كوريا الجنوبية تراقب «باهتمام» احتمال قيام جارتها الشمالية بتجربة صاروخية

كوريا الجنوبية تراقب «باهتمام» احتمال قيام جارتها الشمالية بتجربة صاروخية

الاثنين - 4 رجب 1440 هـ - 11 مارس 2019 مـ
صورة ملتقطة بقمر صناعي لموقع سانومدونغ في كوريا الشمالية (إ. ب. أ)
سيول: «الشرق الأوسط أونلاين»
أفاد مسؤولون في وزارة الدفاع وهيئة أركان الجيش في كوريا الجنوبية اليوم (الاثنين) بأن سلطات كوريا الجنوبية تراقب عن كثب كل ما يجري في كوريا الشمالية، بما في ذلك احتمال قيامها بتجربة صاروخية محتملة.

وكانت وسائل إعلام غربية وكورية جنوبية قد أوردت قبل أيام أن رصداً لأراضي كوريا الشمالية بواسطة قمر صناعي بيّن وجود نشاط للمعدّات قرب موقع سانومدونغ لاختبار إطلاق الصواريخ، وهو شبيه بعملية التحضير لإطلاق صاروخ.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن ممثل هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة كيم جانغ راك قوله: "قواتنا المسلحة ترصد باهتمام، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، التوجهات المتعلقة بتصميم الصواريخ في كوريا الشمالية".

وصرحت الناطقة باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تشوي هيون سو أن التحليل الجاري يشمل احتمالات مختلفة لتطورات الأوضاع، متوقعة وصول مقاتلتي "إف - 35" أميركيتين إلى البلاد في نهاية مارس (آذار) الجاري.

ويشار في هذا السياق إلى أن بيونغ يانغ طلبت من واشنطن وسيول عدم نشر أسلحة استراتيجية جديدة في شبه الجزيرة الكورية، تسهيلاً للحوار بين شطري كوريا. كما أوقفت بيونغ يانع في العام الماضي تجاربها النووية والصاروخية ممهدة الطريق نحو فتح الحوار مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. إلا أن فشل القمة الأخيرة في فيتنام، يومي 27 و28 فبراير (شباط) الماضي، بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قد يشجع الثاني على إعادة تفعيل البرنامج النووي الصاروخي.

وفي الجانب الأميركي، تبنّى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون أمس (الأحد) لهجة حذرة حيال الموضوع. وأجاب رداً على سؤال لشبكة تلفزيونية: "أفضل ألّا أخوض في تفاصيل هذه المسألة"، ممتنعاً عن الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة على علم بأي تحركات مشبوهة في المواقع العسكرية الكورية الشمالية. غير أنه أكّد أن نظام بيونغ يانغ لا يستطيع الإفلات من رقابة واشنطن. وقال: "نعرف جيداً ما الذي يقومون به. نحن نرى كل شيء (...)، وليس لدينا أوهام حول ماهيته".
Korea - Republic of النزاع الكوري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة