سون هيونغ ـ مين... بطل توتنهام الخارق يجيد التألق تحت الضغوط

النجم الكوري استطاع تعويض غياب الهداف كين وأثبت أنه يمتلك ثقة لا حدود لها في قدراته

سون هيونغ - مين نجم توتنهام يقفز عالياً محتفلاً بتسجيل هدف في مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب)  -  سون استطاع تعويض غياب زميله كين
سون هيونغ - مين نجم توتنهام يقفز عالياً محتفلاً بتسجيل هدف في مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب) - سون استطاع تعويض غياب زميله كين
TT

سون هيونغ ـ مين... بطل توتنهام الخارق يجيد التألق تحت الضغوط

سون هيونغ - مين نجم توتنهام يقفز عالياً محتفلاً بتسجيل هدف في مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب)  -  سون استطاع تعويض غياب زميله كين
سون هيونغ - مين نجم توتنهام يقفز عالياً محتفلاً بتسجيل هدف في مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب) - سون استطاع تعويض غياب زميله كين

من الواضح أن المنافسة على لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي خلال العام ستنحصر بين رحيم سترلينغ وفيرجيل فان دايك، وهما بالفعل على رأس أفضل لاعبي هذا الموسم، لكن الكوري الجنوبي سون هيونغ - مين نجم فريق توتنهام هوتسبير ربما هو اللاعب الذي لم ينل حقه من التقدير بعد.
خلال الفترة الأخيرة، عايش نادي توتنهام هوتسبير أسابيع قليلة لا تنسى. وتبدو الصور المنشورة لملعبه الجديد رائعة، كما جاء رد فعل الجماهير تجاه الاستاد الجديد إيجابياً للغاية. خاض الفريق مباراتين على أرض الاستاد الجديد، فاز فيهما في الوقت الذي لم تخترق شباكه أي أهداف. إضافة لذلك، تمكن توتنهام هوتسبير من الفوز على مانشستر سيتي في دور ربع النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا، مع إحراز سون هيونغ - مين هدفاً حيوياً جديداً.
لقد اعتادنا في مثل هذا الوقت من العام أن يبدأ الحديث عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب خلال الموسم، ويبدو أن هناك إجماعاً حول أن الاختيار النهائي سينحصر بين رحيم سترلينغ وفيرجيل فان دايك. وبالتأكيد هذين اللاعبين هما بين أبرز ثلاثة اختيارات من وجهة نظرنا للفوز بالجائزة، إذا أضيف إليهما سون، فهو لاعب رائع يتميز بقدر هائل من التناغم والاتساق في أدائه، ويبدو أنه يتألق على نحو خاص عندما تزداد حدة الضغوط عليه.
والملاحظ أنه عندما خرج هاري كين من الملعب أثناء مواجهة توتنهام هوتسبير أمام مانشستر سيتي في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال، تحرك مستوى أداء سون نحو الارتفاع، كما لو أنه شعر بحافز بفضل العبء الأكبر الذي أصبح على عاتقه مع خروج هداف توتنهام الأول. بوجه عام، يمكن القول إن سون لاعب استثنائي، من حيث قدراته الفنية وصلابته الذهنية. علاوة على ذلك، يجيد الكوري الحديث بعدة لغات، ويملك ابتسامة رائعة ويسجل أهدافاً ساحرة ويعمل بدأب شديد وبمقدوره التعامل مع أي قدر من الضغوط. باختصار، يمكن القول إن سون يحمل بداخله بعض سمات البطل الخارق.
اليوم، يحتاج توتنهام هوتسبير إليه أكثر من أي وقت مضى، في ظل احتمالات غياب كين ربما لباقي الموسم بسبب إصابته في الكاحل. ولا يعد هذا بالأمر الجديد بالنسبة لكين، فقد سبق وأن غاب عن سبع مباريات بسبب الإصابة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، وشارك سون في أربع مباريات منها وسجل في كل منها وفاز توتنهام هوتسبير في المباريات الأربع. والآن، يبلغ رصيد سون من الأهداف 19 عبر جميع البطولات التي شارك بها، لتفصله بذلك ثلاثة أهداف فقط عن أفضل سجل له من الأهداف على الإطلاق والذي حققه منذ موسمين.
ورغم قدرة سون على تحمل مسؤوليات قائد الفريق، فإنه من المهم بالنسبة لأي فريق، خاصة في مثل هذا التوقيت من الموسم المبالغة في الاعتماد على لاعب واحد فيما يخص تسجيل أهداف. على سبيل المثال، يشكل محمد صلاح عنصراً محورياً بالنسبة لليفربول، لكن عندما لا يحرز أهدافاً يسارع روبرتو فيرمينو أو ساديو ماني بالعمل على تعويض ذلك. وبالمثل، نجد أن مانشستر سيتي يضم في صفوفه أكبر هداف في الدوري الممتاز، سيرغيو أغويرو، لكن سترلينغ وغابرييل خيسوس وليروي ساني يشاركون أيضاً في تسجيل الأهداف. يذكر أنه منذ عامين، كان ديلي ألي يسجل هدفاً في كل مباراة لحساب توتنهام هوتسبير، لكن بالنظر إلى أنه اليوم أصبح يلعب من نقطة أبعد عن المهاجم، اكتسبت إسهامات سون في تسجيل الأهداف أهمية أكبر.
ويستمد سون روحا جديدة من ملعب توتنهام الجديد ويقول: «الملعب الجديد سيمنح توتنهام ميزة إضافية. وسنستفيد من هذه المزايا لأجل الوصول إلى نهائي دوري الأبطال».
ولا غرابة في متابعة مسيرة سون الرائعة، فهو ابن لنجم كرة القدم الكوري الجنوبي، سون هيونغ، الذي وصل إلى مستوى جيد في بلاده، وقرر تدريب أطفاله على لعب كرة القدم وتعهد بأن يصل بهم إلى القمة ويساعدهم على تجنب المشاكل والعقبات التي واجهها هو شخصيا.
ويقول سون: «لقد قرر والدي تدريبنا لمدة أربع ساعات على مهارة ركلة الكرة في الهواء عن طريق القدم والركبة والصدر والكتف والرأس وعدم السماح لها بالسقوط على الأرض. لكن بعد نحو ثلاث ساعات، بدأت أرى الكرة الواحدة ثلاث كرات، وبدأت أرى الأرض حمراء اللون، وشعرت بتعب شديد. وكان والدي غاضبا للغاية. أعتقد أن هذه كانت أفضل قصة حدثت لنا، ولا نزال نتحدث عنها أنا وشقيقي عندما نجتمع معا. هل يمكنك أن تظل أربع ساعات تركل الكرة من دون السماح لها بأن تسقط على الأرض؟ إنه أمر صعب للغاية، أليس كذلك؟»
مهلا، هل حقا تمكن سون من ركل الكرة وعدم السماح لها بأن تسقط على الأرض لمدة أربع ساعات كاملة، وهو لا يزال في العاشرة من عمره؟ يقول النجم الكوري الجنوبي: «نعم، لم تسقط الكرة على الأرض ولا مرة واحدة طوال هذه المدة».
وفي الثقافة الكورية، ينظر إلى كلمات الأب على أنها قوانين يجب تنفيذها والالتزام بها، وبالتالي التزم سون بتعليمات والده تماما. في الحقيقة، تعكس هذه القصة الكثير من الصفات الشخصية التي يتمتع بها سون، ومن بينها بالتأكيد الموهبة الفطرية التي يمتلكها. يقول سون: «ما إن استطعت أن أمشي وأنا طفل، حتى بدأت أركل الكرة».
لكن الشيء الذي أسهم في تطور مستواه ووصوله إلى أن يصبح أفضل لاعب في آسيا هو استعداده لتنفيذ مطالب والده، فضلا عن التزامه وتركيزه بكل تأكيد مع ناديه توتنهام.
وتشير إحدى الإحصاءات الرياضية التي أعلنت عنها شركة «أوبتا» إلى أن سون قد سجل أهدافا من 19.3 في المائة من تسديداته على المرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وهو الأمر الذي يجعله مرشحا بقوة للمنافسة على لقب أفضل لاعب هذا الموسم.
يقول سون: «لقد كان منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي نقطة تحول كبرى، بنسبة مائة في المائة، بالنسبة لي. لقد كنت أسافر كثيرا، ولم أكن أشعر بأنني على ما يرام، وكان ذهني مشغولا بالكثير من الأشياء، وكانت الأمور صعبة بعض الشيء. واتخذ المدير الفني لتوتنهام قراره، وكان مثاليا بالنسبة لي، وكان هذا القرار يتمثل في التدريب بكل قوة مع الفريق ثم الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة. وكما قلت سابقا، سوف تكون محظوظا للغاية لو قابلت مديرا فنيا عظيما، وهذا ما حدث معي بالفعل، حيث تطور مستواي بشكل ملحوظ تحت قيادة بوكتينيو».
ويرى جمهور توتنهام هوتسبير والكثير من النقاد أن السلام النفسي الذي يتميز به سون كان أحد أهم الأسباب التي ساعدت على تطور مستواه بهذا الشكل، فضلا عن امتلاكه لقدر هائل من الطاقة والإيجابية والحيوية، وبكل تأكيد الابتسامة التي لا تفارق وجهه. ورغم أن سون يمتلك ثقة لا حدود لها في قدراته وإمكانياته، فإنه يتحلى بالتواضع الشديد، وهو الأمر الذي نادرا ما تراه في لاعب بهذه الموهبة الكبيرة.


مقالات ذات صلة

خماسية توتنهام تُطيح بمدرب ساوثامبتون من منصبه

رياضة عالمية راسل مارتن (رويترز)

خماسية توتنهام تُطيح بمدرب ساوثامبتون من منصبه

أعلن ساوثامبتون إقالة مدربه راسل مارتن، بعد فترة وجيزة من الخسارة 5-0 أمام توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أمس الأحد.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية محمد صلاح (إ.ب.أ)

محمد صلاح ينعى الممثل نبيل الحلفاوي

نشر محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب مصر (الفراعنة) رسالة حزينة، نعى بها الممثل المصري القدير نبيل الحلفاوي الذي توفي، اليوم (الأحد).

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية فرحة لاعبي مانشستر يونايتد بهدف قائد الفريق برونو في مرمى السيتي (رويترز)

البريمرليغ: يونايتد يعتلي قمة مانشستر في دقيقتين 

قلب مانشستر يونايتد الطاولةَ على مضيفه مانشستر سيتي وهزمه بنتيجة 2-1 بسيناريو درامي في ديربي المدينة بقمة منافسات الجولة السادسة عشرة بالدوري الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد (رويترز)

مدرب يونايتد يستبعد راشفورد وغارناتشو من قمة سيتي

لم يدفع روبن أموريم، مدرب مانشستر يونايتد، بالمهاجمين ماركوس راشفورد وأليخاندرو غارناتشو في التشكيلة الأساسية أمام منافسه المحلي مانشستر سيتي في قمة المدينة.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية فرحة لاعبي كريستال بالاس بهدفهم الثالث في مرمى برايتون (رويترز)

«البريميرليغ»: بثلاثية... بالاس يضع حداً لسلسلة برايتون الخالية من الهزائم

سجل جناح كريستال بالاس إسماعيلا سار هدفين، ليقود فريقه للفوز 3-1 على غريمه التقليدي برايتون آند هوف ألبيون، على استاد أميكس، الأحد، ليمنى برايتون بأول هزيمة.

«الشرق الأوسط» (برايتون)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».