ترمب يرحب بانضمام «جو الناعس» لسباق الرئاسة

إعلان بايدن الترشح عزز المنافسة بين الديمقراطيين
الجمعة - 21 شعبان 1440 هـ - 26 أبريل 2019 مـ Issue Number [14759]
واشنطن: عاطف عبد اللطيف

أعلن نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، عزمه على الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، في خطوة عزّزت المنافسة بين المرشحين الديمقراطيين.
وقال بايدن، في تغريدة على «تويتر» مرفقة بتسجيل فيديو مدته ثلاث دقائق ونصف، إنه لن يقف مكتوف اليدين، بينما يقوم الرئيس دونالد ترمب «بتغيير شخصية هذه الأمة بشكل جذري».
وكتب بايدن أن «قيم هذه الأمة ومركزنا في العالم وديمقراطيتنا وكل ما جعل من أميركا أميركا، معرضة للخطر. ولهذا السبب فإنني أعلن اليوم ترشحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة».
وحتى قبل إعلانه الرسمي، تصدّر بايدن، الذي كان نائباً للرئيس السابق باراك أوباما طوال ثماني سنوات، معظم استطلاعات آراء الناخبين الديمقراطيين.
لكن لم يمر إعلان بايدن ترشحه للرئاسة مرور الكرام على الرئيس ترمب، الذي حذر السياسي المخضرم، من أن المنافسة التمهيدية داخل حزبه الديمقراطي «سوف تكون بغيضة».
وكتب ترمب على «تويتر» أمس: «مرحباً بك في السباق جو الناعس». وقال ترمب: «آمل فقط بأن يكون لديك الذكاء، الذي طالما كان محل شك، لشن حملة أولية ناجحة. هذه الحملة ستكون بغيضة، حيث سوف تتعامل مع أشخاص لديهم بالفعل بعض الأفكار المريضة والمختلة، لكن إذا نجحت (في الانتخابات التمهيدية الحزبية)، فسوف أراك عند بوابة البداية!».
وتشمل المسيرة السياسية لبايدن، الذي يبلغ من العمر 75 عاماً، شغله لأكثر من 30 عاماً عضوية مجلس الشيوخ عن ولاية ديلاوير وقيادته للعلاقات الخارجية، إضافة إلى العلاقات الواسعة التي عززها عندما كان نائباً لأوباما.
وتوقع استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «ريل كلير بوليتكس» حصول بايدن على نسبة 29.3 في المائة من أصوات الديمقراطيين، يليه السيناتور المستقل بيرني ساندرز بنسبة 23 في المائة.
...المزيد

إقرأ أيضاً ...