وزير الدفاع التركي: موسكو ستسلّمنا صواريخ «إس 400» في يونيو

وزير الدفاع التركي: موسكو ستسلّمنا صواريخ «إس 400» في يونيو

الثلاثاء - 11 شعبان 1440 هـ - 16 أبريل 2019 مـ
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (رويترز)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن موسكو حددت يونيو (حزيران) المقبل موعداً لتسليم منظومة الصواريخ "إس 400" إلى تركيا.
ونقلت وكالة "الأناضول" التركية اليوم (الثلاثاء) قوله على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأميركي والمجلس التركي الأميركي، إن تركيا معرضة لتهديدات جوية وصاروخية، وأنه من الطبيعي أن تبحث عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها ومواطنيها منها. وأضاف أنه "من غير الصحيح ربط مسألة شراء تركيا منظومة إس 400 الروسية، بمشاركتها في برنامج تصنيع مقاتلات إف 35 (الأميركية) المتطورة".
وجدد أكار دعوته إلى تشكيل لجنة من الخبراء والاختصاصيين، لدرس ما إذا كانت المنظومة الروسية "إس 400" ستؤثر على عمل مقاتلات "إف 35"، لافتاً في هذا السياق إلى أن "المنظومة الروسية موجودة في سورية ومقاتلات إف 35 الإسرائيلية تجري طلعاتها من دون حدوث أي مشكلة".
وردا على سؤال حول إمكان شراء تركيا منظومة "باتريوت" الصاروخية الأميركية، قال أكار: "تلقينا عرضا من الجانب الأميركي وشروط تركيا معروفة في هذا الشأن، وهناك حوار مكثّف يجري حاليا حول إمكان إبرام صفقة لشراء هذه المنظومة".
وأكد الوزير التركي أن العلاقات القائمة بين تركيا والولايات المتحدة تمتد إلى عقود طويلة، وأن تعاون البلدين مستمر في المجال العسكري والقطاعات الأخرى. وأشار إلى إمكان حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن عبر الحوار واللقاءات البنّاءة.
تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة