عرب و عجم

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، زار معرض الكتاب الـ45 الذي تقيمه الرابطة الثقافية في معرض رشيد كرامي في مدينة طرابلس. وقام السفير بخاري بجولة على أجنحة المعرض والعارضين والمشاركين في المعرض وأبدى إعجابه بهذا المعرض الضخم والجهود المبذولة لإنجاحه. وقدم رئيس الرابطة الثقافية المنظمة للمعرض رامز الفري في نهاية الجولة درعاً تكريمياً للسفير بخاري.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، شارك في احتفالية كبرى نظمها متحف شمع مدينة ياجودينا بمناسبة إقامة تمثالين للرئيس عبد الفتاح السيسي وللرئيس للراحل جمال عبد الناصر بالمتحف، بمبادرة مشتركة لرئيس الجمعية النيابية لمدينة ياجودينا دراجان ماركوفتيش بالما مع اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر في مصر. وثمن «الجويلي» في كلمته مبادرة متحف شمع مدينة ياجودينا، خاصة أنه الوحيد من نوعه في صربيا لتخليد تاريخ الصداقة المصرية الصربية.
> جاسم البديوي، سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، التقى بمقر إقامته في بروكسل مجموعة من الطلاب البلجيكيين المتخصصين بشكل رئيسي في دراسة العلاقات السياسية والدبلوماسية الدولية. وقال السفير البديوي إن هذا اللقاء ضمن جهود السفارة للتواصل مع جميع قطاعات المجتمع في مملكة بلجيكا، مشيرا إلى علاقات بلاده الطيبة مع الاتحاد الأوروبي وحلف الـ«ناتو». ومن جانبه، أعرب الطلاب البلجيكيون عن إعجابهم بدبلوماسية الكويت في المنطقة وحول العالم.
> الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في إمارة الشارقة، قرينة حاكم الشارقة، افتتحت في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات معرض وملتقى «أزيان»، الحدث السنوي الأول من نوعه في إمارة الشارقة والمتخصص بالجمال والأزياء والصحة. وأكدت أهمية الاستفادة من العلوم والمعارف والتقنيات الحديثة واختيار الموثوق منها من أجل تعزيز سلوكيات وممارسات أكثر استدامة ومسؤولية للحفاظ على صحة المرأة والأسرة والمجتمع والارتقاء بالذوق العام إلى مستويات أفضل تعكس جوهر الإنسان وفرادة هويته وخصوصيته الثقافية.
> ريواتي رامان، نائب القنصل العام النيبالي بجدة، زار موقع الأخدود الأثري في منطقة نجران، حيث تجول داخل موقع الأخدود الأثري، واستمع لشرح مفصل من موظفي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة نجران، عن الموقع وما يحتويه من آثار، وشاهد الأسوار والقلعة ورحى الأخدود الشهير والنقوش والرسومات الصخرية والمعالم الأثرية. واطلع نائب القنصل على المشروعات التطويرية التي تنفذها هيئة السياحة بالموقع ومن بينها متحف نجران الإقليمي.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على تظاهرة (tha9afa 4.0) التي ينظمها المركز الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي بمدينة الثقافة. وشدّد الوزير، في كلمته، على أهمية العمل على تجديد استراتيجية الوزارة والاهتمام أكثر بمجال الاقتصاد الثقافي الرقمي لإخراج القطاع الثقافي من دائرته المتعارف عليها وتطويره من خلال مواكبة التغيرات العالمية في المجال الرقمي والتكنولوجي للمرور قدما نحو التجديد والابتكار والإبداع، مؤكدا سعي الوزارة للتوجه نحو تأسيس شهر للتراث الرقمي.
> الدكتور أنور يوسف العبد الله، سفير مملكة البحرين في بكين، أقام احتفالية بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأكد السفير، في كلمته، عمق العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، وما اتسمت به من شمول وتطور ملحوظ خلال الثلاثين عاماً الماضية، مشيرا إلى حرص مملكة البحرين على تعزيز هذه العلاقات على مختلف المستويات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى البوسنة والهرسك المقيم في موسكو، استقبله إيغور تسرنادك، وزير خارجية البوسنة والهرسك، بمكتبه في العاصمة سراييفو. ونقل السفير تحيات الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية إلى إيغور تسرنادك وتمنياته للشعب البوسني بدوام التقدم والازدهار. وتم خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والبوسنة والهرسك وسبل تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى مستويات أرحب بما يلبي الرغبات المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.