العراق يستضيف اجتماعاً ضد «داعش» بمشاركة 24 دولة

العراق يستضيف اجتماعاً ضد «داعش» بمشاركة 24 دولة

الأربعاء - 11 شعبان 1440 هـ - 17 أبريل 2019 مـ
قوات أميركية في مدينة الموصل العراقية خلال الحرب ضد «داعش» (أرشيفية - رويترز)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
انطلقت في العاصمة العراقية اليوم (الأربعاء)، أعمال اجتماع مجموعة عمل الاستقرار في التحالف الدولي لهزيمة «داعش»، بمشاركة 24 دولة.
وأكد نزار الخير الله، الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية، في كلمة خلال الاجتماع، أن «مرحلة ما بعد دحر تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق تحتاج إلى جهود حثيثة، ومكثفة، وتعاون دولي في تقديم المعالجات، لما خلّفه الإرهاب من دمار في المدن المحررة».
وقال إن العراق يثمّن «جهود دول مجموعة عمل إعادة الاستقرار؛ في إطار نجاحات الجهود المتمثلة بدعم وإعادة الاستقرار في المناطق المحررة، وبالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الدول المانحة، والمساهمة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق».
ودعا إلى «ضرورة تفعيل مقررات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق؛ لما له من أثر كبير في تهيئة الظروف الملائمة لعودة النازحين والمهجرين إلى مناطقهم، والتخفيف من الأزمة الإنسانية التي خلفتها عصابات (داعش) الإرهابيّة».
وتتألف مجموعة عمل الاستقرار من دول التحالف الدولي التي تدعم جهود الحكومة العراقـيَّة في تحقيق الاستقرار. ويترأس الاجتماع كلّ من ألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، والإمارات، والعراق.
ويبحث المجتمعون في مجموعة عمل الاستقرار إصلاح البنية التحتية الأساسية، وتأهيل المدارس، والمستشفيات، وتوفير فرص العمل قصيرة الأمد في المناطق التي تأثرت بشكل مُباشِر من عصابات «داعش» الإرهابيَّة.
ويتضمَّن برنامج الاجتماع بحث استقرار المناطق المُحرَّرة في العراق، وتعهدات التمويل، والأبعاد الاجتماعيّة للإنعاش بعد «داعش»، وتسريع الانتقال من الاستقرار إلى إعادة الإعمار.
العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة