الأغاني الوطنية... ظاهرة موسمية لتحفيز الناخبين

الأغاني الوطنية... ظاهرة موسمية لتحفيز الناخبين

الأحد - 16 شعبان 1440 هـ - 21 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14754]
الفنانة لبلبة خلال مشاركتها في أوبريت «هي دي مصر» (الشرق الأوسط)
القاهرة: أحمد فاروق
يحرص بعض المطربين المصريين والعرب، على طرح أغنيات جديدة مع كل استحقاق انتخابي أو دستوري في مصر، لحث الناخبين على المشاركة في التصويت، حتى تحولت هذه المناسبات إلى موسم دائم لانتعاش الأغاني الوطنية، حيث طرح في الآونة الأخيرة أكثر من 10 أغنيات جديدة خاصة بالاستفتاء على تعديل الدستور المصري.
على المستوى الرسمي، تم إنتاج أكثر من أغنية، أبرزها «خدنا معاك» للمطرب محمد فؤاد، والتي أطلقتها «الهيئة الوطنية للانتخابات» في مصر، لحث المواطنين على النزول للمشاركة في الاستفتاء. أغنية «خدنا معاك»، من كلمات محمد البوغة، وألحان أحمد العتباني، وتوزيع خالد نبيل، وإخراج كمال عبد العزيز.
أما الأغنية الثانية، فقد أنتجها قطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، بعنوان «بكرة أحلى»، شارك فيها عدد من الفنانين أبرزهم أحمد شيبة، وأمينة، وشذى، وياسمين علي، ومحمد رحيم، من إخراج ياسر سامي، كما أنتجت وزارة الثقافة متمثلة في هيئة قصور الثقافة أيضاً، أغنية باللهجة الصعيدية تحمل اسم «انزل وقول صوتك»، كلمات وليد العمدة، وغناء وألحان ياسر فتحي، وتوزيع محمد مصطفى، وإخراج محمد ربيع. من جهتها، تنافس الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، في هذا الموسم بأغنية «راجل وابن راجل»، التي تعد سابع أغنية تقدمها لمصر، بعد «أنا مصري»، و«مصر المحروسة»، و«وحشاني يا مصر»، و«خدوا بالكم دي مصر»، و«على البركة»، و«المصري مان». أغنية «راجل وابن راجل»، كلمات ملاك عادل، وألحان وليد سعد، وتوزيع أحمد عادل، وإخراج بتول عرفه، وقالت نانسي عجرم إنها تهديها لمصر وشعبها الذي يقدر الفن، مؤكدة في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي المصري عمرو أديب، عبر قناة mbc مصر، أن «أي فنان ينجح في مصر يكون بذلك حصد النجاح في العالم العربي». ماراثون أغاني الاستفتاء، شهد أيضاً طرح أغنية للمطرب الشعبي مصطفى حجاج، بعنوان «اعمل الصح»، وهو الشعار الذي اعتمده حزب «مستقبل وطن» المؤيد للتعديلات الدستورية في دعوة المواطنين للتصويت، ويظهر على جميع اللافتات الدعائية في شوارع جمهورية مصر العربية.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة