نظام لتتبع انضباط القطارات في ألمانيا

تعتزم شركة السكك الحديدية «دويتشه بان» الألمانية تطبيق نظام جديد لانضباط قطارات المسافات البعيدة، حيث ستَتَبَّع الشركة اعتباراً من اليوم (الاثنين) ما إذا كان الركاب قد وصلوا إلى مقاصدهم على متن قطارات «إنترسيتي» و«إنترسيتي إكسبريس» متأخرين بمقدار يزيد أو يقل عن 15 دقيقة، حسب ما ذكرته صحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية أمس.
وسيتضمن نظام التتبع الجديد تتبع القطارات التي ألغيت رحلاتها، وكذلك متابعة ما إذا كان الراكب قد تمكن من ركوب قطار آخر، في حال تبديل وسيلة المواصلات، وما إذا كان قد تم تسيير قطار بديل، في حال إلغاء الرحلة. ورفضت «دويتشه بان» التعليق على ما أوردته الصحيفة في تقريرها، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
تجدر الإشارة إلى أن الشركة تعتبر أن القطار قد وصل منضبطاً في موعده، في حال لم تزد مدة التأخير عن 6 دقائق.
وكانت السكك الحديدية قد أعلنت، في يناير (كانون الثاني) الماضي، أن المتوسط السنوي للقطارات المنضبطة في مواعيدها بلغ في العام الماضي 9.‏74 في المائة، وهي أسوأ نسبة منذ عام 2015.
وكانت أعلى نسبة لهذا المتوسط خلال السنوات العشر الماضية قد تحققت في عام 2009، بـ2.‏81 في المائة، فيما كانت النسبة الأسوأ في العام التالي 2010، بـ4.‏72 في المائة.
ومن جانبها، طالبت انكه رلينجر، رئيسة مؤتمر وزراء النقل الألمان، شركة «دويتشه بان» بتحسين التخطيط والنقل اللوجيستي، وتوفير المزيد من القطارات والعاملين، وتقديم معلومات أفضل إلى الركاب. وأعربت السياسية الاشتراكية عن اعتقادها أن الإحصائية لا تجدي في جعل القطارات «أكثر انضباطاً». واتهم السياسي أوليفر لوكزيك، من الحزب الديمقراطي الحر، الشركة بارتكاب «خداع شرير ومؤلم».