أثرياء فرنسا يتسابقون للمساهمة في ترميم كاتدرائية نوتردام

تعهد الملياردير الفرنسي فرنسوا - هنري بينو، بتقديم مائة مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التي دمّرها جزئياً حريق ضخم مساء الاثنين.
وقال بينو رئيس مجلس إدارة مجموعة كيرينغ، التي تملك العديد من العلامات التجارية الفاخرة مثل «غوتشي» و«إيف سان لوران»، إنّ مبلغ المائة مليون يورو سيخصّص لتمويل «جهود إعادة بناء نوتردام بالكامل» وستدفعه شركة أرتيميس الاستثمارية التي تملكها عائلته.
كما أعلنت عائلة الملياردير الفرنسي برنار أرنو، أنها ومجموعة إل.في.إم.إتش للسلع الفاخرة التي يملكها قررتا التبرع بمبلغ 200 مليون يورو (226 مليون دولار) للمساهمة في ترميم الكاتدرائية، حسبما ذكر بيان عن العائلة.
وقال البيان، «ترغب عائلة أرنو ومجموعة إل.في.إم.إتش في إبداء تضامنها خلال هذه الفاجعة الوطنية ونشارك لدعم إعادة بناء هذه الكاتدرائية المتميزة التي ترمز لفرنسا وتراثها وللوحدة الفرنسية».
ويأتي تعهد أرنو في أعقاب تبرع مماثل بقيمة 100 مليون يورو من فرنسوا هنري بينو الذي يرأس مجموعة كيرنج للسلع الفاخرة.
والحريق الضخم الذي لم تعرف أسبابه حتى الساعة اندلع قبيل الساعة السابعة مساء في الكاتدرائية الباريسية التاريخية وقد أدّت النيران إلى انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر والبالغ ارتفاعه 93 مترا، كما أتت على سقفها.
وشارك نحو 400 إطفائي في مكافحة النيران ومحاولة إنقاذ برجيها الأماميين، وهو ما تمكنوا من تحقيقه قبيل منتصف الليل.
وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليل الاثنين إعادة بناء المعلم التاريخي الذي سبب احتراقه صدمة وحزناً في العالم أجمع.