الضرائب الرقمية تفرض نفسها في نقاشات واشنطن

الضرائب الرقمية تفرض نفسها في نقاشات واشنطن

الاثنين - 10 شعبان 1440 هـ - 15 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14748]
واشنطن: «الشرق الأوسط»
فرضت قضية فرض الرسوم على مجموعات الإنترنت العملاقة نفسها على نقاشات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، خلال لقاءات دول مجموعة السبع ووزراء مالية مجموعة العشرين. وقال وزير الخزانة الأميركي إن التوصل إلى اتفاق داخل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية «أولوية واضحة بالنسبة لنا»، بينما تدخل المحادثات في هذا الشأن مرحلة حاسمة مع حدثين مهمين في الشهرين المقبلين.
والحدث الأول هو الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في باريس في نهاية مايو (أيار). أما الثاني فهو قمة مجموعة العشرين في اليابان بعد شهر على ذلك. وتعرقل الولايات المتحدة منذ سنوات المفاوضات حول فرض ضرائب على المجموعات الرقمية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وفي مواجهة هذا الوضع، أعلنت دول عدة بينها فرنسا وإسبانيا، ومؤخراً النمسا نيتها فرض ضرائب دون أن تنتظر التوصل إلى اتفاق شامل. وأمام هذه الإجراءات الوطنية العديدة، سعت الولايات المتحدة للوصول إلى اتفاق عالمي في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في بداية السنة الجارية.
وسمح اجتماعا مجموعة السبع ومجموعة العشرين اللذان عقدا على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي باستعراض وضع المفاوضات هذا الأسبوع في واشنطن.
وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية، بيار موسكوفيسي، الذي التقى منوتشين، لوكالة الصحافة الفرنسية إنه «تمت تهدئة الأجواء». وأضاف: «هناك إرادة مشتركة تأكدت بشكل واضح بضرورة تحقيق تقدم بعد الآن في إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية». وأكد وزير المال الفرنسي، برونو لومير، الذي التقى منوتشين أيضاً، هذا التوجه. وقال في مؤتمر صحافي: «هناك تصميم كامل على تسريع الأعمال داخل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول ضرائب القطاع الرقمي».
يتناقض هذا التفاؤل بشأن فرض ضريبة على القطاع الرقمي مع التوتر الذي شهدته الاجتماعات الأخرى بين لومير وإدارة ترمب بشأن الضريبة التي أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية مؤخراً فرضها على المجموعات العملاقة للإنترنت، والتهديدات بفرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي إذا لم يوقف دعمه المالي لمجموعة «إيرباص للصناعات الجوية».
أميركا Economy البنك الدولي صندوق النقد الدولي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة