ترمب يقترح إطفاء حريق كاتدرائية نوتردام بالطائرات... وفرنسا ترد

ترمب يقترح إطفاء حريق كاتدرائية نوتردام بالطائرات... وفرنسا ترد

الثلاثاء - 11 شعبان 1440 هـ - 16 أبريل 2019 مـ
مشهد من حريق كاتدرائية نوتردام الفرنسية (أ.ف.ب)
واشنطن - باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
في رد فعل على حادث حريق في سقف كاتدرائية نوتردام الفرنسية، وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة الحريق بـ«الفظيع» مقترحاً استخدام طائرات مخصّصة لمكافحة الحرائق لإخماده.

وكتب الرئيس الأميركي عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «من البشع مشاهدة الحريق الضخم في كاتدرائية نوتردام في باريس، ربما يجب استخدام الطائرات المزودة بالمياه لإخماد الحريق، يجب التصرف سريعا».

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1117844987293487104

وتابع لاحقا خلال اجتماع سياسي اعتبر أن الكاتدرائية «تشكل أحد أكبر كنوز العالم»، حسب ما ذكرت الشبكة الأميركية «سي.إن.إن».

وقال ترمب «هذا يتجاوز الدول وهذا أبعد من أي شيء... إنها جزء من ثقافتنا»، في إشارة إلى الكاتدرائية.

واندلع حريق في سقف كاتدرائية نوتردام، أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية، أمس (الاثنين) ما أدى إلى سقوط سقف وبرج هذا المعلم بالكامل.

وعبر مسؤولون فرنسيون عن رفضهم اقتراح الرئيس الأميركي بإطفاء الحريق بالطائرات، مشيرين إلى أن قوة المياه المتساقطة من طائرة قد تكون سبب تدمير الكاتدرائية.

وقالت وكالة الأمن المدني وإدارة الأزمات التابعة لوزارة الداخلية الفرنسية «يتم استخدام جميع الوسائل، باستثناء طائرات المياه الناقلة التي، إذا استخدمت، يمكن أن تؤدي إلى انهيار الهيكل الكامل للكاتدرائية».

وذكرت الوكالة في عدة تغريدات عبر «تويتر»، كُتبت باللغة الإنجليزية ردا على اقتراح الرئيس الأميركي أن فكرة مكافحة الحريق من الجو قد تسبب أضرارا أكبر من النيران.

وتابع حساب الوكالة: «جميع الوسائل متاحة باستثناء طائرات القصف المائي غير المناسبة تقنياً لإطفاء هذا النوع من النار».

https://twitter.com/SecCivileFrance/status/1117874924268376064

وذكرت الوكالة أن «المروحية أو الطائرة ووزن الماء وشدة الهبوط على علو منخفض يمكن أن تضعف بالفعل هيكل نوتردام وتتسبب في أضرار جانبية للمباني المحيطة».

جدير بالذكر أن فرق الإطفاء قد أفادت أن الحريق «مرتبط على الأرجح» بأعمال ترميم الصرح الشهير، فيما قال متحدث باسم الكاتدرائية إنه اندلع قرابة الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش.
فرنسا فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة