في الذكرى الأولى لمجازر الغوطتين.. سقوط 5 قتلى وعدد من الإصابات بالغازات السامة

بينما كان السوريون يحيون الذكرى السنوية الأولى لمجزرة الكيماوي في الغوطتين الشرقية والغربية، وبعد أيام من إعلان واشنطن تسليم النظام لترسانته من الأسلحة الكيماوية، تكرّر المشهد نفسه في جوبر بريف دمشق، وذلك باستهداف النظام الحي بالغازات السامة، مما أدى إلى سقوط خمسة قتلى ووقوع عدد من الإصابات وحالات الاختناق، وفق ما أعلن الائتلاف السوري المعارض.
وكانت واشنطن قد أعلنت، الاثنين الماضي، أن كل الأسلحة الكيماوية السورية دمّرت على متن سفينة أميركية في البحر المتوسط تنفيذا لقرار أصدره مجلس الأمن الدولي في 27 سبتمبر (أيلول) 2013.
وبينما اعتبرت منظمة «هيومان رايتس ووتش»، أمس، أنه بعد عام من الهجوم الكيماوي الذي خلف مئات القتلى في ريف دمشق، لم يتم إنصاف ضحايا هذا الهجوم رغم تدمير الترسانة الكيماوية السورية، مؤكدة أن الأدلة المتوافرة تشير بوضوح إلى أن القوات السورية هي التي استخدمت هذه الأسلحة، رأى الائتلاف في بيان له أن الهجوم على جوبر يدل على عقلية مجرمة تحاول أن تبعث برسالة إلى المجتمع الدولي في ذكرى هجمات الغوطة، والقول بأن الأسد لن يتوقف عن قتل الشعب غير آبه بأي قرارات، وأنه مستمر في ارتكاب جميع أنواع الانتهاكات والخروقات علما منه بأنه لن يكون هناك أي عمل جدي يضع حدا لجرائمه.
وقالت «هيومان رايتس ووتش» في بيان في الذكرى الأولى لهذا الهجوم إن «العدالة لم تتحقق بالنسبة إلى ضحايا الهجوم بالسلاح الكيماوي».
وقال نديم حوري، مساعد مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «على أهميته، فإن تدمير الترسانة الكيميائية السورية لن يخدم في شيء مئات الضحايا الذي قضوا قبل عام وأقرباءهم الذين نجوا». وأضاف حوري أن «الملف الكيماوي في سوريا لن يغلق إلا حين يلاحق من أمروا وشنوا الهجمات على الغوطة ويوضعون خلف القضبان». وأكدت المنظمة أن «الأدلة المتوافرة تشير بوضوح إلى أن القوات السورية شنت الهجمات رغم أن الحكومة تنفي أي مسؤولية»، لافتة إلى أن الجهود الدولية الهادفة إلى معاقبة الجهات التي شنت هذه الهجمات وارتكبت جرائم أخرى في سوريا لم تسفر عن شيء.
وفي هذا الإطار، قال عضو الائتلاف الوطني السوري، أحمد رمضان «بعد سنة من استخدام الكيماوي ومقتل أكثر من 1400 شخص، يبدو واضحا أن مرتكب الجريمة لا يزال طليقا ولا تتوافر أي نية لدى المجتمع الدولي ومجلس الأمن لمحاسبته». ورأى في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن واشنطن اكتفت بالحصول على السلاح وتركت الفاعل الذي يرتكب الجرم نفسه بوسائل أخرى، منها الغازات السامة والبراميل التي لا يزال محتفظا بها، وهناك أدلّة تثبت هذا الأمر كان آخرها ما جرى في جوبر أمس، وهذا كلّه نتيجة عدم معاقبته على المجزرة الأولى التي استخدم فيها سلاح الإبادة».
وفي 21 أغسطس (آب) 2013، أسفر هجوم بغاز السارين على الغوطة الشرقية ومعضمية الشام، وهما معقلان لمقاتلي المعارضة في شرق وجنوب غربي العاصمة السورية، عن مقتل المئات. وأحدثت صور جثث الأطفال جراء هذا الهجوم صدمة في كل أنحاء العالم، وتبادلت القوات النظامية ومقاتلو المعارضة الاتهامات بشن الهجوم.
وتحدثت الولايات المتحدة عن مقتل 1429 شخصا على الأقل موجهة أصابع الاتهام إلى دمشق. وجرى في اللحظة الأخيرة تجنب ضربة عسكرية أميركية على مواقع للنظام بفضل اتفاق مع روسيا الداعمة لنظام الرئيس بشار الأسد حول تدمير الترسانة الكيميائية السورية.
وفي تقرير أعدّه الائتلاف في الذكرى السنوية الأولى لاستخدام الكيماوي، وثّق استخدام النظام السلاح المحرم دوليا 33 مرة ضد الشعب السوري الأعزل مستهدفا 25 منطقة، وكان أعنف هذه الاستخدامات في الغوطة الشرقية بتاريخ 21 أغسطس 2013 مخلفا عددا كبيرا من القتلى وصل إلى 1507 قتلى. ورأى الائتلاف أنّه وفي الوقت الذي كان من المفترض أن يتعامل فيه المجتمع الدولي بمبدأ محاسبة المجرم على جريمته وإنقاذ باقي السوريين من إجرامه، تأتي اليوم الذكرى المشؤومة الأولى لمجزرة الكيماوي، وقد اقتصرت الإجراءات الدولية حتى الآن على مصادرة سلاح الجريمة وإطلاق يد المجرم في استخدام أي وسيلة أخرى للقتل، بدءا من السكاكين والسيوف وصولا إلى البراميل المتفجرة والصواريخ الباليستية، مطالبا بتدمير كل منشآت تصنيع الأسلحة الكيماوية.
وأشار الائتلاف إلى تقارير أفادت بقيام النظام باستخدام مواد سامة كغاز الكلور في 15 موقعا متفرقا خلال هجماته على المناطق الخارجة عن سيطرته مستهدفا الحاضنة الاجتماعية للثورة. وأشار تقرير الائتلاف إلى حملة نظمها مكتبه حملت عنوان «شهود العيان» تضمنت قيام شهود خبروا وعايشوا ما ارتكبه نظام الأسد من هجوم بالكيماوي على غوطتي دمشق، إضافة إلى تجويع وحصار العديد من المناطق السورية، بتقديم شهاداتهم ومعاناتهم من خلال زيارتهم لعدد من الولايات والمدن الأميركية. وتكلّم في الحملة أربعة شهود، نجوا من المجزرة، هم هبة وأمينة الصوان والشاب أنس دباس من داريا ومحمد خير الوزير الناجي من مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية.
وتحدث الشهود الذين فقدوا عددا من أقربائهم في مجزرة الكيماوي، أمام ممثلين عن خمسين دولة، عن تجربتهم وما رأوه وتعرضوا له. وقالت أمينة صوان (من المعضمية) في شهادتها «كنت مستيقظة طوال الليل الذي سبق الهجوم، وفي الساعة الخامسة سمعت خبر الهجوم على المعضمية بالكيماوي، وبعدها تحدثت مع نشطاء من المنطقة وأكدوا لي الخبر. شعرت بالدوار وضيق في الصدر وغثيان وحرقة في العيون والأنف، لكني لم أعرف إن كان السبب هو الجوع أم أن منطقتنا ضربت بالكيماوي. بعدها ذهبت إلى مستشفى ميداني للعلاج، كان الناس مستلقين في الشوارع ولم نكن نستطيع التفرقة بين الأحياء والأموات. وبدأنا برش الماء والخل على أجساد المصابين وحقن البعض منهم بمادة الألتروبين».
وتضيف الصوان «أتذكّر إحدى النساء التي أمسكتني بيدي وقادتني إلى غرفة وقالت (هذه أمي وهذا أخي وهذه زوجته، وهؤلاء أولاده وهذان ولداي)، بينما كان الأطفال يتحدثون بكلام غير مفهوم. وكان المستشفى الميداني يغص بالجثث، كما كان حال المنزل المقابل له. عمدنا إلى فصل الأحياء عن الأموات، لكن المفاجأة كانت عندما استيقظ من ظننا أنهم أموات بعد ساعتين».