الوزير قيومجيان: «بروكسل 3» حقّق إنجازاً كبيراً وعودة النازحين أصبحت أولوية

أكّد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، أن مؤتمر «بروكسل 3» حقّق إنجازاً كبيراً للبنان، لأن مطلب عودة النازحين أصبح مطروحاً كأولوية في أوروبا وأميركا، مؤكداً على أهمية أن يبدي النظام السوري رغبة في عودتهم.
وقال قيومجيان بعد جولة له في طرابلس ولقائه متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للطائفة الكاثوليكية، المطران إدوار ضاهر، «شددنا في بروكسل على أولوية العودة، وضرورة مساعدة الشعب اللبناني والسوري، لأن الدولة اللبنانية وحدها لا يمكن أن تتحمل هذه الأعباء». وأكد أن مؤتمر بروكسل حقّق إنجازاً كبيراً للبنان، لأن منطق العودة أصبح مطروحاً كأولوية في أوروبا وأميركا، وبالتالي المساعدات التي كانت تأتي للدول المضيفة ستستمر كما كانت.
ورأى أن «مقررات المؤتمر جاءت لمصلحة لبنان، وتمكن الوفد من وضعه مجدداً على الخريطة الدولية، والوفد اللبناني تمكن من تأمين تمويل ودعم أكبر، ونحن لولا هذا الدعم لن نتمكن من تحمل هذا العبء الكبير».
وأضاف: «نحن لا ننتظر الحل السياسي في سوريا للمطالبة بالعودة، يكفي أن يبدي النظام الرغبة باستقبال مواطنيه، ويؤمن أبسط المقومات الأمنية ويعطي الثقة لشعبه، فكل لاجئ سوري مدعو إلى العودة، وفي المقابل على النظام أيضاً أن يفتح صفحة جديدة مع شعبه، وبالتالي ستكون العودة آمنة».