محتجّو السودان يعلنون الأحد تشكيل «مجلس سيادي مدني»

محتجّو السودان يعلنون الأحد تشكيل «مجلس سيادي مدني»

الجمعة - 13 شعبان 1440 هـ - 19 أبريل 2019 مـ
محتجون قرب مقر القيادة العامة للجيش السوداني في الخرطوم (رويترز)
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكّد قادة الحركة الاحتجاجية في السودان أنهم سيعلنون بعد غد الأحد تشكيل "مجلس سيادي مدني" يحل محل المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ إطاحة الرئيس عمر البشير الأسبوع الماضي.

وجاء في بيان صادر عن "تجمّع المهنيين السودانيين" اليوم (الجمعة) أنه سيتم الإعلان عن "الأسماء المختارة لتولي المجلس السيادي المدني الذي سيضطلع بالمهام السيادية في الدولة" خلال مؤتمر صحافي سيعقد عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش الأحد.

في غضون ذلك، احتشد آلاف المتظاهرين خارج مقر القيادة العامة للجيش السوداني في الخرطوم اليوم ضغطاً على المجلس العسكري الانتقالي ورئيسه الفريق الركن عبد الفتاح البرهان لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

كما أصدر البرهان، اليوم، عدداً من القرارات أعفى بموجبها السفير  العبيد أحمد مروح من منصبه كوكيل لوزارة الإعلام والاتصالات والمهندس حسب النبي موسى محمد  من منصبه كوكيل لوزارة الموارد المائية والكهرباء  والدكتور زين العابدين عباس محمد الفحل من منصب الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم.

كما تم تكليف الأستاذ عبد الماجد هارون بتسيير مهام وكيل وزارة الإعلام والاتصالات، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية.

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان قد أصدر قرارا أعفى بموجبه السفير بدر الدين أحمد من منصب وكيل وزارة الخارجية، بعدما أصدرت الوزارة بياناً صحفياً يتعلق بالإعداد لزيارة وفد قطري إلي الخرطوم "دون التشاور مع المجلس، ودون علمه"، و"استناداً إلى تقارير صحافية متضاربة"، بحسب الناطق باسم المجلس العسكري شمس الدين الكباشي.

وأكد الكباشي أن وزارة الخارجية "لم تأخذ رأي المجلس في هذا الموضوع كما لم يعبر البيان عن الموقف الرسمي للمجلس العسكري الانتقالي" 
السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة