موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 13 شعبان 1440 هـ - 18 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14751]
انفجار ضخم في العاصمة الصومالية
مقديشو - «الشرق الأوسط»: نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود، أنهم سمعوا دوي انفجار ضخم في العاصمة الصومالية مقديشو، أمس الأربعاء.
وذكرت إذاعة «شابيلي» الصومالية أن أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من موقع الانفجار، الذي لم يتضح على الفور سببه. ولم تصدر الشرطة الصومالية تعليقاً فورياً حول ملابسات الواقعة.

«لا أدلة» على وجود خليتين لـ«داعش» في ألمانيا
برلين - «الشرق الأوسط»: أوضحت وزارة الداخلية الألمانية أمس، أن ليس لديها أدلة حالياً على وجود خلايا لتنظيم «داعش» في ألمانيا، وذلك في تعقيب على تقرير إعلامي تحدث عن وجود خليتين للتنظيم مختبئتين في ألمانيا.
وأقر متحدث باسم الوزارة رداً على استفسار من وكالة الأنباء الألمانية، أمس الأربعاء، بأن التقرير الصحافي عن الخليتين يتوافق على نحو مبدئي مع التقدير الحالي لوضع الخطورة الأمنية في البلاد. وكانت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية تحدثت عن خطاب مُرسل من قياديين «داعشيين» إلى زعيمهم أبو بكر البغدادي، والذي يدور حول وجود خليتين إرهابيتين في ألمانيا وأخرى في روسيا. وبحسب التقرير، فإن هذه الخلايا تسعى إلى قتل «رأسماليين كافرين» وسرقة بنوك، وتنفيذ عمليات سطو بغرض جلب أموال لـ«داعش»، بالإضافة إلى التخطيط لشن هجمات بسيارات.
ووفقاً لبيانات الصحيفة، فإنها تمكنت من معرفة هذه المعلومات عبر اطلاعها على وحدة تخزين بيانات لأعضاء التنظيم، تم اكتشافها عقب المعارك في سوريا.

اعتقال «داعشي» في هامبورغ
هامبورغ (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: ألقت السلطات الألمانية القبض على شخص يُشتبه في انتمائه لتنظيم «داعش» في مدينة هامبورغ شمال ألمانيا، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.
وأعلن الادعاء العام الألماني أن موظفي مكتب الشرطة الجنائية الإقليمي في هامبورغ، نفذوا أمر الاعتقال أمس الأربعاء. وبحسب البيانات، أصدرت السلطات منذ يوم الخميس الماضي أمر اعتقال بحق المشتبه به، وهو ألماني يبلغ من العمر 28 عاماً، بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي أجنبي.
ووفق بيانات الادعاء العام، انضم المشتبه به لتنظيم «داعش» في سوريا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013؛ حيث تلقى تدريبات عسكرية، ثم عاد إلى ألمانيا في مارس (آذار) 2014 للسعي إلى تجنيد عناصر جديدة لصالح التنظيم. وساعد المشتبه به أحد الأفراد في السفر إلى منطقة نفوذ «داعش» سابقاً في سوريا عام 2014.

توقيف شخصين في إيطاليا للاشتباه في علاقتهما بـ«داعش»
روما - «الشرق الأوسط»: أعلنت الشرطة الإيطالية أن شاباً من باليرمو في صقلية، في الرابعة والعشرين من عمره، أشهر إسلامه، ومغربياً في الثامنة عشرة من عمره، يشتبه بأنهما خططا لشن هجمات باسم تنظيم «داعش»، اعتُقلا الأربعاء في إيطاليا. واعتُقل الشابان في مقاطعتين مختلفتين من منطقة ميلانو.
وذكرت النيابة العامة في باليرمو أنهما كانا «مستعدين للهجوم». وحتى لو لم يتم الكشف عن أي مشروع محدد، فقد اتضحت فرضية شن هجوم في إيطاليا، بمقدار ما أوقفت هزيمة تنظيم «داعش» في سوريا خططهما للذهاب من أجل القتال هناك، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية. ونقل تقرير الوكالة عن المحققين أن الشابين تدربا على القيام بهذه المهمة: استخدام الأسلحة، والاستعداد البدني والعسكري، وتحميل تعليمات على تسجيلات فيديو حول تقنيات حرب العصابات أو العمليات الانتحارية.
ويشتبه أيضاً بأنهما بحثا ونشرا على شبكات التواصل الاجتماعي وثائق وأشرطة فيديو دعائية لتنظيم «داعش»، مما قد يشكل جنحة تحريض على الجريمة.
وكان الإيطالي الذي أشهر إسلامه قد جنح إلى التطرف منذ 2017 في باليرمو أولاً، ثم في شمال إيطاليا؛ حيث ذهب يبحث عن عمل، مزوداً برخصة قيادة شاحنات.
الصومال الصومال سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة