محكمة روسية تقضي بوقف إقامة مصنع لتعبئة المياه

محكمة روسية تقضي بوقف إقامة مصنع لتعبئة المياه

بعد العثور على آثار بتروكيماوية في بحيرة بايكال
السبت - 9 رجب 1440 هـ - 16 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14718]
موسكو: «الشرق الأوسط»
قضت محكمة روسية الجمعة بوقف مشروع إقامة مصنع لتعبئة مياه الشرب قرب بحيرة بايكال، أكبر بحيرة للماء العذب في العالم من حيث الحجم، وطالبت بإجراء تحقيق في الآثار البيئية للمشروع.
وقالت الإدارة الإقليمية لمدينة إركوتسك الروسية في بيان إن اختبارات جرت لموقع البناء في مدينة كولتوك بسيبيريا كشفت وجود آثار لمواد بتروكيماوية.
وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية أن السلطات تعتقد أن شركة تعبئة الماء «أكواسيب» قد تكون انتهكت القوانين الخاصة بالبيئة عبر إقامة المنشأة.
وقالت الإدارة: «تم الكشف عن الانتهاكات خلال جلسات الاستماع العامة، وأيضا خلال عملية تقييم الحكومة للتأثير البيئي للمشروع».
وتعهد رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف بداية الأسبوع الجاري بإجراء تحقيق في المشروع، وقال للصحافيين في مدينة كراسنويارسك في سيبيريا إنه يجب الحفاظ على البيئة في بحيرة بايكال.
وقالت «أكواسيب» إن إجمالي استثمارات المشروع، الذي يدعمه رجال أعمال من الصين، تقدر بنحو 5.‏1 مليار روبل (8.‏22 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان الأسبوع الماضي إن المصنع سيكون أحد أكثر مشروعات تعبئة المياه تطورا ومراعاة للبيئة، مضيفة أنه من المقرر تصدير 80 في المائة من الإنتاج إلى الصين وكوريا الجنوبية ومنغوليا على وجه التحديد.
وشهدت عريضة عبر موقع Change.org تطالب بوقف المشروع توقيع أكثر من 920 ألف شخص منذ الأسبوع الماضي.
روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة