جسيمات بلاستيكية تنطلق في الهواء عبر الغلاف الجوي

يمكن لجسيمات البلاستيك دقيقة الحجم أن تنتقل عبر الغلاف الجوي إلى مناطق بعيدة جداً عن منشئها. توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد تحليلات قاموا بها في منطقة جبال البرانس الفرنسية، وقالوا إنهم وجدوا أن الجسيمات البلاستيكية موجودة في هذه المناطق بواقع 365 جسيماً في كل متر مربع.
وأوضح باحثون فرنسيون في دراستهم التي نشروا نتائجها في العدد الحالي من مجلة «نيتشر جيوساينس» المتخصصة، أنه كان من المفترض حتى الآن أن الجسيمات البلاستيكية تصل إلى المناطق البعيدة عبر الأنهار بشكل خاص، والتي تنقل الجزيئات البلاستيكية للبحر، ولكن دراستهم أكدت الآن أن الغلاف الجوي طريق مهم في نقل هذه الجسيمات إلى مناطق بكر ونائية عن المدنية الحديثة وما تعنيه من تلوث بيئي. وفحص الباحثون تحت إشراف ستيف وديوني ألين، من معهد أبحاث «إيكولاب» في بلدة كاستانيت تولوسان منطقة قليلة السكان في منطقة جبال البيريني، البرانس، عامي 2017 و2018، وعلى مدى خمسة أشهر شتوية. وتقع هذه المنطقة بعيداً جداً عن المدن الكبيرة والمراكز الصناعية والمساحات الزراعية الكبيرة، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وتتوقف كمية الجسيمات البلاستيكية التي تتراكم في منطقة ما على عدة عوامل، من بينها ظواهر الطقس مثل الأمطار والثلوج والرياح القوية. واستنتج الباحثون من نماذج حاسوبية أن الجزيئات البلاستيكية تعود لمصادر تقع على بعد يصل إلى 95 كيلومتراً من المناطق التي عُثر فيها على هذه الجسيمات.
وفي هذا النطاق تقع مدن أصغر، لا يصل عدد سكانها في الأغلب إلى 25 ألف نسمة، ولكن ليست بها مدن كبيرة مثل تولوز أو سرقسطة. المقصود بالجسيمات البلاستيكية هي جزيئات البلاستيك التي يقل حجمها عن خمسة ملليمترات، وهي تضم بذلك الأجسام البلاستيكية الناتجة عن الاحتكاك في عالم أدوات التجميل وعند الغسيل والألياف الصناعية التي تنطلق في الهواء، بالإضافة إلى الجسيمات البلاستيكية الناتجة عن احتكاك إطارات السيارات بالأسفلت.