تسهيلات إسرائيلية في رمضان على المعابر وقيود على دخول الأقصى

تسهيلات إسرائيلية في رمضان على المعابر وقيود على دخول الأقصى

الثلاثاء - 17 شعبان 1440 هـ - 23 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14756]
القوات الإسرائيلية أغلقت مداخل الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية أمس (وفا)
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
أعلنت الحكومة الإسرائيلية، عبر دائرة أمنية في جيشها، عن سلسلة قيود وسلسلة تسهيلات ستقدمها للمواطنين الفلسطينيين سكان الضفة الغربية، لمناسبة شهر رمضان المبارك. فمن جهة، أتاحت فتح المعابر لساعات طويلة، ومنحت تصاريح زيارة للأقارب، وسمحت بدخول إسرائيل لنحو 150 ألف فلسطيني من الضفة، ومن جهة ثانية قلصت عدد المصلين في المسجد الأقصى المبارك.
وجاءت هذه التعليمات على النحو التالي: أولاً: دخول المسجد الأقصى لأداء الصلاة للرجال دون 16 عاماً أو فوق 40 عاماً من العمر، وللنساء مهما كان عمرهن من دون الحاجة لتصريح، وبالنسبة للرجال الذين يبلغون من العمر 30 إلى 40 عاماً يجب إصدار تصريح دخول من خلال مكتب الارتباط الفلسطيني.
ثانياً: إصدار 150.000 تصريح دخول لإسرائيل للفلسطينيين المتزوجين لأجل زيارة العائلات من دون قيود العمر، خلال أيام الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، ابتداءً من الساعة 8 صباحاً ولغاية الساعة 10 مساءً، طيلة شهر رمضان، وكذلك خلال أيام عيد الفطر الثلاثة.
ثالثاً: إصدار 700 تصريح زيارة إلى الضفة الغربية من الأقارب القادمين من الدول العربية، ويتم التقدم بطلب الحصول على تصريح إلى مكتب الارتباط الفلسطيني.
رابعاً: إصدار 700 تصريح لسفر المواطنين الفلسطينيين إلى الخارج من خلال مطار بن غوريون الدولي.
خامساً: تمديد ساعات العمل في المعابر والبوابات القائمة بين الضفة وإسرائيل، لكي يدخلها فلسطينيو 48 لقضاء مشترياتهم وإنعاش الاقتصاد الفلسطيني، وذلك على النحو التالي:
* معبر الجلمة سيبقى مفتوحاً لغاية الساعة 10 مساءً طوال الأسبوع أمام عبور «فلسطينيي 48» بالسيارات وأمام عبور الفلسطينيين. كما سيكون المعبر مفتوحاً أيضاً خلال عيد الفطر لغاية الساعة 12 ليلاً.
* بوابة ضاحية البريد ستكون مفتوحة أمام عودة المصلين من مسجد الأقصى خلال أيام الجمعة من الساعة 14:30 ظهراً ولغاية الساعة 16:00 عصراً.
* معبر طُورة في جنين سيبقى مفتوحاً لغاية الساعة 12:00 ليلاً أمام سكان منطقة التماس.
* سيبقى معبرا النبي إلياس وجبارة مفتوحين لغاية الساعة 12 ليلاً.
* معبر الجيب سيكون مفتوحاً أمام أصحاب تصاريح من نوع «BMC» أو «VIP».
* بوابة طولكرم ستكون مفتوحة من الساعة 10 صباحاً ولغاية الساعة 10 مساءً.
* أما البوابات في منطقة التماس، فستكون مفتوحة خلال ساعات الصوم ولغاية الساعة 10 مساءً.
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة