تونس: محاكمة طالبة {لم تبلغ عن مخاطر إرهابية}

تونس: محاكمة طالبة {لم تبلغ عن مخاطر إرهابية}

الاثنين - 18 رجب 1440 هـ - 25 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14727]
تونس: المنجي السعيداني
أحالت أجهزة الأمن التونسية المختصة في مكافحة الإرهاب، طالبة تونسية تدرس في مرحلة الدكتوراه في الجامعة التونسية على أنظار القضاء التونسي على خلفية اتهامها بالتحريض على الإرهاب، كما وجهت لها المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية المختصة في قضايا الإرهاب تهمة عدم إشعار السلطات بخطر إرهابي، والتحريض على الانضمام إلى مجموعات إرهابية، علاوة على تلقي تدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات والألغام.
وأشارت مصادر أمنية تونسية إلى أن المتهمة كانت على اتصال مع متهمة ثانية محالة على القضاء بشبهة الإرهاب وتمكنت من السفر إلى ليبيا المجاورة، والانضمام إلى أحد التنظيمات الإرهابية، غير أن المتهمة المحالة على أنظار القضاء لم تعلم الجهات الأمنية باتصالاتها مع المتهمة التي عرضت عليها الالتحاق بها والانضمام بدورها إلى المجموعات الإرهابية خارج تونس.
ونفت المتهمة شبهة الإرهاب عنها، قائلة إن حسابها الشخصي، الذي أطلقت عليه اسم «زهرة البنفسج»، مغلق منذ مدة ولم تتلق عليه أي مراسلات على حد زعمها، وأكدت عدم وجود أي علاقة لها مع التنظيمات الإرهابية، ومع القيادات «الداعشية» التونسية المنتشرة في عدد من بؤر التوتر وخصوصاً في ليبيا وسوريا والعراق. وأشارت إلى مواصلتها الدراسة الجامعية، وأنها لم تغادر التراب التونسي ولم تلتحق بأي تنظيم إرهابي على حد قولها.
وفي المقابل، أكدت أن علاقتها بالمتهمة الموجودة في ليبيا المجاورة، قد انطلقت من خلال عملها في محل لبيع الملابس المستعملة، وأنها أقامت لديها ليلة واحدة في منزلها ولم تلاحظ عليها أي أفكار متطرفة. وتخشى السلطات التونسية من «استيقاظ» مئات الخلايا الإرهابية النائمة التي تتبنى الأفكار المتطرفة وتدعم العناصر الإرهابية المتحصنة في الجبال الغربية للبلاد.
يذكر أن نحو ثلاثة آلاف إرهابي تونسي قد التحقوا بجبهات القتال خارج تونس، وذلك حسب إحصائيات حكومية رسمية، فيما تشير مراكز مختصة في الجماعات الإرهابية إلى أن العدد أكثر من ذلك بكثير وقد يصل إلى 10 آلاف، ويوجد من بين هؤلاء نحو 70 في المائة في سوريا، ونحو20 في المائة في ليبيا، فيما يتوزع البقية على عدد من بؤر التوتر خارج تونس في العراق واليمن ومالي.
تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة