صعود «داعش» وانهياره في العراق وسوريا

واجه تنظيم «داعش» هزيمة كاملة مع خسارته جيبه الأخير في الباغوز شرق سوريا قرب الحدود مع العراق. وفي ما يلي تسلسل زمني لمراحل صعود {داعش} ثم أفوله:
2004 - 2011: أسس أبو مصعب الزرقاوي عام 2004 فرعاً لتنظيم {القاعدة} في العراق عقب الغزو الأميركي الذي أطاح نظام الرئيس صدام حسين. وفي العام 2006، غيّر فرع {القاعدة} اسمه إلى تنظيم {داعش في العراق} بقيادة أبو عمر البغدادي. قُتل أبو عمر في عملية عراقية - أميركية عام 2010، فخلفه على رأس التنظيم أبو بكر البغدادي.
2011: أرسل أبو بكر البغدادي بعد بدء الأزمة في سوريا عناصر إلى هناك لتأسيس جماعة تابعة لتنظيمه أطلقت على نفسها إسم {جبهة النصرة}. أثار رفض قادة هذه الجبهة العمل تحت قيادته خلافات واسعة بين الطرفين، انتهت بإنهاء البغدادي عام 2013 ارتباطه بشكل تام مع تنظيم {القاعدة} - الذي ساند {النصرة} في النزاع. غيّر البغدادي اسم تنظيمه إلى {الدولة الإسلامية في العراق والشام} الذي بات يُعرف اختصاراً بـ {داعش}.
2014: بدأ عام الانتصارات الخاطفة لـ {داعش} باستيلائه على الفلوجة في العراق والرقة في سوريا في مطلع العام ثم الاستيلاء على الموصل وتكريت في يونيو (حزيران) واجتياح الحدود مع سوريا. ومن منبر مسجد النوري الكبير في الموصل أعلن البغدادي قيام دولة {خلافة} مزعومة في المناطق التي سيطر عليها التنظيم.
وبدأ بذلك عهد من الإرهاب في تلك المناطق. ففي سوريا ذبح التنظيم مئات من أفراد عشيرة الشعيطات. وفي العراق ذبح الآلاف من الإيزيديين في سنجار وأجبر أكثر من سبعة آلاف امرأة وفتاة على الرق الجنسي. كما قطع التنظيم رؤوس رهائن أجانب في مقاطع مصورة اتسمت بالعنف.
وفي سبتمبر (أيلول) شكلت الولايات المتحدة تحالفاً للحرب ضد {داعش} بدأ بتنفيذ ضربات جوية لوقف زحفه وساعد {وحدات حماية الشعب} الكردية السورية على إجباره على التقهقر من مدينة عين العرب (كوباني) على الحدود مع تركيا.
2015: شن متشددون في باريس هجوماً على جريدة ساخرة ومتجر لبيع الأطعمة اليهودية الحلال في بداية دامية لسلسلة من الهجمات التي أعلن التنظيم مسؤوليته عنها في أنحاء العالم. وقطع متشددون في ليبيا رؤوس مسيحيين وبايعوا {داعش} وتلا ذلك مبايعات من جماعات في دول أخرى لكنها بقيت مستقلة في تنفيذ العمليات.
وفي مايو (أيار) سيطر تنظيم {داعش} على الرمادي في العراق ومدينة تدمر الأثرية في سوريا لكن زحفه بدأ في التقلص بنهاية العام في الدولتين.
2016: تمكن العراق من استعادة السيطرة على الفلوجة في يونيو (حزيران) والتي كانت أول مدينة يسيطر عليها التنظيم في بداية انتصاراته. وفي أغسطس (آب) تمكنت {قوات سوريا الديمقراطية} المدعومة من الولايات المتحدة والتي تقودها {وحدات حماية الشعب} الكردية السورية، من السيطرة على منبج في سوريا.
لكن تقدم المسلحين الأكراد في مناطق محاذية للحدود أقلق تركيا ما دفعها لشن هجوم داخل سوريا ضد {وحدات حماية الشعب} وتنظيم {داعش}.
2017: مني {داعش} في ذلك العام بهزائم منكرة. فقد خسر سيطرته على الموصل بالعراق في يونيو (حزيران) في عملية شنتها القوات العراقية بعد أشهر من القتال الشرس وأعلنت بغداد على إثر ذلك انتهاء مناطق {داعش} التي أعلنها التنظيم. وفي سبتمبر توجه الجيش السوري شرقا بدعم روسي وإيراني نحو دير الزور لإعادة فرض سيطرة حكومة دمشق على منطقة الفرات. وفي أكتوبر (تشرين الأول) تمكنت {قوات سوريا الديمقراطية} من طرد {داعش} من الرقة.
2018: استعادت الحكومة السورية السيطرة على جيوب {داعش} في اليرموك جنوبي دمشق وعلى الحدود مع هضبة الجولان المحتلة. وواصلت {قوات سوريا الديمقراطية} في هذا العام تقدمها بمحاذاة الفرات فيما تسيطر القوات العراقية على باقي المنطقة الحدودية. وتعهدت الولايات المتحدة بسحب قواتها.
2019: حاصرت {قوات سوريا الديمقراطية} قرية الباغوز آخر جيب يسيطر عليه {داعش} على نهر الفرات.