاص والعادات والأماكن، فهو يعبر في إحداهما عن حالات من الترقب والانتظار والملل والسكون تنقلها ملامح شخوص البورتريه، وفي الأخرى يعبر عن الملابس والهوية، مراعياً في كليهما البعد الزماني والمكاني، وأن يكون الإحساس ملامساً للجنوب.
بدورها حاولت الفنانة هدى عبد العزيز، أن تصف حالة انفعالية عندما يلجأ الإنسان المُتعب إلى الطبيعة، وما يدور في عقله، تقول: «لجأت في رسم البورتريه إلى التجريدية بشكل واقعي، حيث حاولت أن أجدد من خلال وصف الحالة، فأنا أريد أن يشعر المتلقي بحالة الإنسان الذي يراه، وألا يتواصل معه بالشكل الخارجي»، لافتة إلى استخدام ألوان البني والأسود والأخضر لتعبر عن الأرض والحياة والطبيعة.
وكنوع من التجديد في الخامات، يستخدم الفنان طارق السروجي الألوان المائية على خامة قماش الشمواه، حيث إن أعماله عبارة عن بقع لونية متداخلة، التي من خلالها يمكن للمتلقي رؤية اللوحة بطريقتين أو زاويتين، إحداهما بالاقتراب من اللوحة، والثانية بالبعد عنها، وفي كل منها يكون التعبير عن حالة مختلفة.



عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» على مدار سبعة عقود

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
TT

عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» على مدار سبعة عقود

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

في حالة استثنائية تجسد عمق الالتزام والإرث الدبلوماسي، حملت أسرة بن زقر التجارية العريقة في مدينة جدة (غرب السعودية) شرف التمثيل القنصلي الفخري لجمهورية فنلندا عبر 3 أجيال متعاقبة، في مسيرة دبلوماسية وتجارية متواصلة امتدت لأكثر من 7 عقود.

بدأت القصة كما يرويها الحفيد سعيد بن زقر، في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما علم الجد سعيد بن زقر، بوجود جالية مسلمة في فنلندا تعاني من غياب مسجد يجمعهم، وهو ما دفعه إلى اتخاذ قرار بالسفر إلى هناك لبناء مسجد يخدم احتياجاتهم الدينية.

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

لكن الشيخ سعيد واجه بعض التحديات كما يقول الحفيد في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، تتمثل في منع القانون الفنلندي تنفيذ المشروع في ذلك الوقت، وأضاف: «بعد تعثر بناء المسجد، تقدمت الجالية المسلمة هناك بطلب رسمي إلى الحكومة الفنلندية لتعيين الجد سعيد قنصلاً فخرياً يمثلهم، وهو ما تحقق لاحقاً بعد موافقة الحكومة السعودية على ذلك».

وفي وثيقة مؤرخة في السابع من شهر سبتمبر (أيلول) 1950، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، تظهر موافقة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، على تعيين الشيخ سعيد بن زقر قنصلاً فخرياً لحكومة فنلندا في جدة.

وجاء في الوثيقة: «فلما كان حضرة صاحب الفخامة رئيس جمهورية فنلندا، قد عيّن بتفويض منه السيد سعيد بن زقر قنصلاً فخرياً لحكومة فنلندا في جدة، ولما كنا قد وافقنا على تعيينه بموجب ذلك التفويض، فأننا نبلغكم بإرادتنا هذه أن تتلقوا السيد سعيد بن زقر بالقبول والكرامة وتمكنوه من القيام بأعماله وتخوّلوه الحقوق المعتادة وتمنحوه المميزات المتعلقة بوظيفته».

وثيقة تعيين الجد سعيد بن زقر صادرة في عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه (الشرق الأوسط)

وأضاف الحفيد سعيد، القنصل الفخري الحالي لفنلندا: «أعتقد أن جدي كان من أوائل القناصل الفخريين في جدة، حيث استمر في أداء مهامه حتى عام 1984، لينتقل المنصب بعد ذلك إلى والدي، الذي شغله حتى عام 2014، قبل أن يتم تعييني خلفاً له قنصلاً فخرياً».

وفي إجابته عن سؤال حول آلية تعيين القنصل الفخري، وما إذا كانت العملية تُعد إرثاً عائلياً، أوضح بن زقر قائلاً: «عملية التعيين تخضع لإجراءات دقيقة ومتعددة، وغالباً ما تكون معقدة، يبدأ الأمر بمقابلة سفير الدولة المعنية، يعقبها زيارة للدولة نفسها وإجراء عدد من المقابلات، قبل أن تقرر وزارة الخارجية في ذلك البلد منح الموافقة النهائية».

الأب محمد بن زقر عُين قنصلاً فخرياً على مستوى مناطق المملكة باستثناء الرياض مقر السفارة (الشرق الأوسط)

وتابع قائلاً: «منصب القنصل الفخري هو تكليف قبل أن يكون تشريفاً، حيث تلجأ بعض الدول إلى تعيين قناصل فخريين بدلاً من افتتاح قنصلية رسمية، لتجنب الأعباء المالية، وعادةً ما يتحمل القنصل الفخري كل التكاليف المترتبة على أداء مهامه».

ووفقاً للأعراف الدبلوماسية فإن لقب القنصل الفخري، هو شخص من مواطني الدولة الموفد إليها، بحيث تكلفه الدولة الموفِدة التي لا توجد لديها تمثيل دبلوماسي بوظائف قنصلية إضافة إلى عمله الاعتيادي الذي عادة ما يكون متصلاً بالتجارة والاقتصاد.

يسعى الحفيد سعيد بن زقر إلى مواصلة إرث عائلته العريق في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السعودية وفنلندا، والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة في شتى المجالات. يقول بن زقر: «منذ تعييني في عام 2014، حرصت على تأسيس شركات وإيجاد فرص استثمارية في فنلندا، خصوصاً في مجالات تكنولوجيا الغذاء والوصفات الصناعية، إذ تتميز فنلندا بعقول هندسية من الطراز الأول، وهو ما يفتح آفاقاً واسعة للتعاون والابتكار».

الحفيد سعيد بن زقر القنصل الفخري الحالي لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

ويرى القنصل الفخري لجمهورية فنلندا أن هناك انفتاحاً سعودياً ملحوظاً على دول شمال أوروبا، ومن بينها فنلندا، وأوضح قائلاً: «تتركز الجهود بشكل كبير على شركات التعدين الفنلندية التي تُعد من بين الأكثر تقدماً في العالم، إلى جانب وجود فرص واعدة لم تُستغل بعدُ في مجالات صناعة السيارات، والطائرات، والصناعات الدفاعية».

وفي ختام حديثه، أشار سعيد بن زقر إلى أن القنصل الفخري لا يتمتع بجواز دبلوماسي أو حصانة دبلوماسية، وإنما تُمنح له بطاقة تحمل مسمى «قنصل فخري» صادرة عن وزارة الخارجية، وبيّن أن هذه البطاقة تهدف إلى تسهيل أداء مهامه بما يتوافق مع لوائح وزارة الخارجية والأنظمة المعتمدة للقناصل الفخريين بشكل رسمي.