إسرائيل: بدء المشاورات الرئاسية البرلمانية لاختيار رئيس للوزراء

بدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم (الاثنين) سلسلة لقاءات مع ممثلي الأحزاب التي دخلت البرلمان بموجب نتيجة الانتخابات التشريعية الاسبوع الماضي لاختيار الشخصية التي سيكلفها تأليف الحكومة الجديدة. ومن المرجح أن يختار رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بعدما فاز حزبه الليكود بـ 36 مقعدا في الانتخابات، وهو أول من التقاه ريفلين صباح اليوم.
والمشاورات التي تُبث بشكل مباشر من مقر ريفلين ستتواصل على مدى يومين، يقوم خلالها ممثلو كل حزب بابلاغ الرئيس بخيارهم حول الشخصية التي ستتولى تأليف الحكومة. وسيوكل الرئيس المهمة الى عضو البرلمان الذي ينال تأييد 61 نائبا على الأقل يشكلون غالبية مقاعد الكنيست المؤلف من 120 عضوا.
وقال وزير السياحة المنتهية ولايته ياريف ليفين للرئيس الاسرائيلي: "بالطبع نرغب في تكليف بنيامين نتنياهو، رئيس حزب الليكود ورئيس الوزراء، بتأليف الحكومة المقبلة، وهو الشخص الذي يحظى بثقتنا الكاملة وبأوسع تأييد شعبي".
وستعلن اللجنة المركزية للانتخابات النتائج النهائية الاربعاء، فيما أكد الرئيس الاسرائيلي انه سيستدعي الشخص الذي يختاره لتأليف الحكومة في اليوم نفسه. وسيكون أمام الرئيس المكلف مهلة 28 يوما لتأليف الحكومة، مع إمكان تمديد هذه الفترة 14 يوما.
وتفيد القراءة السياسية لنتائج الانتخابات بأن نتنياهو يقدر على جمع غالبية من 65 مقعدا من نواب الليكود الـ 36 و"شركائه الطبيعيين" كما يسميهم، من الاحزاب الدينية اليهودية.
وسيجري تأليف الائتلاف الحكومي في ظل إعلان المدعي العام في فبراير (شباط) الماضي عن عزمه على توجيه الاتهام لنتنياهو بالفساد والاحتيال وخيانة الامانة في ثلاث قضايا. وبالتالي ينبغي على الأخير أن يضمن ألا يخذله حلفاؤه إذا وجهت إليه التهم في الأشهر المقبلة. كما سيسعى إلى سَنّ قانون يمنع محاكمة رئيس وزراء خلال تأديته مهماته بغية الالتفاف على قرار المدّعي العام.