مجلس جماعات اليهود المغربية يطالب بانتخابات شفافة لممثليه

مجلس جماعات اليهود المغربية يطالب بانتخابات شفافة لممثليه

الأربعاء - 18 شعبان 1440 هـ - 24 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14757]
الدار البيضاء: لحسن مقنع
قال مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب إن «التوجيهات السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، باعتباره أمير المؤمنين، الداعية إلى تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية بالمغرب، جاءت لتستجيب للانتظارات المشروعة لأعضائها».
وأشار بيان للمجلس، وقعه أمينه العام وزير السياحة الأسبق سيرج بيرديغو، إلى أن القرار الملكي بإحياء هذه الهيئات التي لم يجدد انتخابها منذ سنة 1996 «حسم الإشكالية العويصة لإصلاح المؤسسات اليهودية المغربية، وأفسح المجال أمام استشراف المستقبل بطمأنينة».
وعبر البيان عن سعادة مجلس الجماعات اليهودية المغربية بهذا القرار، كما عبر عن ثقته في أن السلطات الوصية (وزارة الداخلية) «ستجد في الإطار القانوني الجاري به العمل السبل والوسائل التي تمكن من التعبير عن إرادة أعضاء جماعتنا».
وأوضح البيان أن مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب رفع اقتراحات وأفكاراً إلى وزارة الداخلية المغربية لمواكبة هذه العملية، معرباً عن أمل المجلس في أن يتم اعتماد منهجية تمكن من «تنظيم انتخابات شفافة ذات مصداقية، في ظل الشروط التي تحفظ لجماعتنا تماسكها وتضامنها وانسجامها، من أجل الاستمرار في لعب دورها في المحفل الوطني».
وأمر العاهل المغربي وزير الداخلية بإجراء انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية بالمغرب، وفق الظهير (مرسوم ملكي) الصادر في 7 مايو (أيار) 1945، المتعلق بتنظيم هذه الهيئات.
وينص ظهير 1945 على أن لجان الجماعات اليهودية بالمغرب تنتخب ممثليها بعدد يفوق العدد المحدد قانونياً بنسبة 50 في المائة، وتعرض لائحة المنتخبين على وزير الداخلية الذي يختار من بينهم أعضاء اللائحة النهائية لممثلي الجماعات اليهودية المتواجدة في المغرب.
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة