من الموقع: «أقوى الدول»... و«تعدد الزوجات»

من الموقع: «أقوى الدول»... و«تعدد الزوجات»

الاثنين - 5 رجب 1440 هـ - 11 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14713]

تنافست مجموعة من الأخبار والتقارير المتنوعة على اهتمام قراء موقع «الشرق الأوسط»، الأسبوع الماضي، وجاء «تصنيف السعودية ضمن أقوى دول العالم تأثيراً» ضمن أبرز الموضوعات.

واحتل خبرٌ بعنوان «دراسة أميركية: السعودية تاسع أقوى دولة في العالم» قائمة الأكثر قراءة في الموقع خلال أسبوع، وهي الدراسة التي تناولتها وسائل الإعلام العربية، والصادرة عن إحدى المطبوعات الأميركية المهتمة بالتصنيفات الدولية والمحلية.

وأوضحت المجلة أن أسباب اختيارها للسعودية ترجع لدخول عناصر مثل التأثير السياسي الكبير، والقدرات الاقتصادية الضخمة، والتفوق العسكري، ودخول التحالفات الدولية، وامتلاك إمكانات في التعامل مع الأزمات.

وفي المركز الثاني بين التقارير الأكثر قراءة، جاء تقرير سريع من القاهرة بعنوان «الطيب يفجر جدلاً باعتبار تعدد الزوجات ظلماً»، وتناول التقرير رأياً لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في قضية تعدد الزوجات، الذي حرص على تأكيد أهمية عنصر العدل بين الزوجات في حال جمع الرجل بينهن.

ومن بين أخبار المنوعات التي حققت نجاحاً كبيراً، الأسبوع الماضي على الموقع ومواقع التواصل الاجتماعي، خبرٌ عن «أسد يهاجم صاحبه ويقتله في منزله» في واقعة شهدتها العاصمة التشيكية براغ، و«إعلان مليونير تايلاندي يعرض 315 ألف دولار لمن يتزوج بابنته».


ضغوط طهران

على صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «صدى الضغوط من طهران إلى بيروت» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.

وتناول الراشد في مقاله الضغوط التي تتعرض لها إيران حالياً، والأزمات السياسية والاقتصادية التي يواجهها حليفها في لبنان، «حزب الله»، وهو ما ظهر جلياً في حديث حسن نصر الله زعيم الحزب وفي أزمة استقالة جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، التي تراجع عنها لاحقاً، والمطالبة المستمرة لأنصار النظام الإيراني بالصبر وتحمل سوء الأوضاع الاقتصادية.


حمزة بن لادن

على صعيد «المالتيميديا»، أنتج فريق الموقع فيديوغرافيك بعنوان «حمزة بن لادن الطفل الإرهابي»، وتناول الفيديو تحذيرات السلطات الأميركية من نجل أسامة بن لادن زعيم تنظيم «القاعدة» الراحل، ومحاولاتها العثور عليه، بسبب وجود تقارير عن قيادته لتنظيم والده بعد انهيار «داعش».

وحقق الفيديو ما يقرب من 100 ألف مشاهدة على مختلف المنصات.

كما أنتج فريق الموقع فيديو آخر بعنوان «عائلات (داعش) خارج الباغوز» عن زوجات المقاتلين اللاتي خرجن من حصار «قوات سوريا الديمقراطية» للجيب الأخير لـ«داعش» في سوريا، وذلك بالاستعانة بمقاطع فيديو خاصة صورها الزميل كمال شيخو الموجود في موقع الأحداث، وحقق الفيديو 40 ألف مشاهدة.


مآسٍ عائلية

أما أكثر تغريدات حساب «الشرق الأوسط» على «تويتر» تفاعلاً خلال أسبوع، فكانت تقول: «زوجة عضو في الأسرة الحاكمة القطرية تكشف مآسي عائلتها في الدوحة».


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة