رابطة الدوري الألماني ترفض خططاً لتعديل دوري أبطال أوروبا

رابطة الدوري الألماني ترفض خططاً لتعديل دوري أبطال أوروبا

بيرهوف يتوقع أن تكون البوندسليغا وجهة رئيسية لجذب المواهب الكبرى
الاثنين - 18 رجب 1440 هـ - 25 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14727]
فريق ريـال مدريد المتوج بطلاً لآخر نسخة لدوري الأبطال عام 2018
برلين: «الشرق الأوسط»
انتقد نائب رئيس رابطة الدوري الألماني لكرة القدم بيتر بيترز الخطط المزعومة من قبل الأندية الأوروبية الكبيرة لإدخال إصلاحات جذرية على مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وأكد بيترز أنه يتعين على الدوري الألماني الدفاع عن نفسه في أعقاب التقارير التي تشير إلى أنه يمكن أن تطرأ تعديلات جذرية على المسابقة القارية عن طريق اعتماد نظام المباريات في نهاية الأسبوع والهبوط والصعود.
وفي حديث لصحيفة «بيلد» الألمانية قال بيترز: «حتى الآن، تعتبر المسابقات الأوروبية ملحقا معقولا لمنتجنا الأساسي، ألا وهو الدوري الألماني، وستبقى كذلك».
وتابع: «أي شيء يمكن أن يؤذي وضع (البوندسليغا) هو أمر لن أوافق عليه. علينا أن ندافع عن أنفسنا تجاهه».
وكانت صحيفة «وول ستريت» الأميركية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ورابطة الأندية الأوروبية التي تمثل 232 ناديا أوروبيا، تناقشا بشأن إصلاحات جذرية من شأنها أن تبدل هيكلية تنظيم كرة القدم الأوروبية.
ووفقا لتقرير آخر نشرته «بيلد» في نهاية هذا الأسبوع، قدم رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي أندريا أنيللي الذي يترأس الرابطة، مقترحات ملموسة في اجتماع بين يويفا ورابطة الأندية في مدينة نيون السويسرية الثلاثاء الماضي.
وأشار التقرير إلى أن أنيللي قد أوجز خطة «متفجرة» من أجل جعل جميع المسابقات الأوروبية وفقا لنظام دوري متماسك عقب انتهاء الدورة الزمنية الحالية لمسابقة دوري الأبطال عام 2024.
ووفقا لم ورد، ستتم إعادة تنظيم المسابقة القارية مع توزيع الأندية بين 4 مجموعات من 8 أندية لكل منها، على أن تتأهل الأندية التي تحتل المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى دور خروج المغلوب.
أما الفرق التي تحتل قاع مجموعتها، فتهبط إلى الفئة الثانية، المؤلفة بما يعرف حاليا باسم مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).
وسيؤثر هذا النظام الجديد على النظام التقليدي المعتمد لتأهل الأندية إلى المسابقات الأوروبية عن طريق دورياتها المحلية.
ووصفت «بيلد» الخطط بأنها «تقديم لدوري السوبر الأوروبي من الباب الخلفي». ومن بين الأصوات المنتقدة للتعديلات جورج بانغل الأمين العام لرابطة الدوريات الأوروبية المحترفة، الذي صرح لـ«بيلد» أنه «في حال كانت هذه التقارير صحيحة، وأنا لا أشك بذلك، فسيصبح دوري أبطال أوروبا دائرة مغلقة بدءا من عام 2024».
وتابع: «ستشارك الأندية الـ32 الكبيرة ذاتها تقريبا كل عام، من دون أن يحصل أبطال الدوريات المحلية على فرصة للتأهل. سيكون الأمر غير مقبول».
ونأى خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، في وقت سابق من الأسبوع الحالي بنفسه عن المقترحات، وأصر على أن الدوري الإسباني لن يبدل روزنامته الكروية للتماشي مع مباريات دوري أبطال أوروبا في عطلة نهاية الأسبوع.
وقال تيباس الجمعة: «لن نتوقف عن اللعب في عطلة نهاية الأسبوع»، مضيفا: «كما بإمكاني أن أضمن أن الليغا ستضم 20 ناديا للسنوات العشرين القادمة».
وختم: «ما يقلقني أن مديري هذه الأندية الكبيرة لا يدركون مدى الأذى الذي سيلحقونه بأنديتهم».
على جانب آخر أكد أوليفر بيرهوف مدير المنتخب الألماني أن البوندسليغا قد تصبح وجهة رئيسية للمواهب الكبرى في عالم كرة القدم في المستقبل، في ظل عدم قدرة الدوري الألماني حاليا على اكتشاف المواهب الحقيقية.
وقال بيرهوف: «إنجلترا تتفوق بفارق كبير حاليا، ولكن البوندسليغا قد تضع نفسها في المرتبة الثانية».
وتابع: «ربما لن يحضر أفضل اللاعبين إلى البوندسليغا ولكن عوضا عن ذلك ستكون مصدر جذب لأفضل المواهب».
وتألق الإنجليزي الصاعد جادون سانشو بشكل لافت في صفوف بوروسيا دورتموند في الموسم الحالي.
وانتقل بيرهوف للحديث عن المنتخب الألماني، مؤكدا أن استعادة الماكينات لمكانتها في مصاف منتخبات العالم يتطلب الكثير من العمل وأعترف بأن المدربين واللاعبين لم يحصلوا على المساحة الكافية من الحرية في الماضي، مشيرا إلى أن: «المزيد من التفرد، والمزيد من الحرية، والمزيد من الإبداع أمر مطلوب من أجل المستقبل».
المانيا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة