«حزب الله» يعارض المساس بالرواتب

أبدى «حزب الله» رفضه لأي إجراءات تطال رواتب الموظفين وأصحاب الدخل المحدود، فيما رفض النائب شامل روكز «طرح الحسم للمتقاعدين العسكريين» من رواتب التقاعد.
وشدد النائب شامل روكز، في حديث إذاعي على «أن العسكريين لا يتحملون مسؤولية الهدر والعجز في الدولة، وسرقة المال العام على مدى سنوات»، لافتاً إلى «وجود قطاعات أخرى يمكن تحصيل الأموال منها، كالخليوي والميكانيك، كما يمكن إخضاع المشتقات النفطية للدولة، بالإضافة إلى قطاع مولدات الكهرباء، والعمل بعقود التشغيل، كما حصل في زحلة».
ورداً على سؤال عن إلغاء «التدبير رقم 3» المتعلق بانتشار العسكريين على الأرض، اعتبر روكز أن «الموضوع قابل للبحث»؛ لكنه رفض طرح الحسم للمتقاعدين. وأوضح أن «أموال التقاعد تحسم من رواتب العسكريين طيلة فترة الخدمة»، مؤكداً أن «الموضوع يخضع للدرس مع الضباط المتقاعدين، لبحث كيفية الرد بشكل قانوني».
وأعرب «حزب الله» عن رفضه اتخاذ أي إجراء مرتبط برواتب الموظفين. وقال النائب حسن فضل الله: «هناك أمور أساسية سنصر عليها، ألا وهي مكافحة الهدر والفساد، وشفافية التلزيمات، ووضع حد للإنفاق غير المجدي، والقروض غير المجدية، ومعالجة فوائد الدين العام وعجز الكهرباء». وأضاف: «إذا كانت هناك جدية ونية لإصلاح جاد، فنحن حاضرون، ولكن لا يفكرن أحد من كل القوى المعنية أن بإمكانه أن يبدأ معالجة الأزمة من جيوب الفقراء والمحتاجين وأصحاب الدخل المحدود؛ بل يجب أن نبدأ من المكان الصحيح».
الموقف نفسه، عبر عنه نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ علي دعموش، مشدداً على أن «حزب الله» يرفض معالجة العجز على حساب المواطنين، ويرفض رفضاً قاطعاً المساس بالرواتب العادية للموظفين أو فرض ضرائب جديدة، معتبراً أن «ما يخفض العجز في الموازنة هو خفض النفقات غير الضرورية، كنفقات السفر والجمعيات والمنح الدراسية المرتفعة، وغيرها».