طهران تنفي المشاركة في عملية تركية ضد حزب العمال الكردستاني

نفت إيران اليوم (الثلاثاء) مشاركتها في العملية العسكرية التي أعلنت أنقرة أمس (الإثنين) أنها باشرتها مع قوات إيرانية ضد المتمردين الأكراد.
ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية عن رئاسة هيئة الأركان العامة أن "القوات المسلحة الإيرانية لم يكن لها أي مشاركة في العمليات العسكرية ضد مجموعة" حزب العمال الكردستاني. وأضافت أن "القوات المسلحة الإيرانية سترد بقوة على كل مجموعة تنوي زعزعة الأمن داخل البلاد".
وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أعلن أمس أن تركيا وايران باشرتا "عملية مشتركة على حدودنا الشرقية" ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، كما نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية، من دون أن يعطي مزيداً من التوضيحات. وهو قال مطلع مارس (آذار) إن تركيا تأمل في شن "عملية مشتركة" مع إيران ضد مواقع المتمردين الأكراد في شمال العراق.
كما أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكد أمس إجراء العملية "بالتعاون مع إيران" على حدود البلدين. وقال: "تعلمون أن تنظيم بيجاك هو الوجه الإيراني لتنظيم حزب العمال الكردستاني، وهو موجود منذ فترة طويلة على الحدود التركية-الإيرانية، وبقدر انزعاجنا من حزب العمال فالإيرانيون منزعجون من بيجاك". وأضاف: "بالطبع تحدثنا بشأن شن عملية مشتركة ضد هؤلاء، وحمدًا لله نفذت هذه العملية الاثنين، وسنواصل مثل هذه العمليات مستقبلًا، فعزمنا في هذا الأمر سيؤثر على أشياء كثيرة بشكل مختلف".
ومعلوم أن حزب العمال الكردستاني يخوض تمرداً مسلحاً ضد الدولة التركية منذ العام 1984 قُتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.