الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع

الناقد السعودي يرى أن نسبة كبيرة من الروايات السعودية من قبيل المتوسط الجيد

د. معجب الزهراني
د. معجب الزهراني
TT

الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع

د. معجب الزهراني
د. معجب الزهراني

في روايته اليتيمة، يجسد الناقد والروائي السعودي الدكتور معجب الزهراني مقولة المثل الأفريقي: «من يمشي لا بد أن يرقص»، لكن رواية «رقص» (صدرت عن دار طوى للثقافة والنشر والإعلام 2010) جسدت رقصا يتجاوز حدود الحركة في تداع فلسفي ثري بالسرد واللغة.
في الحوار التالي، يتحدث الزهراني عن طفرة الرواية السعودية، الشاعر الراحل الدكتور غازي القصيبي (هو الذي فتح الباب واسعا أمام هذه الكتابات السردية التي تعبر عن الذات العميقة في كل منا بجرأة غير معهودة في واحد من أكثر المجتمعات العربية تكتما). هنا نص الحوار:

* بعد ثلاثة أعوام على صدور روايتك الأولى «رقص».. كيف تنظر لتلقيها جماهيريا ونقديا؟
- هي روايتي الأولى وأرجو ألا تكون الوحيدة. أما عن تلقيها فقد كان نوعيا وليس جماهيريا في ظني. ثم إنها كانت ثاني أكثر الكتب مبيعا في معرض الرياض للكتاب حين صدرت عام 2010. وكتب عنها كثير من المقالات والدراسات، كانت في معظمها إيجابية، ودخلت متنا للبحث في رسالتي ماجستير وأطروحة دكتوراه، وهذه كلها مؤشرات جيدة بالنسبة لعمل روائي لن يجده أحد بسهولة في أي من مكتباتنا.
* هل كانت هذه الرواية هروبا من عالم النقد إلى عالم السرد؟
- كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من الواقع ووقائعه الفجة إلى عالم المتخيل، الذي يتيح للذات أن تستحضر ما تشاء وتحاور من تشاء وفق شروط لعبة الكتابة. إنه إذن شكل من أشكال الاستطراد ثم الالتفات إلى بعض القضايا والمواقف، وطرح التساؤلات حولها بلغة جمالية لا تحلل وتعلل، وتستنتج بقدر ما تمتع، وتثير الفضول لدى القارئ كي يكمل ما تبقى ومن شرفات الإبداع ذاتها.
* كيف تصف تجربتك في عالم الرواية.. وما مدى تأثير السيرة الذاتية عليها؟
- لا يتعلق الأمر بتجربة، بل بمغامرة باشرتها في ظروف خاصة جدا، ولعل باريس هي التي أيقظت الحلم القديم وساعدت على تحقيقه كما بينته في إحدى عتبات النص.
* ما الإغراء خلف تكاثر النصوص الروائية سعوديا؟
- المؤكد أن كل نص جميل يغري الذات المبدعة في كل منا بتجريب اللعبة ذاتها، ويظل الأثر الأهم للخطاب الروائي الجديد في مجمله وليس لنص فردي بعينه. وألح على هذا البعد، لأن هناك تحولات ثقافية عامة طرأت على مجتمعنا في العقدين الأخيرين هي التي دفعت شعراء وأكاديميين وصحافيين إلى الكتابة الروائية رغبة منهم في البوح بالمسكوت عنه، وربما لمجابهة خطابات أخرى بطريقة فنية ماكرة وفعالة بمعنى ما. وفي هذا السياق، لعل غازي القصيبي هو الذي فتح الباب واسعا أمام هذه الكتابات السردية التي تعبر عن الذات العميقة في كل منا بجرأة غير معهودة في واحد من أكثر المجتمعات العربية تكتما.
ألقيت قبل عامين محاضرة في عمان عن «ربيع الرواية السعودية»، وكتبت غير مرة دراسات ومقالات عن الطفرة الروائية التي تشهدها ساحتنا المحلية، خاصة منذ عقدين. فهناك وفرة من الأعمال التي تصدر سنويا لأسماء معروفة جيدا في هذا المجال، ونسبة كبيرة من هذه الأعمال هي من قبيل المتوسط الجيد الذي عادة ما يحدد مستوى المنتج الروائي والأدبي عموما، ومن حين لآخر نفاجأ بأعمال متميزة تحصد جوائز محلية وعربية وعالمية متميزة. ولا تفسير لكل هذا إلا أن تلك التحولات العميقة التي يعيشها مجتمعنا من دون أن يجري التعبير عنها بشكل جدي في الخطاب السائد، تجذب مزيدا من الكتاب إلى الشكل الروائي المعروف بقدراته على الحوار مع مجمل الخطابات الاجتماعية لتعزيز بعضها ومعارضة بعضها الآخر.
* كناقد.. كيف تقيم روايتك؟
- لا يستطيع الكاتب أن يقيم عمله بشكل محايد حتى وإن عاد ولبس جبة الناقد، والسبب هو العلاقة الحميمة بين الطرفين. لكن حينما أعود إلى ما كتبت من نصوص سردية وشعرية قبل وبعد «رقص»، لمح ما يشبه اللغة الراقصة التي قد تثير دهشتي أنا أيضا كقارئ عادي. هل هناك علاقة محبة عميقة بيني وبين العربية؟ أزعم ذلك وأعتز به.
* قلت في مرحلة الكتابة إما أن تنسى العالم، وإما أن يحضر فيثقل عليك ويفسد كل شيء.. ما الذي حضر عندك وما الذي غاب؟
- نعم، الكتابة الإبداعية تقتضي نسيان أو تغييب الأشياء من حولك والتركيز على النص وحده لا شريك له وإلا فسدت اللعبة، تماما كما يفسدها الاستحضار القصدي لتجارب الماضي وذكرياته.
فما يحضر يحضر غالبا في شكل تدفقات عفوية حرة تضمنتها التعبيرات اللغوية ذاتها، بينما هي تدور حول تيمة أو نواة سردية صغرى هي وحدها الواضحة في البدء. فالكلمات ذات أرواح، وبالمعنى الحقيقي الواقعي لا بالمعنى الصوفي الغنوصي، لأنها استعملت من قبل آلاف المرات، وكثيرا ما يفاجأ الكاتب بعبارة توجه عملية السرد في طريق لم يكن مرئيا قبيل لحظات وعليه أن يمضي فيه حتى النهاية ليكتشف وعوده الممكنة وإلا دخل الافتعال وتعطل الخيال.
* ما خططك المستقبلية بالنسبة للكتابة أو النقد؟
- لعلني من أصحاب الطرق لا الخطط. حين تقاعدت من عملي في الجامعة، قررت أن أعود لقرية الغرباء (قرية تابعة لوادي الصدر بمنطقة الباحة جنوب السعودية) وأتفرغ لكتابة الذات والسفر الحر الذي أعشقه.. ومع تخوفي من الطائرات. وهأنذا الآن متورط في عمل بجامعة خاصة - جامعة اليمامة - لم يكن يخطر ببالي، ولا أدري متى تحين لحظة الخلاص! أما القراءة والكتابة بالنسبة لي، فهي مهنة حرة وغواية فاتنة، لا يمضي يوم من دون مباشرتها ولو لساعة. أشارك كثيرا في مؤتمرات وندوات، وألقي محاضرات بشكل شبه منتظم، داخل المملكة وخارجها، وأكتب مقالات نقدية أو تأملية قليلة جدا من حين لآخر. أما هاجسي الأكبر، فهو مواصلة الكتابة في عمل روائي أشتغل عليه منذ سنوات، والمؤكد أنه لن ينجز قريبا.
* ماذا تمثل الكتابة الإبداعية بالنسبة إليك؟
- الكتابة الخلاقة إما أن تطلق الكائن الحر الخلاق في الذات وإما أن تفقد مبررها ومعناها. إنها نوع آخر من البحث عما نحب ولا نعرف متى وكيف نصل إليه.. هذا إن لم يكن الوصول محالا.
* وماذا بشأن النقد؟
- النقد هو خطاب غيري أو موضوعي، ولأنه منتوج معرفي فمن المنطقي تماما أن يطرح قضية محددة ويعالجها بأسلوب جدي شفاف، والمحصلة هي تعبير عن موقف من نص وخطاب من جهة وعن المجتمع الذي ينتج ويتداول فيه.
* ما الفارق بينهما؟
- بصيغة مجازية، يمكنني أن أقول إن حصان الإبداع يفترض أن ينطلق ليسبح في فضاء مفتوح، بينما يركض حصان النقد في مضمار محدد ووفق شروط معروفة سلفا.
* نعرف أنك تدرس الأدب المقارن، فما تأثير ذلك في فلسفة روايتك «رقص»؟
- لا تأثير يذكر في ظني. فالتخصص الأكاديمي لا يغري، وقد درست الأدب العربي الحديث شعرا ونثرا، والنظريات النقدية المعاصرة أكثر مما درست الأدب المقارن، لأنه لا يزال تخصصا ثانويا أو هامشيا في جامعاتنا. المقرر الذي درسته على مدى ربع قرن ولعل له حضورا مؤثرا في «رقص» هو «علم الجمال»، وقد نبهني سؤالك إلى هذا الأمر للتو. نعم، هناك حفاوة بالغة في الكتابة بفنون الرسم والرقص والغناء والموسيقى والنحت قد تكون امتدادا لمحبتي لهذه المادة التي غالبا ما تمتع الطلاب والطالبات أكثر من غيرها.
* للنقاد همومهم ومتاعبهم التي لا تختلف عن مواجع الكتاب.. ماذا عن مواجعك كناقد؟
- هناك ناقد حرفي يشتغل بالنقد تدريسا وممارسة ثم ينسى كل شيء بعد ذلك، ويقبله نموذج الناقد المثقف الذي يدرك أنه مطالب دائما وأبدا بتقصي العلاقات العميقة فيما بين النصوص والذات والمجتمع والعالم، كما يقول إدوارد سعيد. من هذا المنظور، لا تختلف هموم الناقد عن هموم غيره من المثقفين المسكونين بهاجس البحث الدائم عن المزيد من حريات القول والكتابة والتخيل والتصرف، خاصة في مجتمعات عربية تسودها ثقافة تقليدية تسلطية تقمع الفرد مرة باسم الدين ومرة باسم الوطن ومرة باسم الهوية الخاصة للمجتمع. ولعلي أستطرد قليلا لأعبر عن قلقي العميق من ندرة هذا النموذج اليوم عندنا فيما كان هو الأكثر حضورا وفاعلية في الحقل الثقافي قبيل سنوات!
* ما أهم التوجهات التي تدعم عالم النقد في السعودية؟
- في الفترة السابقة، كانت التوجهات واضحة نسبيا لأنها موزعة بين ثلاثة أقطاب أساسية، هي النقد التقليدي المعياري - الوعظي، والنقد اللغوي الحداثي، والنقد الاجتماعي الذي يراوح بين التوجهين وإن كان عادة ما يقترب من التوجه الحداثي بحكم مرجعياته المعرفية الفكرية الحديثة هي أيضا. وأسماء نقاد مثل حسن الهويمل وعوض القرني وسعيد السريحي وعبد الله الغذامي وميجان الرويلي وسعد البازعي وعلي الدميني وسعاد المانع وفاطمة الوهيبي معروفة جيدا داخل المملكة وخارجها، لأنهم خاضوا بدرجات متفاوتة في صراعات حادة وطرحوا رؤى وتصورات مهمة حول قضايا محددة، مثلهم مثل نظرائهم في المغرب والمشرق. ولأنني لا أجد ما أقوله عن الخطاب النقدي الراهن، ومع شديد احترامي لكل النقاد الشباب، فاعذريني على حكمة الصمت.



أي دور للكتاب والمبدعين في زمن الحرب؟

سانت إكزوبيري
سانت إكزوبيري
TT

أي دور للكتاب والمبدعين في زمن الحرب؟

سانت إكزوبيري
سانت إكزوبيري

لم يكف البشر منذ وجودهم على هذه الأرض عن التقاتل والتذابح، وفرض سيطرة بعضهم على البعض الآخر، عبر أكثر الوسائل دمويةً وفتكاً. وسواء كانت الحروب عبر التاريخ تُشن بفعل الصراعات الإثنية والدينية والآيديولوجية والرغبة بالسيطرة والاستحواذ، أو اتخذت شكل الدفاع عن الحرية والمقاومة ضد الاحتلال، فإن نتائجها الوخيمة لم تقتصر على دمار المنازل والمباني والمعالم المادية للعيش، بل تعدت ذلك لتصيب الدواخل الإنسانية بالتصدع، ولتحدث انهياراً كاملاً في نظام القيم وقواعد السلوك، ولتضع علاقة الإنسان بنفسه وبالآخر في مهب الشكوك والتساؤلات.

همنغواي

على أن من المفارقات اللافتة أن تكون الحروب الضارية التي أصابت الاجتماع الإنساني بأكثر الكوارث فظاعةً وهولاً، هي نفسها التي أمدت الفلسفة والفكر والفن بالأسئلة الأكثر عمقاً عن طبيعة النفس البشرية، ودوافع الخير والشر، ونُظُم الاجتماع الأمثل، فضلاً عن دورها المهم في تغيير الحساسيات الأدبية والفنية، ودفعها باتجاه الحداثة والتجدد. وإذا كان السؤال حول الآثار التي تخلفها الحروب في مجالي الأدب والفن هو من بين الأسئلة التي لم يمل النقاد والمهتمون عن طرحها مع كل حرب جديدة، فإن الإشكالية التي يتم طرحها باستمرار تتعلق بدور الكتاب والمثقفين في زمن الحرب، وعما إذا كان هذا الدور يقتصر على إنتاج النصوص والأعمال الإبداعية، أم أن على الكتاب والفنانين أن يدافعوا بحكم انتمائهم الوطني والقومي والإنساني عن قضايا شعوبهم بشتى السبل والوسائل الممكنة.

وإذا كان هذا النوع من الأسئلة لا يجد له إجابات قاطعة، لأن كل شخص يرى من وجوه الحقيقة ما يلائم مواقفه وتوجهاته، فقد تمكّننا العودة إلى التاريخ من استجلاء بعض الحقائق المتعلقة بمواقف الشعراء والمبدعين من الحروب والنزاعات الأهلية، وبما قاموا به، خارج النصوص والأعمال الفنية، من أدوار وإسهامات. ولعل أول ما يحضرني في هذا السياق هو التجربة الرائدة للشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى، خلال الحرب الدامية التي نشبت بين قبيلتي عبس وذبيان، التي عرفت عبر التاريخ بحرب داحس والغبراء. فقد حرص زهير على وصف الحرب بما يليق بها من نعوت، محذراً من نتائجها الكارثية عبر أبياته المعروفة:

وما الحرب إلا ما علمتمْ وذقتمُ

وما هو عنها بالحديث المرَجَّمِ

متى تبعثوها تبعثوها ذميمةً

تضْرَ إذا ضرَّيْتموها فتضرمِ

فتعرككمْ عرْك الرحى بثفالها

وتَلْقحْ كشافاً ثم تُنتجْ فتتئمِ

إلا أن زهيراً الذي رسم في معلقته إحدى أكثر اللوحات الفنية دلالة على فظاعة الحروب وهولها الكارثي، رأى أن من واجبه كإنسان وكفرد في جماعة، أن يحرض على نبذ العنف، ويدعو إلى تحرير النفوس من الأحقاد والضغائن. وهو إذ راح يمتدح كلاً من داعيتي الصلح، الحارث بن عوف وهرم بن سنان، فلم يفعل ذلك تملقاً أو طلباً للثروة والجاه، بل فعله انتصاراً لمواقفهما الأخلاقية النبيلة، ولما قدماه من تضحيات جسام بهدف إطفاء جذوة الحرب، وإحلال السلام بين المتنازعين.

تولستوي

ومع أن الحروب بأشكالها المختلفة قد شكلت الظهير الأهم للكثير من الأعمال الملحمية والروائية، فإن قيمة العمل المتولد عنها لا تحدده بالضرورة مشاركة الكاتب الشخصية في المعارك والمواجهات، بل موهبته العالية وتفاعله مع الحدث، وكيفية الانتقال به من خانة التوصيف السطحي والتسجيلي إلى خانة الدلالات الأكثر عمقاً للعدالة والحرية والصراع بين الخير والشر، وصولاً إلى الوجود الإنساني نفسه.

وإذا كان تاريخ الأدب بشقيه القديم والحديث حافلاً بالبراهين والأدلة التي تضيق الهوة بين الخيارين المتباينين، فيكفي أن نعود إلى هوميروس، الذي لم تحل إصابته بالعمى وعجزه عن المشاركة في الحروب، دون كتابته لملحمتي «الإلياذة» و«الأوديسة»، تحفتي الأدب الخالدتين. كما يمكن الاستدلال بتولستوي الذي لم تكن رائعته الروائية «الحرب والسلم» ثمرة مشاركته المباشرة في حرب نابليون على روسيا القيصرية، وهو الذي لم يكن أثناءها قد ولد بعد، بل ثمرة تفاعله الوجداني مع معاناة شعبه، ورؤيته النافذة إلى ما يحكم العلاقات الإنسانية من شروخ وتباينات. ومع أنه لم يجد بداً من الانخراط في الجندية في وقت لاحق، فإنه ما لبث أن تحول إلى داعية للمحبة ونبذ العنف، وتحقيق السلام بين البشر.

أما الجانب الآخر من الخيارات فتمثله تجارب كثيرة مغايرة، بينها تجربة الكاتب الأميركي آرنست همنغواي الذي قدم عبر حياته الحافلة، النموذج الأكثر سطوعاً عن العلاقة بين الكتابة والحياة، وهو الذي لم يكتف بوصف الحرب عن بعد، كما فعل كتاب كثيرون، بل عمد إلى الالتحام المباشر بميادينها المحفوفة بالمخاطر، الأمر الذي وفرته له مهنته كمراسل حربي للصحف التي عمل فيها. والواقع أن فائض القوة العضلي لهمنغواي، والتزامه الوطني والإنساني، لم يكونا الدافعين الوحيدين لمشاركته في الحروب التي خاضها، بل كان دافعه الأساسي متمثلاً في البحث عن أرض ملموسة لكتابة رواياته وقصصه المختلفة. وإذا كان انخراط الكاتب الفعال في الحرب العالمية الأولى هو الذي يقف وراء تجربته الروائية المبكرة «وداعاً أيها السلاح»، فإن مشاركته في الحرب الأهلية الإسبانية دفاعاً عن الجمهوريين، وجنباً إلى جنب مع كتاب العالم الكبار، هي التي ألهمته رائعته الروائية اللاحقة «لمن تُقرع الأجراس».

وفي السياق نفسه يمكن لنا أن نضع تجربة الكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري، الذي دفعه شغفه البالغ بالطيران إلى الالتحاق بقوات بلاده الجوية، ولم يثنه تحطم طائرته في إحدى الطلعات، عن الإمعان في مغامرة التحليق وصولاً إلى نهايته المأساوية عام 1944. غير أن ذلك التحليق بالذات هو الذي أتاح لسانت إكزوبيري أن يرسم عبر «الأمير الصغير» صورة لكوكب الأرض، بعيدة عن العنف ومترعة بالنقاء الطفولي.

قيمة العمل المتولد عن الحروب لا تحدده بالضرورة مشاركة الكاتب الشخصية فيها

ثمة بالطبع شواهد كثيرة، لا تتسع لها هذه المقالة، على الخيارات المتباينة التي اتخذها الكتاب والفنانون في أزمنة الحروب، والتي يتجدد السجال حولها مع كل حرب تقع، أو كل مواجهة تخوضها الشعوب مع غزاتها المحتلين. وإذا كان بعض المبدعين لا يرون علة لوجودهم سوى الإبداع، ولا يجدون ما يقدمونه لأوطانهم في لحظات محنتها، سوى القصيدة أو المعزوفة أو اللوحة أو سواها من ضروب التعبير، فإن بعضهم الآخر يرسمون لأنفسهم أدواراً مختلفة، تتراوح بين الدفاع عن الأرض، لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، وبين التظاهر وإصدار البيانات المنددة بارتكابات الاحتلال ومجازره وفظاعاته، وصولاً إلى إسهام الكاتب الشخصي في التخفيف من معاناة شعبه، ورفده بأسباب المقاومة والصمود.

على أن أي حديث عن دور الكتاب والفنانين في زمن الحرب، لن يكون له أن يستقيم، دون الإشارة إلى عشرات الإعلاميين والمصورين والمراسلين في فلسطين ولبنان، الذين أسهمت تقاريرهم الميدانية الجريئة في إظهار الطبيعة الوحشية للاحتلال، وفي فضح ادعاءاته الزائفة عن الالتزام بقواعد الحرب الأخلاقية والإنسانية. وإذا كان من المتعذر تماماً استعادة أسماء الإعلاميين والمراسلين الكثر، الذين أصروا على المواءمة بين الواجبين المهني والإنساني، حتى لو كانت حياتهم نفسها هي الثمن، فيكفي في هذا السياق أن نتذكر الكاتبة والإعلامية اللبنانية نجلاء أبو جهجه، التي قامت بالتقاط صور مختلفة لجثث الأطفال المدلاة من سيارة إسعاف بلدة «المنصوري»، أثناء الاجتياح الإسرائيلي للجنوب اللبناني عام 1996، فيما حرصت في الوقت ذاته على مد يد العون للجرحى المتبقين منهم على قيد الحياة. وفيما غادرت نجلاء هذا العالم، وقد أنهكها مرض عضال، قبل أيام معدودة، لن تكف العيون المطفأة للأطفال، عن ملازمة صوَرها المؤثرة، وتجديد عقدها مع الضوء، وتوزيع نظرات اتهامها الغاضبة بين عدالة العالم المفقودة ووجوه الجلادين.