ساوثغيت يكشف إساءات عنصرية «مقززة» بحق لاعبين ناشئين في إنجلترا

في مقالة نُشرت قبل أكثر من عام

قال ساوثغيت إن العنصرية في إنجلترا مثيرة للقلق أكثر منها في روسيا (أ.ف.ب)
قال ساوثغيت إن العنصرية في إنجلترا مثيرة للقلق أكثر منها في روسيا (أ.ف.ب)
TT

ساوثغيت يكشف إساءات عنصرية «مقززة» بحق لاعبين ناشئين في إنجلترا

قال ساوثغيت إن العنصرية في إنجلترا مثيرة للقلق أكثر منها في روسيا (أ.ف.ب)
قال ساوثغيت إن العنصرية في إنجلترا مثيرة للقلق أكثر منها في روسيا (أ.ف.ب)

قال المدير الفني للمنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت إنه يتعين على إنجلترا تناول مشكلاتها مع العنصرية قبل أن توجه انتقادات لروسيا، بعد أن تكشف أن أفراداً في المنتخبات الوطنية للناشئين تعرضوا لإساءات عنصرية «مقززة» عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كان مدرب المنتخب الوطني قد تلقى أسئلة حول بطولة كأس العالم الماضية قبل عقد مباراة ودية مع هولندا، وسارع لتوضيح أن مشكلة العنصرية لا تزال دونما حل داخل الكرة الإنجليزية. وأشار إلى عرضٍ قدّمه تروي تاونسند، المسؤول التثقيفي بحملة «كيك إت أوت»، الذي وجه كلمة إلى المدربين الوطنيين وعرض أمامهم تعليقات جرى نشرها أسفل صورة للمنتخب الإنجليزي أقل عن 16 عاماً.
وكانت الصورة قد نُشِرت من جانب ستيفين غيرارد، الذي كان ابن شقيقه بوبي دنكان يشارك بالمباراة، وذلك عبر حسابه بموقع «إنستغرام» بعد فوز المنتخب الإنجليزي أمام نظيره البرازيلي في إطار بطولة كأس فلوريدا عام 2016. وتضمنت التعليقات عبارات مثل «هل هذا منتخب إنجلترا أم السنغال؟»، و«يبدو أشبه بمنتخب نيجيريا»، و«سبعة لاعبين داكني البشرة، هاهاها».
وقال ساوثغيت: «كانت التعليقات على صورة الفريق مثيرة للتقزز، فهؤلاء جزء من أسرة المنتخب الإنجليزي. وداخل استاد سانت جورجيز بارك يسود جو عام أقرب إلى الأندية. وتحرص عناصر فريقنا على الاختلاط ويتطلع اللاعبون إلى لاعبي الفريق الكبير بتوقير». وأضاف: «أعرف غالبية هؤلاء اللاعبين الصغار عن قرب وتابعت مسيرتهم. وعندما أنظر إلى أفراد مثل ترنت (ألكسندر أرنولد) الذي قابلته في أميركا مع منتخب أقل من 17 عاماً منذ بضع سنوات، وكان من الرائع متابعة مسيرتهم. لذلك، رؤية تعرضهم لهذه الإساءات على هذا النحو كان أمراً مقززاً للغاية. وعليه، عندما نتحدث عن دول أخرى، أجد صعوبة في نسيان ما رأيته هنا».
وقال: «لذا، لا أعتقد أنه ينبغي أن نكتفي بالحديث عن العنصرية في روسيا، وإنما ينبغي أن نعيد ترتيب أوضاعنا الداخلية. هناك أمور تدور داخل وطننا غير صائبة. ونستمر في توجيه أصابع الاتهام نحو روسيا، التي سيتوافد عليها ضيوف خلال الشهرين المقبلين، بينما لم نحسم قضية العنصرية داخل بلادنا. وحتى نفعل ذلك، أعتقد أنه يتعين علينا التوقف عن توجيه انتقادات نارية لآخرين».
جدير بالذكر أن ساوثغيت كان قد أطلق دعوات لضم مدرب معني بشؤون الأقليات إلى فريق العمل المعاون له، وإن كانت لا توجد لديه خطط لتغيير عناصر فريق العمل المعاون له بعيداً عن الأنظار. وقال: «قمت بتعيين فريق العمل التدريبي المعاون لي منذ 18 شهراً، وبالتالي ليست هناك مناصب خالية في فريق التدريب. والواضح، أنه كانت هناك إشارات للأسلوب الذي سنتعامل من خلاله مع العنصرية، لكن لدينا قسم جرى إنشاؤه للعمل عبر جميع الفرق التابعة لنا بهدف التعامل مع مثل هذا الجانب من رفاهية اللاعبين. وقد قطعنا شوطاً جيداً بالفعل بخصوص ما سنفعل، وسنتحدث مع اللاعبين قبل السفر إلى روسيا».
وأبدى ساوثغيت رفضه لتوقعات أطلقها بوريس جونسون بأن فلاديمير بوتين سيمجد كأس العالم على ذات النحو الذي فعله أدولف هتلر خلال دورة الألعاب الأوليمبية عام 1936. وقال: «لا أهتم بنظرة وزراء الخارجية تجاه البطولة. لقد تحدثت إلى اللاعبين منذ يومين، ولم يكن هناك أي إشارات لأننا لن نشارك في البطولة».
من ناحية أخرى، من المعتقد أن جوردان بيكفورد سيمثل الاختيار الأول في مركز حارس المرمى في المنتخب الإنجليزي في الصيف بمشاركته أمام هولندا، وإن كان من المحتمل أن يحظى جاك بوتلاند بفرصة المشاركة أمام إيطاليا، الثلاثاء. وسيرتدي جوردان هندرسون قيادة الفريق في ظل غياب لاعب آرسنال، جاك ويلشير الذي تحطمت آماله في المشاركة بمباراة دولية منذ الهزيمة الصادمة أمام آيسلندا في بطولة «يورو 2016»، وذلك بعدما عاد إلى آرسنال مصاباً بالتهاب في وتر الركبة.
وتبقى هناك احتمالية أن ينضم اللاعب البالغ 26 عاماً إلى الفريق لدى عودته وشق طريقه نحو المشاركة في المواجهة أمام المنتخب الإيطالي. ومع ذلك، لمح ساوثغيت الذي أصر على أن فريقه قادر على «مفاجأة الجماهير» في روسيا، إلى أنه قد يكون الوقت قد حان بالنسبة لويلشير كي يشارك بدرجة أكبر بعد النهائيات. وقال: «بالتأكيد هذا ليس وضعاً مثالياً بالنسبة لجاك، لكن ثمة صورة أكبر أمامه، فهو لا يزال لاعباً صغير السنّ عائداً من إصابات خطيرة، وأحرز بالفعل تقدماً لافتاً خلال العام الماضي».
وقال: «بغض النظر عما سيحدث خلال الشهور القليلة المقبلة، هناك مستقبل أطول في انتظار جاك ويلشير على الدرجة ذاتها من الأهمية، مثل الذي ستشهده الشهور القليلة المقبلة. وهناك مستوى واجب توافره في المباريات الكبرى على الصعيدين المحلي والدولي، ليس من الناحية البدنية فحسب، وإنما كذلك من ناحية الأداء. وكي تعبر بقوة عن مهاراتك، يجب أن تكون في قمة أدائك البدني وإلا فلن تتمكن من التعبير عن موهبتك. بالنسبة لأي لاعب في الفريق، هذا عامل مهم».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».