قلق إيراني من تصريحات فرنسية

أثارت تغريدات السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة جيرار أرو، بشأن منع إيران من تخصيب اليورانيوم بعد نهاية الاتفاق النووي، مخاوف في طهران من موقف باريس حيال الاتفاق.
وقال أرو في تغريدات حذفت لاحقاً، إنه «من الخطأ القول إنه مع انتهاء مفعول الاتفاق النووي فسيكون لإيران حق تخصيب اليورانيوم»، مضيفاً أنه «عملاً بمعاهدة منع انتشار السلاح النووي، والبروتوكول الملحق بها، سيكون على إيران أن تبين تحت الرقابة الصارمة أن نشاطاتها النووية غير عسكرية». وتابع: «نكون قادرين، إذا كان ذلك ضرورياً، على أن نتعامل بالطريقة نفسها لما بعد عام 2025. لقد فرضت عقوبات (في السابق)، ويمكن إعادة فرضها».
وتساءل مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي عما إذا كانت التغريدات تعبّر عن موقف باريس، وقال إنها إذا كانت كذلك «فإننا عندها نكون في مواجهة انتهاك لموضوع وأهداف الاتفاق (النووي) ولقرار مجلس الأمن رقم (2231)». وفي وقت لاحق من أمس، استدعت الخارجية الإيرانية السفير الفرنسي فيليب تيبو؛ وذلك بعد ساعات قليلة من تقديمه أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف.
من ناحية ثانية، قال ظريف إنه أرسل رسائل عدة إلى نظرائه والأمم المتحدة مطالباً بموقف دولي رداً على خطوة الإدارة الأميركية بإدراج «الحرس الثوري» على قائمة المنظمات الإرهابية.

المزيد....