برنامج فضائي أوروبي موسع اعتباراً من العام 2021

توجهت أمس إلى الولايات المتحدة الأميركية، إليزابيتا بيوكوفسكا المفوضة الأوروبية المكلفة بملف الصناعة والسوق الداخلية وريادة الأعمال في زيارة تركز على التعاون في ملف سياسة الفضاء وأضافت بأن برنامج كوبرنيكوس لمراقبة الأرض ونظام غاليليو الملاحي هما برنامجان فضائيان تابعان للاتحاد الأوروبي ويعملان بالفعل على تحسين حياة المواطنين والأعمال في أوروبا وخارجها.
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها إن من بين الموضوعات المطروحة للبحث خلال زيارة بيوكوفسكا إلى واشنطن، ملف اقتراح للمفوضية يدعو إلى إنشاء برنامج فضائي أكبر وموسع تبلغ قيمته 16 مليار يورو اعتباراً من 2021 وسبق التوصل في وقت سابق إلى اتفاق مبدئي بشأنه.
وفي أغسطس (آب) من العام الماضي أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية قمراً اصطناعياً هو الأول المخصص لمراقبة الرياح في الغلاف الجوي للأرض، بحسب ما أعلنت شركة «أريان سبايس» في بيان. وقالت «أريان سبايس» إن هذه المهمة هي «الأولى المخصصة لقياس شدّة الرياح في كلّ الأرض». والقمر مزوّد بجهاز أطلق عليه اسم «علاء الدين» مصمم لرسم خرائط تفاعلية بالأبعاد الثلاثة، ومسح غلاف الأرض بالأشعة فوق البنفسجية. وهذا القمر جزء من برنامج «كوبرنيكوس» الأوروبي لمراقبة مناخ الأرض.