تحف «الجوهرة البيضاء» تعلن بدء مرحلة جديدة في تاريخ النحت السعودي

قبيل افتتاح سمبوزيوم طويق الدولي الأول

أحد الأعمال الفنية  -  أحد المشاركين ينفذ منحوتته
أحد الأعمال الفنية - أحد المشاركين ينفذ منحوتته
TT

تحف «الجوهرة البيضاء» تعلن بدء مرحلة جديدة في تاريخ النحت السعودي

أحد الأعمال الفنية  -  أحد المشاركين ينفذ منحوتته
أحد الأعمال الفنية - أحد المشاركين ينفذ منحوتته

لأول مرة في السعودية يعرض 23 نحاتاً عالمياً أعمال مجسمات جمالية تحاكي الضوء والظل في تناسق مع بيئة المملكة الصحراوية، وفي رسالة تواصل ومؤازرة من النحت العالمي للانفتاح الثقافي والفني الذي تعيشه البلاد.
ومن خلال تشكيلات فنية نحتت على صخور «الجوهرة البيضاء» القادمة من سلطنة عمان، يحاول النحاتون العالميون بمشاركة نظرائهم السعوديين خلق علاقة بصرية جمالية بين الناس وهذه المنحوتات.
وبحسب حديث النحات العراقي علي جبار المشرف على المشروع لـ«الشرق الأوسط» فإن 23 من كبار النحاتين في العالم يلتقون لأول مرة في سمبوزيوم طويق الدولي الأول للنحت 2019 ويعرضون 20 تحفة فنية، في دلالة واضحة للمسؤولين والمهتمين على بداية قوية ومثمرة لهذا الفن في السعودية على حد تعبيره.
وأضاف جبار القادم من مدينة الضباب لندن «وجود الفنانين يمثل رسالة جميلة من النحت العالمي إلى هذا البلد ورسالة تواصل ومؤازرة للانفتاح الثقافي والفني وأعتقد أننا جميعاً في الاتجاه الصحيح، الهدف هو خلق علاقة بصرية جمالية بين الناس وهذه المنحوتات».
وعن سمبوزيوم طويق الدولي الأول للنحت يوضح الفنان العراقي بأنه عبارة عن «مجموعة مجسمات جمالية تصلح أن تكون في الضوء والظل من خلال اختيار اللون الأبيض الذي يتلاءم مع الأرض والبيئة السعودية وفيه القليل من الحمرة».
وتابع علي جبار حديثه بينما هو منهمك في الإشراف على عمله الفني بقوله «أغلب الأعمال من الأشكال المدورة وهي معقدة تكنيكياً، الأشكال الحادة عبارة عن قص مستقيم، بينما المدورة معقدة جداً وهي تشبه دورة الشمس حول المجرة، أو دورة الأرض حول نفسها، تحصل فيها تحولات في الضوء والظل».
ويشير جبار إلى أن فن النحت يشكل علاقة مستمرة بين الناس والمنحوتات، كما يؤدي إلى تثقيفهم بصرياً، وقال «الآلاف من الناس يسيرون في الشارع ومع السنوات يحدث وعي بهذا الفن وتتطور الحركة الفنية، وعندما تنصب هذه الأعمال في المدن السعودية ستشكل مرحلة مهمة في تاريخ النحت السعودي».
ويفسر الفنان علي جبار السر خلف جلب الأحجار البيضاء من سلطنة عمان تحديداً وقصها بطول ثلاثة أمتار هناك قبل وصولها الرياض لتشكيلها ونحتها بقوله «هذه النوعية من الأحجار لا توجد في المملكة واخترت الأبيض لقربها من الثوب الأبيض حيث تعيش مع البيئة والصحراء، تخيل كتلة بيضاء من القطن في الصحراء مشهدها جميل فيها رقة وشفافية وباردة الإحساس، منحوتة، اسم هذه الأحجار الجوهرة البيضاء، وجلبناها من عمان لسهولة النقل عبر الطريق البري، كما أن معامل عمان تقصها ثلاثة أمتار بينما في السعودية كان من الصعب ذلك، كذلك هذا الحجر عملنا عليه من قبل في عدة دول ولدينا دراية جيدة به».
ولفت المشرف على المشروع بأن النحات العراقي الشهير ضياء العزاوي سيكون ضيف شرف سمبوزيوم طويق الدولي الأول، قائلاً «رغبنا في مشاركته في هذا الملتقى المهم بعد الانفتاح الكبير في الحياة الثقافية والاجتماعية السعودية، وأن يعرض عمل لهذا الفنان العربي الكبير في المملكة».
إلى ذلك، أوضح الفنان فكتار كوباج من بلاروسيا بأن مشاركته في سمبوزيوم طويق الدولي تمثل فرصة رائعة للتعرف على الثقافة السعودية وتبادل الخبرات مع الفنانين الآخرين.
وتحدث كوباج الذي شارك في أكثر من 70 ملتقى دوليا من قبل بأنه يشارك بعمل بعنوان «دورة الطبيعة» أو «دورة الماء»، وأضاف «المياه هي رمز مهم في الحياة خاصة هنا في السعودية، من الصعب خلق الماء في المواد الصلبة، حاولت إعطاء رمز لفهم ما يحصل، مثل الدورة التي يمر بها الماء».
وأشار الفنان البيلاروسي بأن هنالك فرصة كبيرة لتطور فن النحت في السعودية لا سيما أنها تحتوي على العديد من المدن الكبيرة وتملك رصيداً زاخراً من الثقافة، وتابع «النحت عبارة عن ثقافة وما يؤمن الناس به من قيم، النحت فن مناسب للتعريف بثقافتك وتاريخك ونقله للشعوب الأخرى، مثل تمثال الحرية في الولايات المتحدة، ومايكل أنجلو في إيطاليا وغيرهما».
بدوره، علق الفنان السعودي الشاب طلال الطخيس على مشاركته في سمبوزيوم طويق الدولي بالتأكيد على أن هذا الملتقى هو الأكبر في السعودية على مدى السنوات العشر الماضية.
وأشار الطخيس وهو مساعد المشرف على المشروع بأن التحضيرات بدأت مبكراً وأخذت وقتاً طويلاً، وقال «دائماً المعارض تحتاج لوقت وجهد عاليين يتجاوز خمسة إلى ستة أشهر، من اختيار الفنانين، والأحجار وقصها، إلى تهيئة المكان والعدة والأدوات كل ذلك أمر شاق وكبير جداً».
ويعبر طلال الطخيس عن سعادته بمشاركة هذه النخبة من النحاتين العالميين وقدومهم للسعودية، مضيفاً «الفنانون المشاركون على مستوى عال ووجودهم الدولي دائم وتكاد المعارض الدولية لا تخلو من أحدهم، هذا الأمر أدى لاختيارهم إضافة إلى أعمالهم الجميلة والمشهورة، وتعدد الجنسيات هو للاستفادة من البعض أثناء الورشة وتبادل الخبرات والآراء بحيث يستفيد الجميع».
وتابع «الأعمال المشاركة مقاساتها كبيرة وللفنان حرية اختيار مقاس الكتلة بحسب التصاميم والخط الواضح في أعماله الفنية، وفي المجمل توجد 23 منحوتة تنتهي بعد أيام قليلة وتزين مدينة الرياض».
وعن عمله بيّن الطخيس أنه بعنوان «صراع مع نقطة» وهو إعادة تنفيذ لأحد أعمالي السابقة الذي نفذته في 2012م على قطعة صغيرة، ولكن شعرت أنه يستحق الإعادة على كتلة أكبر مع بعض التجديد، وقال «يظل فيه روح الحرف العربي والهوية العربية، لإضافة تغيير على الأعمال المعاصرة الموجودة».
من جهتها، تحدثت الفنانة آنه كورفر من نيوزيلندا عن سعادتها للمشاركة في هذا الملتقى الدولي الأول في السعودية، مبينة أنها حرصت على أن يكون عملها عن المرأة وهو عمل تجريدي تهديه للمرأة السعودية.
بدوره، أكد النحات المكسيكي كارلوس مونخه أن التعاون والمساعدة التي وجدها الفنانون أثناء التحضير للعمل أذهله وهو ما انعكس على جودة الأعمال بحسب تعبيره. وأضاف «أعتبر نفسي محظوظا للمشاركة في هذا المعرض، عندما عرض علي زميلي علي جبار المشروع وافقت مباشرة، كانت لدي معلومات بسيطة عن السعودية لكنني الآن أتطلع للتعرف على الثقافة والشعب السعودي أكثر». وتابع «أمر جميل أن يرى الناس أعمالنا في الشوارع والحدائق السعودية من قبل العائلات والأطفال، وفي الوقت نفسه نحاول نقل الثقافة المكسيكية حول العالم».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.