استطلاع بريطاني: كوربن الأوفر حظا لخلافة ماي

استطلاع بريطاني: كوربن الأوفر حظا لخلافة ماي

الاثنين - 9 شعبان 1440 هـ - 15 أبريل 2019 مـ
زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربن (أ. ف. ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أظهرت نتائج استطلاع للرأي في بريطانيا أن زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن سيكون الأوفر حظا لتولّي رئاسة الحكومة إذا أجريت انتخابات عامة مبكرة.

وشمل الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "صنداي تلغراف" 8 آلاف و561 شخصا خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 11 أبريل (نيسان) الجاري، وأظهر أن حزب المحافظين الحاكم بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي سيخسر 59 مقعدا في مجلس العموم في حال إجراء انتخابات مبكرة، مما يمهد الطريق للزعيم اليساري كوربن ليصبح رئيسا للحكومة.

وكشف الاستطلاع أن حزب العمال سيزيد عدد مقاعده في مجلس العموم 34 مقعدا، ليحصل على 296 مقعدا مقابل 259 للمحافظين، وهو ما سيجعله الحزب الأقوى في البرلمان.

وقال أنصار المحافظين إن سبب تراجع شعبيتهم هو فشل ماي في الوفاء بتعهدها إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" في 29 آذار (مارس) الماضي، علماً أن المسألة لا تزال بعيدة عن الحسم بعدما وافق الاتحاد الأوروبي أخيراً على إرجاء موعد الخروج إلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل تجنباً لمغادرة بريطانيا من دون اتفاق، مع قدرتها على الخروج قبل الموعد إذا أقنعت الحكومة مجلس العموم بالمصادقة على الاتفاق الذي عقدته ماي مع بروكسل أواخر العام الماضي.

يذكر أن حزب المحافظين يتولى مقاليد السلطة في بريطانيا منذ العام 2010، حين تقدم على خصمه العمال في الانتخابات العامة بعد استقالة غوردون براون آخر رئيس وزراء لبريطانيا من حزب العمال.
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة