الروس بين مؤيد ومعارض للمساواة بين الجنسين

تبقى قضية المساواة بين المرأة والرجل مثار جدل في عدد من المجتمعات، بما في ذلك في روسيا، التي أظهرت دارسة أعدها «صندوق عموم روسيا للرأي العام» أنّ نظرة مواطنيها إلى هذه المسألة تتراوح ما بين تأييد للمساواة بشكل عام وقناعة بإمكانية تحقيقها، ورفض لها وقناعة بأنّها غير ممكنة. وحسب نتائج استطلاع للرأي أجراه «صندوق الرأي العام»، عبر 46 في المائة من المواطنين الروس (نصفهم من الرجال والنصف الآخر من النساء في سن 23 - 34 سنة)، عن قناعتهم بأنّ المساواة بين الرجل والمرأة ممكنة، لكن في مجالات محددة فقط، بينما قال 38 في المائة (نصفهم من الرجال) إنّ المساواة ممكنة في جميع المجالات.
ومع التباين في التقديرات لإمكانية تحقيق المساواة، عبر الجزء الأكبر، أو 62 في المائة من المواطنين الروس المشاركين في استطلاع الرأي، عن قناعتهم بضرورة السّعي لتحقيق المساواة التامة بين الرجل والمرأة. في المقابل قال 13 في المائة من المواطنين إنّ المساواة غير ممكنة بشكل عام. وكانت هذه القناعة بارزة بشكل أكبر لدى الفئة من عمر 35 حتى 44 سنة، إذ قال 16 في المائة من هؤلاء إنّ المساواة بين الجنسين غير ممكنة.
وفي الإجابة على المساواة في الحقوق وفي الواجبات، رأى 35 في المائة أنّ المساواة في الواجبات بين الجنسين أمر ممكن، لكن في مجالات محددة، بينما قال 32 في المائة إنّها ممكنة بشكل عام وفي جميع المجالات. وكان هناك توافق بين وجهتي النظر حول ضرورة السّعي نحو مثل تلك المساواة. وحسب استطلاع الرأي، عبر 59 في المائة من المواطنين الروس عن قناعتهم بضرورة العمل لتحقيق مساواة تامة في الواجبات بين الرجال والنساء.
ووجه القائمون على استطلاع الرأي سؤالاً للمشاركين حول موقفهم من الحركات والمنظمات الحقوقية النسائية، التي تعمل على تحقيق مساواة بين الجنسين في شتّى المجالات؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وكانت النتيجة أن عبر 31 في المائة فقط من المواطنين عن دعمهم لتلك الحركات، بينما عبر 55 في المائة عن عدم تقبّلهم ورفضهم لها. وتفاوتت نسبة الدعم والرفض حسب الفئات العمرية، إذ أكد 44 في المائة من المواطنين من جيل الشباب في عمر 18 حتى 24 سنة دعمهم لتلك الحركات، في المقابل عبر 55 في المائة من المواطنين في عمر من 45 حتى 59 سنة عن معارضتهم لها.
ويتمتع موضوع المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع الرّوسي بأهمية خاصة، نظراً للدور الكبير الذي تلعبه ممثلات الجنس اللطيف في سوق العمل، فضلاً عن الدور الاجتماعي، وتحملهن غالباً الجزء الأكبر من المسؤوليات في الأسرة.