خطر السقوط يهدد حزبي ليبرمان وبينيت وقائمة عربية

أظهرت نتائج آخر استطلاعات الرأي عشية الانتخابات الإسرائيلية، أن أربع كتل حزبية ممثلة في الكنيست والحكومة، مهددة بالسقوط، وأن حزب الجنرالات بزعامة بيني غانتس، يواصل الهبوط. وأنه على الرغم من أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فقد هو أيضا بعضا من قوته، فإن معسكر اليمين بشكل عام ما زال صاحب أكبر قوة وإذا جرت الانتخابات اليوم فسيفوز بـ66 مقعدا مقابل 54 مقعدا لليسار والعرب.
وجاء في الاستطلاع الذي وزعت نتائجه أمس الجمعة، صحيفة «يسرائيل هيوم» وتلفزيون «I 24»، أن حزب الجنرالات يحصل على 33 مقعدا ويبقى الأكبر، وفي هذا هبوط بمقعد واحد بالمقارنة مع الاستطلاع السابق الذي نشرته الصحيفة، بينما يهبط الليكود بزعامة نتنياهو من 28 إلى 26 مقعدا. ويستفيد من خسارة نتنياهو وغانتس فقط أحزاب اليمين المتطرف، التي تحصل معا وبالإضافة إلى الأحزاب الدينية، على 66 مقعدا. ويبقى غانتس مع 45 مقعدا، يضاف إليه 9 مقاعد للعرب.
ويشير هذا الاستطلاع إلى خطر يهدد أربع قوائم انتخابية ممثلة في الكنيست والحكومة، هي: حزب اليمين الجديد، الذي يقوده وزير المعارف نفتالي بنيت ووزيرة القضاء إييلت شكيد. فقد أقدم بنيت وشكيد على الانسحاب من حزب «البيت اليهودي» الاستيطاني بدعوى استقطاب ناخبي اليمين الذين سيهربون من الليكود وكذلك من الأحزاب المتطرفة. ولكن المستوطنين اعتبروا هذا الانشقاق «طعنة في الظهر» وردوا عليها بغضب وأقاموا تحالفات بين مختلف قوى اليمين المتطرف، بمن في ذلك ممثلو حزب كهانا الإرهابي. ويتضح من الاستطلاع الجديد أن حزب المستوطنين يحصل على 8 مقاعد بينما بنيت وشكيد لا يتجاوزان نسبة الحسم (3.25 في المائة من عدد الأصوات الصحيحة).
حزب «إسرائيل بيتنا»، بقيادة أفيغدور ليبرمان. هو أيضا لا يتجاوز نسبة الحسم، وفقا لاستطلاع الصحيفة. فاليهود الروس، الذين يصوتون لصالح هذا الحزب منذ قدومهم من دول الاتحاد السوفياتي في مطلع سنوات التسعين، ينفضون عنه ويتجهون لأحزاب أخرى، بالأساس في اليمين. والقسم الأكبر يسعى للظهور بأنهم يندمجون في الحياة الإسرائيلية ويصوتون لحزب السلطة بقيادة نتنياهو.
ومع أن الليكود أوقف دعايته الانتخابية في صفوفهم وألغى جملته الانتخابية باللغة الروسية لكي يساعد ليبرمان على البقاء، فإن هذه الوسائل لا تنفعه حتى الآن.
أما حزب النائبة أورلي أبو قسيس، ابنة ديفيد ليفي أحد قادة الليكود القدامى، التي انفصلت عن حزب ليبرمان، فكانت تبدو في بداية المعركة الانتخابية أنها مفاجأة الانتخابات وستحصد 8 مقاعد. لكنها حاولت الانضمام إلى حزب الجنرالات وفشلت. فبدأت قوتها تتراجع باستمرار، ووصلت إلى 2 في المائة من الأصوات حسب الاستطلاع المذكور.
أما الكتلة الرابعة، فهي قائمة عربية تضم كلا من الحركة الإسلامية بقيادة منصور عباس وحزب التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة أمطانس شحادة. وهي ممثلة اليوم ضمن القائمة المشتركة بثمانية مقاعد. وتحصل حسب الاستطلاع على 3.1 في المائة من الأصوات. أي أنها على حافة عبور نسبة الحسم. وبناء عليه، فإن التمثيل العربي بات في خطر تراجع كبير من 13 مقعدا اليوم إلى 9 مقاعد لكتلة الجبهة والعربية للتغيير برئاسة أيمن عودة وأحمد الطيبي.
وأما مفاجأة الانتخابات، كما يبدو حاليا، فهي حزب يميني استيطاني متطرف برئاسة موشيه فاغلين، المنشق عن حزب الليكود، والذي يدعو إلى طرد دائرة الأوقاف الإسلامية من الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى وتسليمه لإدارة حاخام يهودي ويدعو إلى اغتيال قادة إيران وحماس وإلغاء السلطة الفلسطينية. وحسب الاستطلاع الأخير، يحصل على 4 إلى 5 مقاعد. ويستقطب فاغلين الأصوات من قوى ليبرالية أيضا، إذ إنه يدعو إلى السماح باستخدام المخدرات الخفيفة. وكان فاغلين قد قاد عمليات بناء بؤر استيطانية في الضفة الغربية من دون حاجة لقرارات الحكومة، وفي عام 1995 قدمت ضده لائحة اتهام، وأدين بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة ستة أشهر.