الصين ستكون قادرة على بناء 8 مفاعلات نووية سنوياً

قال رئيس المؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية لوكالة «رويترز»، إن الصين ستكون قادرة على بناء من 6 إلى 8 مفاعلات نووية سنوياً بمجرد أن تعود عملية الموافقة إلى وضعها الطبيعي في المستقبل القريب.
وأضاف على هامش مؤتمر للصناعة: «ينبغي أن يكون ذلك كافياً للوفاء بأهداف البلاد التنموية في 2030».
ولم توافق الصين على أي مشاريع جديدة لـ3 سنوات إلى أن أعطت موافقة لمجمعي مفاعل جديد في جنوب شرقي البلاد في وقت سابق من هذا العام.
وكانت الصين تخطط أصلاً لتشغيل 58 غيغاواط من الطاقة النووية بحلول عام 2020. مع 30 غيغاواط أخرى قيد الإنشاء. وبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية 46 غيغاواط بنهاية العام الماضي، مع 11 غيغاواط لا تزال قيد الإنشاء.
لكن التباطؤ يعني أنه من غير المحتمل أن تحقق أهدافها لعام 2020، وقد دعا المسؤولون التنفيذيون في الصناعة الدولة إلى تسريع عملية الموافقة من أجل ضمان الوصول إلى أهداف الطاقة والمناخ والتلوث لعام 2030.
وتهدف الصين إلى رفع حصة الوقود غير الأحفوري إلى 20 في المائة من إجمالي مزيج الطاقة بحلول عام 2030، ارتفاعاً من 15 في المائة في عام 2020. كما تهدف إلى رفع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى ذروتها بحلول نهاية العقد المقبل.
في رسالة سلمتها إلى مؤتمر اليوم (الاثنين)، قالت أغنيتا رايزنغ، المديرة العامة للرابطة النووية العالمية، إن الصين بحاجة إلى «إظهار القيادة والإعلان عن مرحلة تسريع البناء».