تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 10 شعبان 1440 هـ - 16 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14749]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ملحقا لتثبيت الهواتف الجوالة أثناء التصوير ومنع أثر اهتزاز يد المستخدم للحصول على تسجيلات فيديو سينمائية، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لقراءة الكتب صوتيا منها كتب عربية، بالإضافة إلى تطبيقين يقدمان إشعارات ضوئية متنوعة لإطار الكاميرا الأمامية في سلسلة هواتف «غالاكسي إس 10».



- تثبيت للتصوير بالهواتف الجوالة

يقدم لك ملحق «بروفيو إس 3» ProView S3 القدرة على تثبيت هاتفك الجوال عبر 3 محامل لتصوير عروض الفيديو بثبات كبير. ويستطيع الملحق حمل الهواتف بقطر يتراوح بين 4.7 و5.7 بوصة وبعرض يتراوح بين 67 و85 مليمترا، ويقدم زرا يسمح للمستخدم تفعيل 4 أنماط من التثبيت وفقا للحاجة، مع تقديم عصا للتحكم باتجاه دوران الهاتف خلال التصوير، وترابطه مع الهاتف عبر تقنية «بلوتوث» اللاسلكية لتفعيل الكاميرا أو إيقاف التصوير، وفقا للرغبة. ويمكن من خلال هذا الملحق تحويل عروض الفيديو العادية إلى تسجيلات سينمائية، وخصوصا أثناء التنقل. ويبلغ سعر الملحق 140 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حوله بزيارة موقعه www.ProView - S3.com



- قراءة الكتب المسموعة

يسمح لك تطبيق «اقرأ لي» Iqraaly على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» الاستماع إلى الكتب أثناء القيادة أو التنقل، وبكل سهولة. ويقدم التطبيق نسخا صوتية لأشهر الكتب والمقالات والأخبار والروايات، وهو يعمل دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، مع تقديم مجموعة من الكتب العربية المتنوعة لكتاب معروفين، مثل توفيق الحكيم وابن كثير ونجيب محفوظ وغازي القصيبي، مع تقديم فئات كثيرة، منها قصص الأطفال وكتب السيرة الذاتية والدينية وتطوير الذات والكتب الساخرة والروايات السياسية والرومانسية والاجتماعية والتاريخية، وغيرها.

وبعد تثبيت التطبيق وتشغيله، ستظهر نافذة التسجيل من خلال إيجاد حساب جديد أو تسجيل الدخول بالخدمة أو تخطي التسجيل أو التسجيل عبر حساب «فيسبوك». وتصميم التطبيق سهل وسلس؛ حيث تنقسم الصفحة الرئيسية إلى الكتب المتميزة والبرامج. ويقدم قسم الكتب المميزة كتابا متميزا كل أسبوع، بالإضافة إلى الكتب الجديدة والكتب الأكثر استماعا والكتب التي ينصح التطبيق الاستماع إليها. ويتميز قسم البرامج بتقديمه للبرامج الصباحية والمسائية والأخبار الرياضية، وغيرها.

وتقدم «المكتبة» قسمي الكتب والتصنيفات؛ حيث يعرض قسم الكتب جميع الكتب الموجودة في التطبيق، بينما يقدم قسم التصنيفات الروايات الدينية والكتب التاريخية والكتب الساخرة، وغيرها. وسيعرض التطبيق تفاصيل مرتبطة بالكتاب المختار، مثل اسم الكاتب ودار النشر ونبذة مختصرة عن الكتاب واسم صاحب الصوت الذي سيقرأ الكتاب، وغيرها، مع تقديم فصول الكتاب في صفحة سهلة الاستخدام. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.



- إشعارات ضوئية لهواتف «غالاكسي»

قدمت سلسلة هواتف «غالاكسي إس 10» الكاميرا الأمامية داخل الشاشة على شكل ثقب صغير، الأمر الذي جعل الكثير من المستخدمين يقدمون أفكارا مبتكرة لتطوير تطبيقات تتفاعل مع موقع الكاميرا في الشاشة. ومن تلك التطبيقات «هولي لايت» Holey Light المجاني الذي يقدم إشعارات ضوئية باستخدام المنطقة المضيئة حول الكاميرا. وستومض تلك المنطقة فور الحاجة لإشعار المستخدم بأمر ما، ولكن لن يكون بالإمكان تفعيل ميزة الإشعارات الضوئية حول الكاميرا بعد قفل الشاشة إلى حين إلغاء قفلها، وذلك بسبب القيود التي يفرضها نظام التشغيل «آندرويد». ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

ونذكر أيضا تطبيق «إنيرجي رينغ» Energy Ring المجاني الذي يعرض نسبة شحن البطارية على شكل إشعار ضوئي حول الكاميرا الأمامية لسلسلة هواتف «غالاكسي إس 10»، بحيث ستظهر شحنة الكاميرا على شكل حلقة ضوئية كاملة حول الكاميرا تنكمش مع انخفاض شحنة البطارية. ويمكن تخصيص مزايا هذه الحلقة بالكامل، مثل اللون والحركة وسرعتها واتجاه الانكماش (مع أو عكس عقارب الساعة)، مع القدرة على اختيار تفعيل إضاءة هذه الحلقة أو إيقافها عن العمل لدى تشغيل الألعاب وعروض الفيديو أو التطبيقات التي تملأ الشاشة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني، مع توفير نسخة مدفوعة تزيل الإعلانات من داخله.
السعودية Technology الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة